قررت السلطات الايرانية فتح اكبر ملعب لكرة القدم في طهران أمام الاف النساء والرجال لاول مرة منذ الثورة الاسلامية في 1979 مع احتدام حمى كأس العالم لكرة القدم في ايران وسط ترقب مباراة منتخبها مع اسبانيا في وقت لاحق من الاربعاء. 

وجاء قرار فتح "ستاد ازادي" الذي يتسع لنحو 100 الف شخص في العاصمة الايرانية لعرض المباراة التي ستجري عند الساعة 22,30 مساء بالتوقيت المحلي (18,00 ت غ) مباشرة على شاشات كبيرة بعد تصدر ايران المجموعة الثانية بعد فوزها على المغرب الجمعة. 

وكان من المقرر ان تعرض مباراة ايران مع المغرب مباشرة في ملاعب كرة القدم والحدائق العامة، إلا ان السلطات الغت جميع العروض العلنية المقررة قبل ساعات من بدء المباراة ما اجبر المشجعين على التوجه الى صالات السينما لمشاهدتها. 

وجاء التغيير في قرار مجلس بلدية طهران بعد خروج عشرات الالاف، من بينهم العديد من النساء، الى شوارع العاصمة بعد فوز ايران على المغرب بهدف مقابل لا شيء، في احتفال نادر.

وتم طرح اكثر من عشرة الاف تذكرة للبيع لمشاهدة عرض المباراة الاربعاء بسعر اقل من 2 يورو. وقد تم شراؤها جميعاً. 

وقالت عضو البرلمان طيبة سيفوشي التي تقوم بحملة منذ فترة للسماح للنساء بمشاهدة المباريات مباشرة في الملاعب، انها تأمل في أن يمهد القرار الطريق لتغيير اوسع في السياسة. 

وصرحت لوكالة اسنا الطلابية "فور أن يظهر المشجعون احترامهم للقوانين، نأمل في أن يكون من الممكن عرض مباراة ايران والبرتغال في نفس الملعب (الاثنين المقبل) وسيكون ذلك مؤشرا على بدء مشاهدة العائلات للمباريات التي تجري في ازادي".

ويعارض العديد من رجال الدين الايرانيين حضور النساء لمباريات كرة القدم ويقولون أنه يجب حمايتهن من تلك الاجواء الرجالية، الا ان ذلك يلقى انتقادات من مختلف الاطياف السياسية.