انفرد الاسباني فيليسيانو لوبيز بالرقم القياسي لعدد المشاركات المتتالية في البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، من خلال مشاركته في ويمبلدون الانكليزية رافعا رصيده الى 66 بطولة كبرى.

واستهل لوبيز (36 عاما ومصنف 70 عالميا) الذي كان يتقاسم الرقم القياسي السابق مع السويسري روجيه فيدرر، مشواره في البطولة الانكليزية ضد الارجنتيني فيديريكو دلبونيس اليوم الثلاثاء.

ولم يغب لوبيز عن بطولة استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز الاميركية، منذ مشاركته في البطولة الفرنسية عام 2002.

وكان الاسباني الذي بلغ المركز الثاني عشر في احسن تصنيف له عام 2012، عادل رقم فيدرر الشهر الماضي في رولان غاروس نفسها.

واحرز اللاعب الاعسر، ابن مدينة توليدو، ثلاثة من القابه الستة على الملاعب العشبية في الدورتين الانكليزيتين ايستبورن (2013 و2014) وكوينز (2017).

وفي البطولات الكبرى، حقق لوبيز افضل نتائجه في ويمبلدون حيث بلغ ربع النهائي ثلاث مرات (2005 و2008 و2011)، ومرة واحدة في فلاشينغ ميدوز (2015).

وصرح فيدرر الاثنين عشية بدء مشوار الاسباني في البطولة الانكليزية "انا سعيد جدا من اجله (...) نحن الاثنان نشهد على عشقنا لهذه الرياضة واننا حافظنا على مستوانا من اجل الاستمرار. آمل ان يستطيع لاعبون آخرون القيام بالشيء نفسه".

واعتبر فيدرر ان هناك سببا آخر يفسر هذا الرقم القياسي هو "ان البطولات الكبرى اصبحت جذابة اكثر في السنوات الاخيرة. الجميع يريدون اللعب في بطولات الغراند سلام".

وتابع "الامر مختلف الآن عما كانت عليه الحال عندما بدأت مسيرتي. لاعبون كثيرون كانوا يغيبون عن ويمبلدون لان الملاعب العشبية لا تروق لهم. والعكس صحيح بالنسبة الى الملاعب الترابية (رولان غاروس)".