أسفرت قرعة بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب والتي تنطلق الإثنين المقبل، عن مواجهات سهلة للصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر الساعيين للقب السابع في ملبورن، وصعبة للأميركية سيرينا وليامس الطامحة لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى.

ويبدأ ديوكوفيتش الذي صنف أول مشواره بمواجهة لاعب صاعد من التصفيات مع إمكانية مواجهة الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف 177 عالميا ووصيف بطل 2008 في الدور الثاني، فيما يستهل فيدرر الثالث حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الأوزبكستاني دينيس إستومين.

وفي حال فرض المنطق نفسه سيلتقي فيدرر مع الإسباني رافايل نادال الثاني في الدور نصف النهائي.

ويخوض نادال مباراته الأولى أمام الأسترالي جيمس داكوورث المصنف 238 عالميا.

ويلعب الألماني ألكسندر زفيريف الرابع مع السلوفيني ألياز بيديني الـ67 في الدور الأول.

وقال فيدرر الفائز بـ 20 لقبا كبيرا "ما زال (ديوكوفيتش) ينافسني. لعبت ضده في قمة مستواه عندما كان عمليا لا يهزم. كان من المهم ألا أشعر بالاحباط من ذلك. أنا دائما استمتع بمبارياتي ضده".

وأوقعت القرعة الكرواتي مارين سيليتش وصيف بطل العام الماضي في مواجهة صعبة أمام الأسترالي برنارد طوميتش الـ85 عالميا والذي سيستفيد من دعم جماهير بلاده.

ويشهد الدور الأول قمة أخرى تجمع "الولد الشقي" لكرة المضرب الأسترالية نيك كيريوس الـ51 والكندي ميلوش راونيتش السابع عشر. وستستمر الصعوبات بالنسبة للفائز في الدور الثاني حيث يلاقي السويسري ستانيسلاس فافرينكا الـ59 عالميا وبطل 2014 أو اللاتفي إرنست غولبيش الـ83 عالميا.

وحظي البريطاني أندري موراي المصنف أول عالميا سابقا والـ230 عالميا حاليا والعائد مؤخرا إلى الملاعب بعد غياب طويل بسبب الإصابة، بمباراة صعبة في الدور الأول حيث سيلاقي الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت الثالث والعشرين عالميا والمتوج بلقب دورة الدوحة الأحد الماضي.

- سيرينا وهاليب في ثمن النهائي؟ -

وتبدأ الأميركية سيرينا وليامس الأولى عالميا سابقا والسادسة عشرة حاليا سعيها لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى (24) الموجود بحوزة الأسترالية مارغاريث كورت، بمواجهة الألمانية تاتيانا ماريا الحادية والسبعين.

ولم ترحم القرعة سيرينا، إذ من المحتمل أن تلتقي الرومانية سيمونا هاليب الأولى ووصيفة بطلة العام الماضي في ثمن النهائي، ثم التشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة في ربع النهائي.

وتدخل هاليب البطولة وفي جعبتها مباراة واحدة فقط في الأشهر الأربع الأخيرة التي شهدت إصابتها في الورك. وتبدأ الرومانية البطولة بمواجهة الإستونية كايا كانيبي في فرصة لرد اعتبارها لخسارتها أمام الأخيرة في الدور الأول لبطولة فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي.

وفي حال تخطت هاليب الدورين الأول والثاني، فمن المحتمل أن تلاقي فينوس وليامس في الثالث.

وتستهل الدنماركية كارولاين فوزنياكي الثالثة حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة البلجيكية أليسون فان أويتفانك الحادية والخمسين مع إمكانية ملاقاة الروسية ماريا شارابوفا الـ30 وبطلة 2008 اعتبارا من الدور الثالث.

وقالت فوزنياكي "كنت أحلم دائما بالعودة كحاملة للقب البطولة. أشعر بأنني في بيتي هنا. هذه الملاعب مثالية بالنسبة لي"، مشيدة بسيرينا وليامس "أعظم لاعبة. خبرتها كانت بمثابة خبرة تعليمية بالنسبة لي".

أما الألمانية أنجيليك كيربر الثانية وبطلة 2016، فستبدأ مشوارها بمواجهة السلوفينية بولونا هرتسوغ، مع احتمال مواجهة فوزنياكي في دور الأربعة، في حين تخوض اليابانية ناومي أوساكا الرابعة وبطلة فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي مباراتها الأولى أمام البولندية ماغدا لينيت الـ86.