يصوت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)الذي ينعقد الجمعة في ميامي الاميركية، بشكل مبدئي على دراسة تبني قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 من 32 الى 48، ولكن لن يتخذ القرار النهائي سوى في الاجتماع المقبل للمجلس في باريس في حزيران/ يونيو، كما اشار مصدر مقرب من الملف.

والى ذلك يلعب رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني انفانتينو (48 عاما) الذي سيعاد انتخابه لولاية جديدة من أربعة أعوام بعدما كان المرشح الوحيد للانتخابات، ورقة توسيع كأس العالم للأندية لتشمل 24 فريقا. &&

وتمت دعوة أعضاء مجلس فيفا لاتخاذ قرار بشأن دراسة الجدوى التي اجراها الاتحاد الدولي تؤيد الانتقال الى 48 منتخبا بدءا من مونديال قطر، بدلا من اعتماد هذا النظام في مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيكز

وسيصوت 30 عضوا في المجلس على "استنتاجات دراسة الجدوى التي تنص على امكانية اقامة مونديال قطر 2022 مع رفع عدد المشاركين الى 48 منتخبا في حال استضافة دولة خليجية مجاورة لعدد من المباريات"، كما جاء في وثيقة حصلت عليها وكالة فرانس برس.

من ثم يتعين عليهم الموافقة على تكليف الاتحاد الدولي وقطر بشكل مشترك عناية "تقديم اقتراح الى المجلس وكونغرس فيفا، لرفع عدد المشاركين الى 48 منتخبا مع دولة واحدة مضيفة أو عدة دول" كما اضافت الوثيقة.

غير أن القرار النهائي الذي يصادق على التصويت المبدئي في ميامي، سيتخذ في الاجتماع المقبل للمجلس في باريس في 6 حزيران/يونيو.

ووفقا لدراسة جدوى من قبل الاتحاد الدولي حصلت عليها وكالة فرانس برس، فإن توسيع عدد المشاركين سيؤمن "بين 300 و400 مليون دولار كعائدات إضافية، بينها 120 مليون دولار أميركي حقوق نقل تلفزيوني، 150 مليون دولار حقوق تسويق و90 مليون دولار من بيع التذاكر.

وستؤدي هذه الخطوة الى زيادة عدد المباريات من 64 إلى 80، ما يعني ان الدولة الخليجية الصغيرة لن تكون قادرة لوحدها على الاستضافة، لذا يجب ان تقام مباريات خارج قطر في دولة مجاورة، ولكن كما قال مصدر مقرب من فيفا "لم يتم تفضيل اي دولة، ويمكن لخمس دول أن تتقدم (بطلب الاستضافة): البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات".

ولا يصب الوضع الجيوسياسي الحالي في مصلحة قطر وذلك بسبب الأزمة الدبلوماسية بينها وجيرانها الخليجيين السعودية والإمارات والبحرين منذ 2017، إضافة الى مصر.&

وبسبب الحصار المفروض على قطر من قبل هذه الدول تشير دراسة الجدوى ان "مشاركة هذه الدول في الاستضافة مع قطر يعني رفع الحصار، وخاصة رفع القيود المفروضة على حركة الاشخاص والبضائع".

- كأس العالم للأندية -

وسيكون ملف توسيع كأس العالم للأندية على طاولة البحث في ميامي، لتشمل 24 فريقا اعتبارا من عام 2021 بدلا من سبعة في الصيغة الحالية لها، على ان تقام كل أربع سنوات وليس كل عام كما هي الحال في الوقت الحالي.

وارسلت وثيقة عن المشروع الجديد إلى اعضاء المجلس البالغ عددهم 37، على ان تقام نسخة تجريبية بين 17 حزيران/ يونيو و4 تموز/ يوليو 2021، تجمع بين 8 اندية أوروبية (في وقت اراد الاتحاد الاوروبي ويفا رفع العدد الى 12) و6 أندية من أميركاالجنوبية.

وتشير الوثيقة الى "موافقة 5 من اصل 6 اتحادات قارية"، فيما يعارض الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (ويفا) بسبب تضارب موعد كأس العالم للاندية مع روزنامة المواعيد الكروية.

وبرزت ايضا الاربعاء مشكلة جديدة اثارها الاتحاد العالمي للاعبين "فيبرو" الذي ابدى قلقه ازاء الوتيرة "الجهنمية" للمباريات المفروضة على اللاعبين، مؤكدا أنه "يجب أن يسبق اي تعديل على المسابقات الدولية مراجعة كاملة للروزنامة الدولية".