&تختلف أعمار مدربي المنتخبات الأثنى والثلاثين المشاركة في نهائيات كأس العالم التي تنطلق على الملاعب الروسية يوم الخميس المقبل بوجود مدربين مخضرمين على مشارف الاعتزال وآخرين في مستهل مسيرتهم التدريبية و يخوضون المحفل العالمي الأول في حياتهم كمدراء فنيين.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية ، فإن أكثر من نصف عدد المدربين لم يصلوا إلى سن الـ 60 عاماً ، حيث نجد 20 مدرباً مقابل 12 مدرباً بلغوا أو تجاوزوا سقف الستين عاماً .
&
ويعتبر اوسكار واشنطن مدرب منتخب الأوروغواي الأكبر سناً في هذا المونديال ببلوغه سن الـ 71 عاماً من عمره ، حيث كان مدربا شاباً في أول مونديال له عام 1990 بإيطاليا عندما قاد "السيليستي" لدور الستة عشر ، يليه الأرجنتيني خوسيه بيكرمان مدرب منتخب كولومبيا الذي يبلغ 68 عاماً من عمره حيث كان مدربا لمنتخب بلاده في مونديال 2006 بألمانيا.
&
المنتخبات الكبيرة المرشحة لنيل اللقب العالمي يتولى تدريبها مدراء فنيون في مرحلة النضج وأعمارهم لم تصل إلى الستين عاماً ، أكبرهم مدرباً المنتخبين الأرجنتيني و الألماني خورخي سامباولي و يواكيم لوف ، حيث بلغ كل منهما سن الـ 58 عاماً ، بينما بلغ أدينور ليوناردو باتشي الشهير باسم "تيتي" مدرب المنتخب البرازيلي سن الـ 57 عاماً ، فيما بلغ جولين لوبتيغوي مدرب المنتخب الإسباني سن الـ 51 عاماً ، رغم انه يشارك في أول مونديال له ، في حين يعتبر ديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي أصغرهم ببلوغه سن الـ 50 عاماً.
&
أما اصغر مدربي كأس العالم سناً ، فهو السنغالي أليو سيسيه الذي يدرب منتخب بلاده ، إذ لا يتجاوز عمره 42 عاماً بعدما خاض كلاعب مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان .
&
أما مدربي المنتخب العربية الأربعة فإن أعمارهم متباينة من اسم لآخر ، فأكبرهم الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري الذي بلغ 62 عاماً من عمره ، أما أصغرهم الفرنسي هيرفي رونار مدرب المنتخب المغربي ، وبينهما نبيل معلول مدرب منتخب تونس أبن الـ 56 عاماً و الأرجنتيني خوان انطونيو بيتزي مدرب المنتخب السعودي الذي يبلغ 50 عاماً.
&
ويعتبر الأورغوياني ألبيرتو سوبيتشي اصغر مدرب توج بلقب كأس العالم ، وكان ذلك في أول مونديال اقيم في عام 1930 مع منتخب بلاده ، عندما كان يبلغ - حينها- من العمر 32 عاماً ،& أما المدرب الأكبر سناً من المدربين الفائزين باللقب العالمي فهو الإسباني فيسنتي ديل بوسكي عندما قاد منتخب بلاده لإحرازه لقب كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا و هو في الستين عاماً من عمره.