وصف القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي بـ "التاريخي"، توقيع عقد رعاية جديد لقمصان فريق كرة القدم مع مجموعة "أكور" الفندقية التي ستخلف طيران الإمارات بدءا من الموسم المقبل.

وقال رئيس النادي الذي استحوذت شركة قطر للاستثمارات الرياضية على ملكيته عام 2011، في مؤتمر صحافي لتقديم الراعي الجديد، "اليوم هو تاريخي بالنسبة الى النادي"، مضيفا "رعاية القميص هي +الصفقة+ الأهم بالنسبة الينا".

وسيظهر شعار مجموعة "أكور" على قميص النادي باللونين الأزرق والأحمر اعتبارا من الموسم المقبل وعلى مدى ثلاثة مواسم على الأقل مع امكانية تجديد في ختام هذه الفترة، للعقد الذي كشف عنه الخميس.

وكشف مصدر مقرب من النادي أن العقد الجديد سيسمح لسان جرمان بأن يصبح بين "الأندية الأربعة الأولى" على صعيد أوروبا، ما يعني مداخيل تقدر بما بين 50 و70 مليون يورو سنويا.

وقال رئيس مجلس ادارة "أكور" سيباستيان بازان، والذي سبق له تولي رئاسة سان جرمان لبضعة أشهر في عام 2009، "الأمر (العقد) ليس غالي الثمن لكنه (يوفر للفريق) الكثير من المال".

وتابع "النادي الآن مختلف تماما عما عرفته في السابق"، مضيفا متوجها الى الخليفي "ما قمت به استثنائي. يعتبر باريس سان جرمان من أفضل ثلاثة أندية على مستوى العالم. إنها فرصة لمجموعتي لا يمكن تفويتها".

وينتهي بنهاية الموسم الحالي العقد الرعائي الذي كان يربط سان جرمان بشركة طيران الإمارات، والتي وضعها شعارها على قمصانه منذ 2006.

وكانت المجموعة، ومقرها دبي، قد أعلنت في آب/أغسطس 2018 أنها لن تجدد عقد الرعاية، في خطوة لم توضح أسبابها، الا أنها أتت في خضم الأزمة الدبلوماسية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين التي قطعت علاقاتها مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017.

وانتشرت بعيد قطع العلاقات تقارير إعلامية عن امكان انهاء عقد رعاية طيران الإمارات لقميص النادي الفرنسي واستبداله بعقد مع الخطوط الجوية القطرية، لكن المجموعة الإماراتية أكدت آنذاك أنها ستواصل رعاية الفريق الفرنسي بموجب العقد الممتد حتى 2019.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية الواسعة الانتشار في تقرير لها في الصيف الماضي، أن طيران الإمارات التي كانت تنفق بين 25 و30 مليون يورو سنويا لرعاية قميص النادي الباريسي، لم تتجاوب مع طلبه رفع قيمة الرعاية الى 80 مليون يورو.

ويرعى الناقل الإماراتي قمصان أندية عدة لاسيما في أوروبا، يتقدمها ريال مدريد الإسباني حامل لقب دوري الأبطال في المواسم الثلاثة الأخيرة. وبحسب التقارير الصحافية، يعد عقد الرعاية بين طيران الإمارات وريال مدريد الأغلى، وتقدر قيمته السنوية بنحو 70 مليون يورو.

ويسعى سان جرمان الى تعزيز إيراداته المالية للالتزام بمتطلبات قواعد اللعب المالي النظيف التي يحددها الاتحاد الأوروبي للعبة. وفتح الأخير العام الماضي تحقيقا بشأن احتمال مخالفة سان جرمان لهذه القواعد، لاسيما بعد إنفاقه نحو 400 مليون يورو في صيف 2017 للتعاقد مع البرازيلي نيمار من برشلونة الإسباني والفرنسي كيليان مبابي من موناكو.