رفع المنتخب القطري رصيد المنتخبات العربية في بطولة كأس أمم آسيا بعد فوزه على المنتخب الياباني بثلاثة اهداف مقابل هدف وتتويجه بلقب الدورة السابعة عشرة التي اقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر اللقب الآسيوي هو الأول لقطر، والسادس للمنتخبات العربية ، بعدما سبق للعرب ان توجوا بالكأس القارية خمس مرات &بفضل المنتخب السعودي الذي يُعد الاكثر تتويجاً باللقب باحرازه ثلاث مرات أعوام 1984 و 1988 و 1996 ، والمنتخب الكويتي الذي يعتبر أول منتخب عربي نال&اللقب الآسيوي عام 1980 ثم المنتخب العراقي &في عام 2007 ، مع الإشارة الى أن المنتخبات العربية نالت الوصافة خمس مرات في تاريخ البطولة.

ويعتبر تتويج منتخب قطر هو الرابع الذي تحرزه المنتخبات العربية على ارض عربية بعدما كان المنتخب الكويتي قد فاز بالبطولة على أرضه وأمام جماهيره، كما ناله المنتخب السعودي مرتين على ملاعب خليجية في قطر عام 1988 ثم في الإمارات العربية المتحدة عام 1996 &، بينما يعتبر إنجاز المنتخب العراقي في عام 2007 هو الوحيد خارج الأراضي الخليجية وبعيداً عن الجماهير العربية ، بعدما ناله على الأراضي الاندونيسية .

ويعتبر تتويج المنتخب السعودي بلقب نسخة عام 1984 هو الوحيد الذي تم بإشراف فني وطني بقيادة المدرب الشهير السعودي خليل الزياني ، بينما انجاز بقية المنتخبات العربية كان بمساعدة مدربين اجانب، إذ أحرزت الكويت لقبها الآسيوي الوحيد تحت إشراف المدرب البرازيلي الشهير كارلوس الييرتو باريرا ، الذي كرر ذات الإنجاز مع المنتخب السعودي في عام 1988 ، بينما قاد البرازيلي جورفان فييرا المنتخب العراقي لتحقيق إنجاز عام 2007 ، فيما قاد المدرب البرتغالي نيلو فينغادا المنتخب السعودي لنيل لقب عام 1996 ، في حين نالت قطر لقبها القاري الأول بفضل المدرب الإسباني فيليكس سانشيز.

وتتخلف منتخبات عرب آسيا بفارق خمسة ألقاب عن منتخبات عرب افريقيا التي نالت لقب كأس امم افريقيا 11 مرة في تاريخها بفضل خمسة منتخبات ، في انتظار ما ستفعله في البطولة القادمة التي تستضيفها مصر الصيف القادم.

ويعتبر منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب الأفريقي بعدما احرزه سبع مرات، وهو رقم قياسي على صعيد القارتين ، بينما فازت به مرة واحدة فقط منتخبات الجزائر و المغرب و تونس و السودان.