: آخر تحديث
طالب (فيفا) بضمان شروط المنافسة الشريفة

المغرب يحتج رسمياً على "الظلم التحكيمي" في كأس العالم

الرباط : راسلت الجامعة المغربية لكرة القدم، الخميس، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في شأن الأخطاء التحكيمية التي أثرت على مسار المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم بروسيا، التي تتواصل إلى غاية 15 يوليوالمقبل.

وتضمنت رسالة الجامعة المغربية لكرة القدم، الموقعة من طرف رئيسها فوزي لقجع، عبارات السخط على "الظلم"  الذي تعرض له المنتخب المغربي، إثر "الأخطاء الخطيرة"، التي تسببت في "الخروج المبكر" للنخبة المغربية منذ الدور الأول.

واعتبرت الجامعة المغربية أن الأخطاء التحكيمية، خصوصاً خلال مواجهتي النخبة المغربية لنظيرتيها البرتغالية والإسبانية قد "ساهمت بشكل كبير في معاقبة النخبة المغربية بحرمانها من حظوظها في التأهل على قدم المساواة مع المنتخبات المنافسة في المجموعة الثانية".

ورأت رسالة الجامعة المغربية لكرة القدم أن "خطورة الأخطاء التحكيمية ظهرت بشكل واضح في مواجهة النخبة المغربية للبرتغال وإسبانيا"، مشيرة إلى "تقنية (الفار) لم يتم اعتمادها إلا لضمان مصالح منافسي النخبة المغربية".

وقدمت الجامعة المغربية لكرة القدم، في هذا الصدد، أمثلة عديدة تؤكد "غياب الموضوعية التحكيمية"، سواء في مواجهة المغرب للبرتغال أو مواجهته لإسبانيا، مع التركيز على أخطاء التحكيم في مواجهة البرتغال في الدقائق 4 و30 و80؛ والعيوب التي شابت اعتماد تقنية (الفار) لاحتساب هدف التعادل لإسبانيا، خصوصاً مكان تنفيذ الركنية التي جاء منها الهدف والذي كان من غير المكان  الذي خرجت منه الكرة خارج الملعب.

وتبعا لكل هذه المعطيات، التي أرفقتها بمراسلتها مسجلة لثماني حالات تحكيمية، ثلاث منها في لقاء البرتغال وخمس في لقاء إسبانيا، قالت الجامعة الملكية المغربية إنها لا تملك إلا أن تعبر عن "عميق القلق"  على هذا "الإصرار على هذا الظلم وتأثيره السلبي على صورة الاتحاد الدولي، وعلى مستقبل كرة القدم كممارسة من المفروض فيها أن تساهم في تشارك القيم النبيلة للعدالة والمساواة في الحظوظ".

وفي الأخير، قالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إنها تعول على حرص رئيس (فيفا) على "الأخلاق الكروية" وتعلقه بــ"احترام الحقوق"، لاتخاذ "الإجراءات المطلوبة" و"الخطوات اللازمة لإصلاح الظلم" و"ضمان شروط منافسة تضمن تساوي الفرص بين كل المنتخبات، والتي تتوجب أن يكون لها السبق على باقي الاعتبارات.

يشار إلى أن المنتخب المغربي، الذي لعب الدور الأول في نهائيات كأس العالم، إلى جانب إيران والبرتغال وإسبانيا، قد غادر المنافسات بعد خسارة أمام إيران بهدف لصفر، وخسارة أمام البرتغال بهدف لصفر، وتعادل مع إسبانيا بهدفين لمثلهما.

ولاقى أداء النخبة المغربية استحسانا عالميا، كما كسب تعاطفاً بعد اتفاق على أنه كان يستحق أكثر من النتائج المحققة، بعد "الظلم التحكيمي" الذي تعرض له، بشكل ولد شعوراً لدى المتتبعين والجمهور الكروي، بشكل عام، بأن تقنية حكم الفيديو (الفار) قد "وظفت، فقط، لـخدمة المنتخبات الكبيرة".

صورة رسالة الجامعة الملكية المغربية إلى (فيفا)


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. التاجر المفلس
كندي - GMT الخميس 28 يونيو 2018 23:12
التاجر الفاشل المفلس دائماً يرجع الى دفاتره القديمه مع علمه التام بانها - اي الدفاتر - لا يوجد فيها شيء لصالحه ، ربما المغرب يطلب من الفيفا عدم احتساب الهدف الذي سجله اللاعب المغربي على فريقه امام ايران ، ولعل الطلب من باب الرحمه والشفقة .
2. انصفوهم تكرما لا امرا
سليم احمد - GMT الجمعة 29 يونيو 2018 09:52
يجب على الفيفا التفاعل مع الاحتجاج المغربي، لولا هذه الاخطاء الفادحه لواصل الفريق المغربي مسيرته للادوار المتقدمه كما عوّد الجميع دائما وابدا حيث حصد سابقا سبعه القاب عالميه و تواجد في نصف النهائي في تسع مناسبات اخرى . بينما فرض عليه التحكيم هنا الخروج من الدور الاول متذيلا مجموعته للمره الاولى في تاريخه |||؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1.  رئيس برشلونة: رحيل رونالدو ونيمار أضر بقيمة الدوري الإسباني
  2.  ثلاثية لميسي وفيرمينو يمنح ليفربول فوزا مثيرا على سان جرمان
  3. إنفانتينو ينتقد قرار نقل بعض مباريات الدوري الإسباني إلى أمريكا
  4. في دوري أبطال أوروبا : محمد صلاح الاسرع والسيتي الأكثر إستحواذاً
  5. نقاط قوة وضعف متباينة بين الأندية المرشحة لإحراز دوري أبطال أوروبا
  6. أزمة دفاع تهدد بداية أتلتيكو مدريد في بطولتي الدوري المحلي والقاري
  7. مصلحة الضرائب الاسبانية تسحب اتهامها لخاميس رودريغيز
  8. رئيس يوفنتوس: تعاقدنا مع رونالدو لنصبح الأفضل في العالم
  9. برشلونة يحقق الـ
  10. كاتب سيرة رونالدو: الحب سبب رحيله عن ريال.. وهذا ما يميزه عن ميسي
  11. ساري رابع مدرب يدشن تجربته في الدوري الإنكليزي بـ 5 انتصارات متتالية
  12. ميسي ضمن اهداف بيكهام لتعزيز صفوف إنتر ميامي الأميركي
  13. سيارة إسعاف تستنجد باللاعبين في البرازيل
  14. رونالدو يفتتح رصيده مع يوفنتوس ومرسيليا يواصل صحوته
  15. تألق باريس سان جيرمان بدون نيمار ومبابي يثير جدلاً واسعاً
  16. بالوتيلي يرفض العودة مجدداً للدوري الإيطالي بسبب
في رياضة