كشف روبرتو مانشيني خلال تقديمه الثلاثاء كمدرب جديد للمنتخب الإيطالي، أنه سيستدعي مهاجم نيس الفرنسي ماريو بالوتيلي الى التشكيلة مجددا، بعد أن غاب عنها منذ مونديال جنوب أفريقيا عام 2014.

وأشار مانشيني من مركز التمارين الخاص بالاتحاد الإيطالي في كوفريتشيانو، بالقرب من فلورنسا، الى أنه "من المؤكد أننا سنتحدث معه وسنستدعيه على الأرجح. إنه لاعب نرغب برؤيته بالمستوى الذي كان عليه في كأس أوروبا (2012 حين ساهم بقيادة ايطاليا الى النهائي)".

وسبق لمانشيني أن أشرف على "سوبر ماريو" حين كانا معا في انتر ميلان ثم في مانشستر سيتي الإنكليزي.

ورأى إبن الثالثة والخمسين الذي وقع الإثنين عقد الاشراف على المنتخب خلفا لجانبييرو فنتورا المقال في أعقاب الفشل التاريخي في بلوغ مونديال 2018، أن "إيطاليا تملك لاعبين جيدين ولطالما كان الأمر كذلك".

وواصل "من الواضح أننا مررنا بفترات كانت تعج بالمواهب الفنية المثيرة للاعجاب. لكننا نملك الآن ايضا لاعبين جيدين. ربما شبان بعض الشيء، يحتاجون الى المزيد من الوقت، لكني أعتقد أنه باستطاعتنا تشكيل منتخب ممتاز".

وسيكون مانشيني أمام التحدي الصعب لإعادة بناء المنتخب وتحضيره للمشاركة في كأس أوروبا 2020، في أعقاب فشله في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاما، في سقوط أدخل كرة القدم الايطالية في أزمة عميقة.

ورجحت التقارير الصحافية الايطالية بقوة في الآونة الأخيرة، اتفاق مدرب زينيت سان بطرسبورغ الروسي مع الهيئات الكروية في بلاده، لتولي تدريب المنتخب على أساس دائم، ليحل بدلا من فنتورا الذي أقيل في تشرين الثاني/نوفمبر في أعقاب الفشل في تخطي عقبة السويد في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا 2018.

وأتى الاعلان عن تعيين مانشيني، بعد ساعات من تأكيد وسائل إعلام ايطالية ان الاتفاق بين الجانبين قد أنجز. كما يأتي غداة تأكيد زينيت توصله الى اتفاق بالتراضي على فسخ عقد المدرب الذي انضم الى صفوفه العام الماضي في عقد يمتد لثلاثة أعوام.

وفي مؤتمره الصحافي الأول، رفض مانشيني الذي قاد مانشستر سيتي الانكليزي الى لقب الدوري الممتاز عام 2012، للمرة الأولى بعد انتظار دام 44 عاما، التطرق الى أسماء معينة باستثناء بالوتيلي الذي استعاد في نيس شيئا من مستواه السابق في الموسمين الأخيرين.

وسئل مانشيني عن الحارس والقائد جانلويجي بوفون (40 عاما) الذي يعقد الخميس مؤتمرا صحافيا سيعلن فيه على الأرجح عن اعتزاله اللعب، فرفض التحدث عن أسطورة يوفنتوس الذي عاد عن اعتزاله الدولي بطلب من المدرب الموقت لويجي دي بياجيو.

وانتقل مانشيني للحديث عن "المرحلة الصعبة" التي يمر فيها المنتخب الوطني، لكنه أكد رغبته "بقيادة ايطاليا الى حيث تستحق: على قمة العالم وعلى قمة أوروبا"، معتبرا أن الهدف الأول سيكون قاريا مع كأس أوروبا 2020.

وتابع "أريد أن أكون الشخص الذي ينجح في اعادة بناء حقيقية".

ويتجمع المنتخب الايطالي في 22 الحالي استعدادا لخوض ثلاث مباريات ودية مع السعودية في 28 أيار/مايو الحالي، وفرنسا في الأول من حزيران/يونيو وهولندا في الرابع منه.