إيلاف من دبي: للمرة الأولى في تاريخ كأس دبي العالمي لسباقات الخيول الذي يقترب من ربع قرن، يحقق جواد اللقب لعامين متتاليين، وجاء الإنجاز التاريخي عن طريق "ثندر سنو" المملوك للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وانتزع ثندر سنو 12 مليون دولار، وهي الجائزة الأغلى والأكبر في عالم الفروسية وسباقات الخيل.

وبذلك فازت خيول الإمارات باللقب العالمي للمرة الـ 12 من بين 24 نسخة أقيم خلالها كأس العالم، مقابل 8 ألقاب للولايات المتحدة، واحتفل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإنتصار التاريخي بطريقته الخاصة، فقد بدا في قمة سعادته، حيث يحرص حاكم دبي على تأكيد فلسفته في الحياة وفي أمور الحكم، وكذلك في مجال الرياضة، وهي الفلسفة التي تقوم على ضرورة تصدر المشهد، والبحث دائماً عن الرقم واحد في شتى المجالات، وهو الأمر الذي يتحقق حرفياً في عالم سباقات الخيول.

وغرد الشيخ محمد بن راشد عقب التتويج مباشرة، حيث قال :"مبروك فوز ثندر سنو لجولدولفين بكأس دبي العالمي للخيول، ومبروك فوز الإمارات بوجود أفضل الخيول، وأكبر الملاك، وأسرع وأغلى سباقات العالم على أرضها".

الإمارات 12 – أميركا 8

وبالنظر إلى إنجاز ثندر سنو لاسطبلات جودلفين، فإن الإمارات قائمة المتوجين بكأس دبي العالمي، حيث حققت خيولها 12 لقباً، فيما تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني، حيث حققت خيولها 8 ألقاب، واستطاعت 4 دول أخرى أن تسطر اسمها في السجل الذهبي للبطولة الأغنى في العالم، وهي البرازيل واليابان وأستراليا والسعودية.

الأشواط من الخامس للثامن

استفاقت الخيول الأميركية في الشوط الخامس من كأس دبي العالمي للخيول حيث تمكن الفارس جوزيه أورتيز من تحقيق اللقب الثاني له ولبلاده في تلك الأمسية، بعدما قاد الجواد "بلس كيو بارافيه" للفوز بشوط "ديربي الإمارات"، لتحتفظ الخيول الأميركية باللقب الذي فازت به العام الماضي مع "مندلسون".

ولم يتمكن الجواد "سويفت روز" المملوك إلى فريق غودولفين، من استغلال البداية القوية له إلى جانب كل من "فان بيتهوفن" و"ستوبينز" و"مانغوزي"، اذ حضر "بلس كيو بارافيه" &بقوة في الأمتار الأخيرة ، وحسم اللقب بجدارة.

وواصلت الخيول الاميركية تألقها اللافت في الشوط السادس من خلال الجواد القوي "إكس واي غيت"، والذي يظهر للسنة الثالثة على التوالي في كأس دبي العالمي

وتمكن "إكس واي غيت"، من تخلص من العقدة التي لازمته في الشوط السادس من أمسية دبي والتي لازمته في آخر عامين، حينما حل في المركز الثالث في 2017 ونال الوصافة في 2018.

وتمكن "إكس واي غيت"، من نيل اللقب رغم المنافسة القوية من الجواد الياباني "ماتيرا سكاي"، اذ نجح في حسم الأمور لمصلحته في الأمتار الـ 100 الأخيرة.

ونجحت الخيول اليابانية من كسر الاحتكار الإماراتي-الأمريكي، بفوز المهر الياباني "ألموند أي" بالشوط السابع بقيادة الفارس كريستوف ليماري، الذي قدم أداءً قوياً استحق عليه اللقب.

وعجز الجوادن "دريم كاسبل" و"تاوثيرن ليجيند" من الاستمرار في المنافسة حتى آخر 300 متر، رغم بدايتهما القوية، بفضل نجاح "ألموند أي" من زيادة معدلات سرعته، وسط ملاحقة من المهر الياباني الآخر "فيفلوس" الذي حل ثانياً للمرة الثانية على التوالي، بينما جاء الجواد الفرنسي "لورد غليترز"، في المركز الثالث.

وارتبط فريق غودولفين بالشوط الثامن، والمُلقب بـ "دبي شيماء كلاسيك"، اذ نجح في الاحتفاظ باللقب للعام الثاني على التوالي.

فبعد فوز الجواد "هوكبيل" بلقب هذا الشوط في العام الماضي، جاء الدور على الجواد "أولد بيرشيان" بقيادة الفارس ويليام بويك، لتحصد غودولفين اللقب الثالث لها في أمسية كأس دبي العالمي رغم البداية القوية من الخيول اليابانية التي تصدرت السباق عن طريق الثنائي "راي دو أورو" و"سواف ريتشارد"، ولكن "أولد بيرشيان" تدرج بشكل رائع، وتقدم إلى المركز الأول في آخر 200 متر ويخطف المركز الأول من الجميع.

نتائج الأشواط:

الشوط الخامس: ديربي الإمارات (النابودة)

المسافة: 1900متراً

الجائزة المالية: 2.5مليون دولار

الفائز: بلس كيو بارافيه

&المالك: إمبريال ريسينغ

الفارس: جوزيه أورتيز

-----------------

الشوط السادس: غولدن شاهين (غلف نيوز)

المسافة: 1200 متر

الجائزة المالية: 2.5 مليون دولار

الفائز: إكس واي غيت

المالك: روكينغهام رانش وغيلفينستين فارم

الفارس: إميسايل غاراميلو

-----------------

الشوط السابع: دبي تيرف (موانئ دبي العالمية)

المسافة: 1800 متر

الجائزة المالية: 6 ملايين دولار

الفائز: ألموند أي

المالك: سيلك ريسينغ

الفارس: كريستوف ليماري

-----------------

الشوط الثامن: دبي شيماء كلاسيك (لونغين)

المسافة: 2410 متر

الجائزة المالية: 6 ملايين دولار

الفائز: أولد بيرشيان

المالك: غودولفين

الفارس: وليام بويك
&