عاد ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر ثلاث سنوات بفوز بشق النفس من أرض أياكس أمستردام الهولندي 2-1، الاربعاء في ذهاب ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وسجل هدفي ريال المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة (60) وبديله ماركو أسنسيو (87)، ولأياكس المغربي الدولي حكيم زياش (75)، ليقطع ريال خطوة هامة نحو ربع النهائي، إذ يخوض الإياب على أرضه في 5 آذار/مارس المقبل.

وشهدت المباراة الغاء اول هدف في تاريخ المسابقة لأياكس أمستردام في الشوط الاول، بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (في ايه آر).

ويحمل النادي الملكي الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (13)، أحرز أربعة منها في المواسم الخمسة الماضية، علما بأنه الوحيد الذي أحرز لقب المسابقة خمس مرات تواليا، وذلك بفوزه بالنسخ الخمس الأولى لها منذ انطلاقها (بصيغتها القديمة) عام 1956.

لكن ريال الذي يخوض الدور الاقصائي للموسم الـ22 تواليا في دوري الابطال (رقم قياسي)، يفتقد هذا الموسم لركيزتين أساسيتين في نجاحه القاري في الأعوام الماضية، هما المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاده للألقاب الثلاثة الأخيرة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي للمسابقة، والمنتقل في صيف 2018 الى يوفنتوس الإيطالي.

بدوره، دخل أياكس، حامل اللقب أربع مرات والذي لم يفز في مباراة اقصائية في دوري الابطال منذ 1997، المباراة بعد خسارتين في المباريات الثلاث الأخيرة محليا، واعتمد على لاعب وسطه فرنكي دي يونغ (21 عاما) الذي سيلتحق بصفوف غريم ريال برشلونة الموسم المقبل مقابل نحو 86 مليون يورو.

وهذا ثامن فوز لريال على أياكس في البطولة القارية الاولى مقابل 4 خسارات في 13 مباراة.

على ملعب "يوهان كرويف أرينا" وفي ظل طقس بارد (6 درجات مئوية)، دانت أفضلية الفرص والسيطرة في الشوط الاول لأياكس الذي سدد 11 مرة على مرمى ضيفه.

وغاب عن ريال قلب دفاعه الفرنسي رافايل فاران لاصابته ودفع المدرب الارجنتيني سانتياغو سولاري بالجناح الويلزي غاريث بايل أساسيا بعد جلوسه بديلا في آخر مباراتين ضد برشلونة في الكأس وأتلتيكو مدريد في الدوري.

وأصبح قائد دفاع ريال سيرخيو راموس سابع لاعب يخوض 600 مباراة مع ريال في مختلف المسابقات، علما ان الرقم القياسي بحوزة راوول غونزاليس (741).

وكانت تسديدة البرازيلي فينيسيوس جونيور (18 عاما) القوية من داخل المنطقة أبعدها الحارس الكاميروني أندريه أونانا بصعوبة الى ركنية، الفرصة الوحيدة للضيوف في الشوط الاول (14). لكن فرصة أياكس التالية كانت أخطر بكثير بتسديدة من الصربي دوشان تاديتش ارتدت من القائم الأيمن للبلجيكي تيبو كورتوا (26).

- الفيديو يلغي أول هدف -

وبعد صدة حاسمة من كورتوا بتسديدة مكشوفة من لاعب الوسط الهجومي المغربي الدولي حكيم زياش (36)، اخطأ الحارس البلجيكي بالتقاط رأسية سهلة لقائد الدفاع ماتياس دي ليخت، ارتدت الى الظهير الارجنتيني الايسر نيكولاس تاليافيكو تابعها برأسه ايضا في الشباك (37)، قبل أن يلغي الحكم السلوفيني دامير سكومينا أول هدف في تاريخ المسابقة بمساعدة من تقنية الفيديو المعتمدة للمرة الاولى في المسابقة بدءا من الدور ثمن النهائي.

بعدها سدد بنزيمة كرة أرضية التقطها اونانا (51)، رد عليها البرازيلي دافيد نيريس بواحدة أخطر منفردا ابعدها كورتوا (52).

وفي ظل سيطرة أياكس، انطلق فينيسيوس القادم الصيف الماضي مقابل 61 مليون يورو، مخترقا المنطقة وممررا كرة مقشرة الى بنزيمة الذي أطلقها قوية في قلب مرمى أونانا (60)، مسجلا هدفه الرابع في سبع مباريات.

لكن زياش عادل في انعكاس لأفضلية فريقه متابعا عرضية مقشرة من نيريس من الجهة اليسرى (75)، أكدها الحكم بتقنية الفيديو.

وبعد دخوله بديلا لبنزيمة سدد ماركو أسنسيو في الشباك الجانبي (79)، لكن فرصته الثانية من عرضية للظهير داني كارباخال مرت عن الجميع فتابعها في المرمى الخالي من مسافة قريبة مستعيدا تقدم فريقه (87).

وأهدر البديل الدنماركي كاسبر دولبرغ التعادل لأياكس بتسديدة ضعيفة صدها كورتوا بذكاء (90+3).

وتصدر ريال مجموعته برغم خسارتين أمام سسكا موسكو الروسي، فيما نافس أياكس أمستردام بايرن ميونيخ على الصدارة حتى الرمق الاخير.

ويحتل ريال المركز الثاني في ترتيب الدوري الإسباني بفارق 6 نقاط عن برشلونة المتصدر، على غرار أياكس الذي يشرف عليه المدرب اريك تن هاغ (49 عاما) الذي يبتعد بفارق 6 نقاط عن أيندهوفن المتصدر.

ومن أبرز مواجهات الطرفين قاريا، تخطى أياكس ريال مرتين في نصف نهائي 1973، فيما تعود المواجهة الأخيرة بينهما إلى دور المجموعات في موسم 2013 عندما فاز ريال مرتين بنتيجة 4-1.

ملخص مباراة ريال مدريد&وأياكس:

خطوة كبيرة لتوتنهام نحو ربع النهائي

خطا توتنهام الإنكليزي خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه الصريح على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 3-صفر في ذهاب الدور ثمن النهائي على ملعب ويمبلي الاربعاء.

وحسم الفريق اللندني الشمالي النتيجة في الشوط الثاني بأهداف الكوري الجنوبي سون هيونغ مين (47) والبلجيكي يان فيرتونغن (83) والإسباني فرناندو يورنتي (86).

واستمر غياب هداف توتنهام هاري كاين وزميله ديلي الي بداعي الاصابة، في حين ارتأى مدرب الفريق اللندني الشمالي الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو اشراك البرازيلي لوكاس مورا اساسيا في خط المقدمة على حساب الاسباني المخضرم يورنتي الى جانب الكوري الجنوبي سون.

في المقابل، خاض دورتموند الفائز باللقب القاري مرة واحدة عام 1997، المباراة في غياب أفضل هدافين في صفوفه وهما ماركو رويس والإسباني باكو الكاسر بداعي الاصابة، فلعب ماريو غوتسه أساسيا في الهجوم يسانده الإنكليزي الشاب جايدون سانشو والأميركي كريستيان بوليسيتش على الجناحين.

وضغط توتنهام منذ بداية المباراة وسنحت له فرصة جيدة عندما سيطر على الكرة ببراعة واطلقها قوية مرت الى جانب القائم (7).

ورد دورتموند متصدر الدوري الألماني بكرة لبوليسيتش اثر مجهود فردي رائع فسدد كرة قوية لكن الحارس الفرنسي هوغو لوريس تصدى لمحاولته (15) قبل ان يتدخل مجددا ليسيطر على كرة زاحفة للبلجيكي اكسل فيتسل (20)، واخرى عندما تصدى ببراعة لرأسيه مواطنه دان اكسل زاغادو من مسافة قريبة (44).

ولم تمض دقيقتان على مطلع الشوط الثاني حتى نجح توتنهام في افتتاح التسجيل عندما مرر البلجيكي يان فرتونغن كرة عرضية داخل المنطقة تابعها سون على الطاير داخل الشباك الألمانية.

ورفع سون رصيده من الأهداف في دوري أبطال أوروبا الى تسعة وهو ثاني أفضل هداف آسيوي في البطولة القارية بعد الأوزبكي ماكسيم شاتسكيخ مهاجم دينامو كييف الأوكراني سابقا مع 11 هدفا.

وأضاف فيرتونغن الهدف الثاني بتمريرة طبق الأصل عن الهدف الأول فتابعها على الطاير بيسراه داخل الشباك (83).&

ثم اختتم يورنتي التسجيل بكرة رأسية مستغلا ركلة ركنية من صانع الألعاب الدنماركي كريستيان اريكسن قبل نهاية المباراة بأربع دقائق ليفتح باب ربع النهائي لفريقه.

وكان توتنهام تغلب على دورتموند ذهابا وإيابا في دور المجموعات الموسم الماضي قبل ان يخرج على يد يوفنتوس الايطالي في هذا الدور.

ملخص مباراة&توتنهام وبوروسيا دورتموند: