من أجل ضمان أمن مونديال 2018 في كرة القدم من 14 حزيران/يونيو الى 15 تموز/يوليو على اراضيها، لم تبخل السلطات الروسية في اتخاذ إجراء صارمة: من الكحول الى حفلات الشواء، ممنوعات تغير حياة الروس.

- بيع الكحول -

سيكون بيع المشروبات الكحولية وكل نوع من القوارير المصنوعة من الزجاج، ممنوعا في موسكو والمدن الاخرى عشية ويوم إقامة المباريات، وذلك في مناطق محددة تشمل محيط الملاعب وملاعب التدريب، مناطق المشجعين و"الاماكن الرئيسية" الاخرى مثل المحطات والحدائق.

وتنوي السلطات ايضا إحياء الاجراء "السوفياتي" لخلايا الثمالة، وهي مساحات تخضع لرقابة الشرطة ينقل اليها المشجعون الذين افرطوا في الشرب، فضلا عن تنظيم زيارات طبية الى العيادات والمستشفيات للثملين.

- انتقالات تحت المراقبة -

يتعين على الروس كما الأجانب ان يسجلوا انفسهم لدى الشرطة خلال ثلاثة ايام من وصولهم الى المدن التي ستقام فيها المباريات، وتقديم اثباتات شخصية وسكن تحت طائلة الغرامة المالية.

وحتى الان، لم يكن يتعين التسجيل بالنسبة الى الروس الا لإقامات طويلة تتعدى 90 يوما، والمراقبة تبقى استثنائية. اما بالنسبة الى الاجانب الذي يريدون الانتقال بين المدن الـ 11 المضيفة، سيصطدمون بالبيروقراطية الروسية والحاجة الى فهم القوانين. واذا كانت الفنادق تتولى هذا الاجراء، الا ان الأمر يبقى اكثر تعقيدا بالنسبة الى اولئك الذين يستأجرون شققا او يقيمون في موسكو، أو حتى للصحافيين الذين سيقومون بتغطية المونديال.

في موسكو المعروفة بكثرة الازدحام، وفي مدن أخرى كبيرة، ستغلق بعض الشوارع لاسيما في محيط الملاعب امام حركة السير، ما يهدد بزيادة الاختناقات المرورية. وذهب مسؤول في بلدية كالينينغراد، احدى المدن المضيفة للمباريات، الى حد الطلب من السكان ان يتركوا المدينة وان "يذهبوا في راحة الى الجبل" خلال المونديال.

- التظاهرات -

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقيد بشكل جذري حق الروس في التظاهر خلال مونديال 2018. ولن يسمح للاحداث العامة غير الرياضية بأن تقام في المناطق التابعة للمدن المضيفة الا في اماكن واوقات توافق عليها السلطات. في ايكاترينبورغ على سبيل المثال، لن تكون التظاهرات مسموحة الا اذا قل عدد المجتمعين عن 100 شخص وبين الساعة 14,00 و16,00 بالتوقيت المحلي.

وتم ايضا تأجيل المهرجانات الموسيقية هذا الصيف الى ما بعد المونديال.

- السياحة -

مع التزايد الكبير في إيجارات الفنادق والشقق، قررت السلطات تقليص الرحلات السياحية التي يعتبر الروس بشكل خاص مولعين بها. وستمنع قوافل السياح من دخول تجمعات المدن المضيفة، فيما منعت زوارق السياحة من الابحار.

وحددت السلطات الروسية 41 مكانا يمنع حولها القيام بأي نوع من الرحلات الجوية خلال المونديال، واستخدام الطائرات المسيرة آليا ممنوع في منطقة بمساحة 100 كلم مربع حول المدن الـ 11. وسيتم نشر فرقة خاصة من الجيش لوضع نظام تشويش الكتروني حول الملاعب.

- المشاوي -

سيجد بعض الروس المحرومين اصلا منذ عام 2014 من بعض المنتجات الغذائية الاوروبية نتيجة الحصار والعقوبات المفروضة على موسكو، انفسهم امام امكانيات محدودة لتنفيذ نشاطهم الصيفي المفضل: شواء اللحم.

وبسبب النيران التي تلتهم صيف كل عام مساحات واسعة من الغابات الكثيفة خاصة في سيبيريا، أمرت الحكومة الروسية بتشديد قوانين مكافحة الحرائق خلال اقامة كأس العالم.

واذا كان تطبيق هذه الاجراءات يتعلق بالمجتمعات المحلية في المدن الـ 11 المضيفة، فهي تنص أيضا وتحت طائلة الغرامة على منع اشعال النار في الحقول، حرق الاعشاب وشواء اللحم في الهواء الطلق في أماكن غير مجهزة خصيصا لذلك.