&قاد المدرب نبيل معلول المنتخب التونسي إلى خطف بطاقة العبور لمونديال روسيا 2018 بعد مشوار ناجح في التصفيات بتخطي منتخبات الكونغو الديمقراطية، غينيا وليبيا حيث حل "نسور قرطاج" أولا برصيد 14 نقطة من دون أي خسارة.&

وكان معلول قد عوض المدرب البولندي هنري كاسبرجاك بداية من الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم ، بعدما فشل الأخير في مهمته بكأس أفريقيا بالغابون 2017 ، حينما ودع السباق مبكراً منذ الدور ربع النهائي بالهزيمة بهدفين للاشىء أمام بوركينا فاسو تاركاً انتقادات كبيرة من الجمهور التونسي حول خياراته في تلك المباراة الشهيرة.
&
يعتبر المدرب نبيل معلول المدرب العربي الوحيد في مونديال روسيا 2018، إذ يمثل أمل المدربين العرب في هذه المحفل العالمي بهدف تحقيق نتائج غير مسبوقة وترك بصمة ايجابية لرفع أسهم المدربين العرب.
&
استلم معلول مهامه على رأس الجهاز الفني لـ"نسور قرطاج" في شهر أبريل من العام الماضي، حيث نجح في اختباره الأول بقيادة تونس إلى الفوز على منتخب مصر بهدف نظيف في الجولة الأولى من تصفيات كأس أفريقيا بالكاميرون 2019 مع أداء مقنع ، ليبث رسائل مطمئنة مبكراً للجماهير التونسية بالقدرة على قيادة زملاء المساكني إلى التأهل لمونديال روسيا بعد 12 عاماً من الغياب.
&
هذا وقوبلت عودة نبيل معلول إلى الإدارة الفنية للمنتخب التونسي، بانتقادات في البداية دافعها فشله في بلوغ مونديال 2014، إلا أن صانع ألعاب تونس في تسعينات القرن الماضي أعاد إلى "نسور قرطاج" بعض الثقة قبل مونديال روسيا.
&
ويعتبر معلول من أفضل الأسماء في تاريخ كرة القدم التونسية كلاعب كرة قدم ، حيث ارتدى قمصان 3 من أشهر الأندية الأفريقية ، خصوصا في فترة التسعينات وهي الترجي الرياضي، النادي البنزرتي والنادي الأفريقي، كما خاض تجربتين احترافيتين الأولى في الأهلي المصري وهانوفر الألماني، حيث شارك في 74 لقاء دولياً مع المنتخب الأول مسجلا 11 هدفاً. مثلت إصابته قبل كأس أفريقيا 1994 ضربة موجعة لتونس حيث فشل في تخطي الدور الأول في مفاجأة غير سارة.
&
بدأ مسيرته التدريبية مع نادي خريبكة المغربي لينضم بداية من عام 2004 للمنتخب التونسي كمدرب مساعد مع الفرنسي روجي لومار ، ليتوج مع تونس بكأس أفريقيا 2004 ، ثم درب فريقي الأفريقي والبنزرتي ، فيما عاد في عام 2006 لنفس خطته كمساعد مع لومار وشارك في مونديال ألمانيا.
&
في عام 2010 تعاقد نادي الترجي مع معلول ، ومثل تعاقده مفاجأة سارة لجماهير قلعة الأحمر والأصفر ، وقاده نحو تتويجه بدوري أبطال أفريقيا في عام 2011 ، ليدخل بعدها لعالم التحليل الرياضي وعين مدرب أول للمنتخب الأزرق الكويتي في عام 2014.&
&
ويعتبر معلول المدرب التونسي الثالث الذي يشارك في المونديال مع "نسور قرطاج" بعد عبد المجيد الشتالي في عام 1978 بالأرجنتين ، وعمار السويح في عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، فيما يدخل معلول مونديال روسيا كأضعف المدربين من حيث الراتب السنوي الذي لا يتجاوز 350 ألف دولار.
&
هذا ويسعى معلول إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق ليكون أول مدرب عربي يتأهل إلى الدور الثاني ، بعد أن فشل من سبقه في قيادة المنتخبات العربية في البطولات الماضية ، حيث شدد على أن شرف له أن يمثل المدربين العرب في مونديال روسيا وهو تحدي كبير له من أجل تشريف التدريب التونسي خاصة والعربي عامة.
&
وحول هدفه مع المنتخب التونسي أكد معلول قائلا : " سنسعى إلى الظهور بشكل جيد وتأكيد تألقنا الأخير ولن ندخر جهدا في تحقيق نتائج تاريخية " ، مضيفا : " هدفنا بلوغ الدور الثاني للمرة الأولى. هدف يبدو صعبا في ظل المجموعة الحديدية غير أن ذلك لم يمنعنا من الحلم والأمل في المرور ".
&
ويمتاز نبيل معلول بقراءته الجيدة للمنافس نتيجة عمله في التحليل الرياضي في وقت سابق، مما يسهل من قراءة المنافس للتخطيط بهدف الإيقاع به.
&
وسجل المدربين التونسيين نجاحا باهراً في مختلف الدوريات العربية خصوصا الخليجية منها، حيث نالٍ مؤخراً المدرب شهاب الليلي لقب كأس الأردن مع نادي الجزيرة في إنجاز تاريخي، وقاد فتحي جبال فريق الفتح السعودي قبل سنوات إلى التتويج بلقب الدوري السعودي في إنجاز غير مسبوق.