: آخر تحديث

مورينيو المتحفظ مطالب بالمجازفة أمام إشبيلية

لا يبدو البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي نادما على اعتماد اسلوبه المتحفظ، لكنه قد يضطر الى المجازفة بعض الشيء الثلاثاء لدى استضافة اشبيلية الاسباني في إياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وتعادل الفريقان ذهابا في اسبانيا سلبا، في مباراة كان بطلها حارس مانشستر، الاسباني دافيد دي خيا، الذي أنقذ فريقه من الخسارة بتصديه لاكثر من كرة خطرة كان يمكن ان تعقد الموقف على مورينيو ولاعبيه ايابا.

وستكون الفرصة سانحة على ملعب "اولد ترافورد" لكي يحجز مانشستر بطاقة التأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ عام 2014، لكن لعبة الاهداف التي تسجل خارج القواعد تبقى الاهم في الادوار الاقصائية في حال التعادل او تبادل الفوز.

ويقدم مانشستر يونايتد موسما جيدا من حيث النتائج، الا انه يتعرض لانتقادات كثيرة بسبب الاداء غير المقنع والاسلوب الدفاعي الذي يتبعه مورينيو، وبان ذلك واضحا في مباراة "دربي" انكلترا السبت ضد ليفربول التي حسمها يونايتد 2-1 على ملعبه، على رغم ان نسبة سيطرة الضيوف على الكرة وصلت الى 70 بالمئة.

وأكد مورينيو بعد المباراة انه لا يكترث للانتقادات بسبب أدائه الدفاعي، قائلا "اذا كان الناس لا يعتقدون بأننا نستحق ذلك، فانا لا اهتم".

أضاف "انا متعب قليلا، لدينا مباراة الثلاثاء. لا اهتم بما يقوله الناس، اللاعبون سعداء، انا سعيد"، معتبرا ان فريقه كان الافضل "حتى في الكرات الثابتة والركنيات والحالات الخطيرة، واعتقد اننا كنا نستحق" الفوز.

وتبدو الانتقادات للأسلوب الدفاعي ليونايتد، تحت الضوء أكثر اذا ما تمت مقارنته بغريمه مانشستر سيتي بقيادة الاسباني جوسيب غوارديولا الذي يعتمد أسلوب لعب سريع يقوم على التمريرات القصيرة. وكان هذا الأسلوب وصفة ناجحة لسيتي الذي يتصدر ترتيب الدوري الانكليزي بفارق مريح عن يونايتد الثاني، وبلغ أيضا ربع نهائي دوري الأبطال.

ومع استمرار مشاركته في دوري الأبطال، ينافس يونايتد أيضا في كأس انكلترا اذ يستضيف برايتون في ربع النهائي السبت المقبل.

وأعطى الفوز على ليفربول بهدفين لماركوس راشفورد دفعة معنوية لمانشستر في مواجهة اشبيلية، لاسيما وان أداء "الشياطين الحمر" ذهابا على ملعب "سانشيز بيثخوان" لقي انتقادات ايضا. فقد توجهت صحيفة "ماركا" الاسبانية الى المدرب بالقول "مورينيو، هل ترى مدى صعوبة ان تفوز عندما لا تكون راغبا في ذلك؟"، في تلميح الى ان البرتغالي أعطى أهمية أكبر للحفاظ على نظافة مرماه، بدلا من التسجيل في مرمى الخصم.

وعزز مورينيو خط هجوم فريقه بضم الدولي التشيلي أليكسيس سانشيز من ارسنال مقابل 116 مليون دولار في نهاية فترة الانتقالات الشتوية، لكنه لم يتأقلم جيدا مع الفريق حتى الان، كما ان نسبة حالات فقدانه الكرة تبدو مرتفعة. وفي مباراة ليفربول، غاب الفرنسي بول بوغبا عن صفوف يونايتد بسبب الاصابة، علما ان الفرنسي غاب عن مباراة اشبيلية لصالح الشاب سكوت ماكتوميناي، وسط تقارير عن توتر في العلاقة بين بوغبا ومورينيو.

ولقي خيار مورينيو باستبدال ماكتوميناي في ختام مباراة ليفربول والابقاء على سانشيز، انتقادات من مشجعي يونايتد، وهو ما رد عليه مورينيو بالقول "يمكن لهم ان يفعلوا ما يريدون. انا لست منزعجا ابدا من ردة فعلهم".

أما اشبيلية المتوج بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ثلاث مرات متتالية بين العامين 2014 و2016، فيبحث عن تحقيق أول فوز له في الدور الـ 16 لدوري الأبطال، المسابقة الأوروبية الأهم.

ولم يتمكن النادي الاسباني من الفوز في أي من المباريات الست التي خاضها في انكلترا، اذ خسر ثلاث مرات وتعادل ثلاث مرات، آخرها التعادل 1-1 ضد ليفربول خلال دور المجموعات هذا الموسم. 

- روما للحاق بيوفنتوس -

كان روما الايطالي في طريقه الى العودة من ملعب ميتاليت في خاركيف بفوز ثمين على مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني ذهابا برغم الحرارة المتدنية التي بلغت 7 درجات مئوية تحت الصفر، لكن اصحاب الارض قلبوا تأخرهم الى فوز 2-1 فرض على منافسه الفوز ايابا الثلاثاء للعبور الى ربع النهائي.

ويأمل نادي العاصمة باللحاق بمواطنه يوفنتوس الذي بلغ ربع النهائي بفوزه على توتنهام الانكليزي 2-1 في لندن ايابا، بعد تعادلهما ذهابا في تورينو 2-2.

وسبق ان التقى الفريقان في دور المجموعات لموسم 2007 وتبادلا في حينها الفوز، وايضا في الدور ثمن النهائي لنسخة 2010-2011 حيث خرج روما لخسارته أمام منافسه 2-3 ذهابا وصفر-3 ايابا.

ويخوض روما الادوار الاقصائية للمرة السادسة في آخر 7 مشاركات، لكنه بلغ ربع النهائي آخر مرة في موسم 2008.

وتصدر روما، ثالث الدوري الايطالي، مجموعة قوية في الدور الاول ضمت تشلسي الانكليزي واتلتيكو مدريد الاسباني. 

أما شاختار، فرافق مانشستر سيتي من المجموعة السادسة التي ضمت أيضا نابولي الايطالي وفينورد روتردام الهولندي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب: نهضة بركان يفوز بكأس العرش للمرة الأولى في تاريخه
  2. رئيس الرابطة الإسبانية يطالب بحرمان سان جيرمان من المشاركة قارياً
  3. ميسي يطلب من بوغبا الانتقال إلى برشلونة خلال مأدبة غذاء في دبي
  4. ودية الأوروغواي والبرازيل تكشف توتر العلاقة بين كافاني ونيمار
  5. دبي تبني أكبر مركز تجاري رياضي في العالم
  6. إيتو يسعى لإقناع الكاميرون بالتخلي عن تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019
  7. سولاري يعتمد تكتيكاً مع ريال مدريد قائما على
  8. مانشستر سيتي .. النادي الوحيد من الستة الكبار ليس معروضاً للبيع
  9. رواتب لاعبي مانشستر يونايتد تشهد إرتفاعاً كبيراً خلال الموسم الجاري
  10. ليفربول يدرس التعاقد مع عثمان ديمبيلي مقابل 85 مليون جنيه إسترليني
  11. الاتحاد الأوروبي يدرس إبعاد باريس سان جيرمان من دوري أبطال أوروبا
  12. فينغر يرفض العودة إلى أجواء الدوري الإنكليزي
  13. مورينيو يبحث عن قلب دفاع لتحصين خط مانشستر يونايتد الخلفي
  14. التضامن الإسلامي يطلق بطولات عالمية
  15. صاعقة رعدية تودي بحياة لاعب كرة قدم لبناني
في رياضة