أحرز الإيرلندي دان مارتن (الامارات) المركز الاول في المرحلة السادسة لطواف فرنسا للدراجات الهوائية الخميس بين بريست ومور-دو-بريتانيي (181 كلم)، واحتفظ البطل الاولمبي البلجيكي غريغ فان افرمايت (بي ام سي) بالقميص الاصفر.

وحاول مارتن (31 عاما) الافلات من منافسيه قبل 1200 متر من النهاية، ونجح في التقدم بزمن 4 ساعات و13 دقيقة و43 ثانية بفارق ثانية على الفرنسي بيار لاتور، الذي حاول اللحاق به، وبفارق 3 ثوان على مجموعة من الدراجين بقيادة الاسباني اليخاندرو فالفيردي.

وقال مارتن إبن شقيقة ستيفن روش الذي فاز في عام 1987 بطواف إيطاليا وبدورة فرنسا وببطولة العالم "كنت أواجه الرياح. اعتقدت أنني بدأت هجومي باكرا ولكن لم أكن أريد تفويت الفرصة عليّ. في حال انتظرت السرعة النهائية كنت سأخسر. كنت اشعر أنني قوي...".

وتابع متحدثا عن لاتور الذي تمكن من الاقتراب منه بدون ان ينجح في تجاوزه "شعرت بوجود أحد الدراجين خلفي ولكن لم أهتم كثيرا".

وختم "مهما سيحصل لاحقا فسيكون بمثابة جائزة ترضية بالنسبة لي. أتشوق لمعرفة ماذا بامكاني ان افعل في الترتيب العام". 

وهذا الفوز الثاني لمارتن، الفائز بطواف لياج - باستوين- لياج عام 2013 وبدورة لومباردي عام 2014، في طواف فرنسا بعد الاولى عام 2013 في بانيير-دو-بيغور، علما انه احتل المركز السادس في الترتيب العام العام الماضي.

وحل فان أفرمايت في المركز الثاني عشر بفارق 3 ثوان عن بطل المرحلة، وحافظ على صدارة الترتيب العام بفارق 3 ثوان عن البريطاني جيرانت توماس الذي حل تاسعا بالتوقيت ذاته وصعد الى المركز الثاني مستغلا خسارة الاميركي تيجاي فان غارديرين لثلاث ثوان في مرحلة اليوم التي حل فيها سابعا عشر وتراجع بالتالي الى المركز الثالث ف يالترتيب العام.

أما البريطاني كريس فروم، حامل اللقب أربع مرات والساعي للقبه الخامس، فحل ثامنا عشر بفارق 8 ثوان عن مارتن. وصعد فروم مرتبة واحدة ف يالترتيب العام وبات رابعا عشر لكنه خسر 5 ثوان عن مرحلة الامس.

وكان الاتحاد الدولي للدراجات برأ فروم من تهمة تناول المنشطات قبل ايام قليلة من انطلاق طواف فرنسا، ما سمح له بالمشاركة، بعدما كان أعلن منظمو دورة فرنسا أنهم قرروا منعه من ذلك من أجل حماية نزاهة السباق الأكثر شهرة في العالم. 

وتقام المرحلة السابعة الجمعة، وهي الاطول هذاالعام (231 كلم) بين فوجير وشارتر، وتختتم بسباق سريع.