كشفت نتائج استطلاع للرأي أن الجماهير المغربية غير متفائلة بنجاح ملف بلادها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 أمام الملف المنافس المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك و كندا.

وعبر ما نسبته 61% من المشاركين في الاستطلاع عن تشاؤمهم بنجاح ملف "موروكو 2026" مقابل 39% عبروا عن تفاؤلهم باستضافة بلادهم للعرس العالمي.
&
و تراجعت نسبة التفاؤل عند المغاربة بنجاح بلدهم في تنظيم المونديال في أعقاب الضجة التي أثيرت حول المعايير التي تعتمدها اللجنة الفنية التفقدية بالاتحاد الدولي ، للوقوف على مدى جاهزية الملف المرشح قبل منحه الموافقة الرسمية ليدخل التصويت خلال إنعاقد الجمعية العمومية المقررة في الثالث عشر من شهر يونيو القادم بروسيا قبل انطلاق منافسات كأس العالم .
&
واستشعر المغرب بإنحياز الاتحاد الدولي لكرة القدم للملف الأمريكي ، مما جعل الاتحاد المحلي يدخل معه في جدل بخطابات متبادلة لشرح التخوفات و وجهات النظر.
&
ويتخوف المغرب من عدم حصول ملفه على التقييم الإيجابي للجنة "تاسك فورس" التي ستزوره الشهر الجاري للوقوف على جاهزية البنية التحتية المطلوبة لاحتضان كأس العالم ، كما أن دخول أمريكا بكل نفوذها وقوتها في منافسة مع المغرب ، جعل المغاربة يتوقعون أن يكون ملف "موروكو 2026" ضحية خسارة أمريكا ترشحها لإستضافة كأس العالم 2022 أمام قطر.
&
وبالرغم من إعلان العشرات من الاتحادات الوطنية في شتى القارات عن دعمها لملف المغرب إلا أن ذلك لا يعبر عن الفرص الحقيقية للملف ، خاصة أن الملف الثلاثي المنافس لم يستشعر أي خوف من هذا الدعم ، حتى أن تقارير إعلامية أمريكية اعتبرته دعماً إعلامياً فقط ، وعندما تحل ساعة الحقيقة خلال إنعقاد الجمعية العمومية ، فأن التصويت سيكون لصالح أمريكا التي تمتلك في ملفها وسائل ضغط كثيرة من شأنها أن تسهل مهمتها في الحصول على الدعم العالمي لموقفها في الوقت المناسب .&
&
يشار إلى ان المنافسة بين الملفين في الأشهر الأخيرة& قد كشفت أن الولايات المتحدة الأمريكية تطبخ على نار هادئة و تسير بوتيرة عنوانها التريث ، في حين أن المغرب يطبخ على نار متوهجة ويستعجل التصويت على الإستضافة.