أعلنت شرطة جزيرة غورنسي البريطانية الخميس انتهاء عمليات البحث التي بدأتها منذ مساء الإثنين عن الطائرة المفقودة التي كانت تقل المهاجم الأرجنتيني إيميليانو سالا، المنتقل حديثا من نانت الفرنسي الى كارديف سيتي الويلزي المشارك في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، فيما طالب مقربون من اللاعب باستئنافها.

وكتبت الشرطة في بيان بحسابها على تويتر "لقد راجعنا جميع المعلومات المتاحة (...) واتخذنا القرار الصعب بإنهاء عمليات البحث"، مشيرة إلى أن "فرص البقاء على قيد الحياة في هذه المرحلة ضئيلة جدا".

وقامت الشرطة بأكثر من 24 ساعة من البحث المتواصل شملت السواحل والصخور والجزر باستخدام ثلاث طائرات وخمس طائرات هليكوبتر. كما شاركت باخرتا إنقاذ في العمليات، بمساعدة قوارب الصيد وسفن.

وسالا الذي وقع السبت عقد انتقاله من نانت الى كاريف في صفقة قياسية للأخير بلغت 17 مليون يورو، كان عائدا الى كارديف من نانت على متن طائرة من طراز "بايبر بيه أيه-46 ماليبو".

وأظهر الأرجنتيني البالغ 28 عاما قلقه بشأن هذه الطائرة، وفقا لرسالة صوتية عبر تطبيق "واتساب" أرسلت الى الأصدقاء والأقارب قال فيها بحسب ما نشرت وسائل الاعلام الأرجنتينية "انا على متن طائرة تبدو أنها ستتفكك وأنا ذاهب الى كارديف. إذا لم تصلكم أي أخبار عني في غضون ساعة ونصف، فلا أعرف ما إذا كانوا سيرسلون أناسا للبحث عني، لأنهم لن يجدونني. أبي، أنا خائف للغاية".

ولا يزال مقربون منه يأملون في حدوث معجزة. وكتب ناديه السابق نانت في حسابه على تويتر "من أجل العائلة، من أجل إميليانو ... لنحتفظ بالأمل".

ونشرت صورة كبيرة للاعب بوجهه المبتسم، الأربعاء في مركز تدريب نادي نانت. بعد ظهر الخميس، كان التدريب مفتوحا للجمهور من أجل "لحظة مشاركة" مع المشجعين.

كما تم نشر كتاب ذهبي افتراضي على المباشر في موقع الأنترنت من أجل تكريم لاعب كرة القدم الذي وصفه أحد الأصدقاء بأنه "شخص متواضع وكريم، يتمتع بقوة ذهنية خارقة".

وقالت رومينا شقيقة سالا وهي تبكي لوسائل الإعلام البريطانية في كارديف "أعرف في أعماق قلبي أن إيميليانو ما زال على قيد الحياة"، مضيفة "من فضلكم لا تتوقفوا عن البحث، نفهم (صعوبة المهمة)، ولكن لا تتوقفوا عن البحث. بالنسبة لنا، لا يزالان على قيد الحياة".

وكان والد اللاعب هوراسيو سالا وجه دعوة مماثلة من الأرجنتين في مؤتمر صحافي: "الشيء الوحيد الذي أطلبه هو مواصلة البحث. لا يمكن أن يختفي هكذا".

وكشفت سلطات غورنسي عن اسم الطيار المفقود: ديفيد إبوتسون، وهو من سكان شمال إنكلترا.

صباح الأربعاء، كان المحققون لا يزالون يفكرون في أن اللاعب وديفيد إيبوتسون تمكنا من اللجوء إلى قارب النجاة الذي كان في طائراتهم. لكن تصريحاتهم لم تترك أي أمل في نهاية اليوم.

- "إشارات مقلقة" -

وأوضح جون فيتزجيرالد المسؤول عن مصلحة الإنقاذ القناة، في تصريح لوكالة فرانس برس "إذا كان هناك أي شيء يمكن العثور عليه، أعتقد، بما أننا كنا في عين المكان بسرعة كبيرة، كان ينبغي لنا أن نجده. لست متأكدا من وجود أي شيء هناك".

وكان المحققون وجدوا الثلاثاء حطاما طافيا في الماء، دون أن يعلنوا ما إذا كان من طائرة سالا، وبعد ثلاثة أيام من الاختفاء، لا تزال ظروف المأساة غامضة.

وردا على الانتقادات التي طالت كارديف على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الطائرة التي استخدمها سالا في رحلته، قال رئيس النادي الويلزي مهمت دالمان بحسب ما نقل عنه الموقع الإخباري "ويلز أونلاين"، أن النادي عرض على لاعبه الجديد تأمين الرحلة بين نانت وكارديف، لكن الأخير فضل أن يتولى الترتيبات بنفسه.

وأكد الوكيل البريطاني مارك ماكاي لشبكة سكاي سبورتس نيوز أنه ساعد في تنظيم رحلة اللاعب، وقال "عندما أخبرني إيميليانو ووكيل أعماله، ميسا ندياي، أنه يريد العودة إلى نانت بعد خضوعه للفحص الطبي وتوقيعه على العقد الجمعة، بدأت في البحث عن رحلة خاصة لسفره إلى نانت صباح السبت".

وأضاف "في تلك الأمسية، تم التأكيد على أن طائرة كانت متوفرة يوم السبت لإيميليانو ويمكن أن تبقى في نانت حتى يغادر إلى كارديف".

وقال رئيس كارديف "كل شيء يشير إلى حادث مأساوي".

وبدأ سالا مسيرته الكروية مع بوردو الفرنسي الذي انضم إليه في عام 2010، وقضى فترات إعارة مع أندية فرنسية أخرى مثل أورليان ونيور وكاين، قبل أن ينضم لنانت عام 2015 مقابل مليون يورو.