عزز ليل مركزه وصيفا لباريس سان جرمان البطل بعودته بالتعادل 2-2 من ملعب ليون الذي استعاد بدوره المركز الثالث الذي خسره قبل ساعات بفوز سانت اتيان على موناكو 3-1، وذلك ضمن المرحلة الخامسة والثلاثين من بطولة فرنسا لكرة القدم الاحد.

ورفع ليل رصيده الى 69 نقطة مقابل 63 لليون الثالث و62 لسانت اتيان الرابع.

ودخل ليون المباراة املا في تقليص الفارق الى نقطتين عن ليل لكن الاخير نجح في انتزاع التعادل، ليضمن بنسبة كبيرة البطاقة الثانية المؤهلة مباشرة الى دوري الابطال لانه يتقدم على منافسه بفارق 6 نقاط قبل نهاية الدوري بثلاث مراحل.

جاءت مباراة ليون وليل مثيرة في مجرياتها حيث تقدم اصحاب الارض مبكرا بفضل هدف لمارتان تيرييه بعد مرور 11 دقيقة.

وانتظر ليل حتى مطلع الشوط الثاني ليدرك التعادل عندما ارتكب المدافع البلجيكي جايسون ديناير خطأ فادحا لتصل الكرة الى لوك ريمي، فقام الاخير بمراوغة حارس ليون البرتغالي انتوني لوبيس واودع الكرة داخل الشباك (20).

ومن خطأ دفاعي اخر نجح ليل في التقدم عندما اطلق بوباكاري سوماري كرة قوية من مسافة قريبة ارتطمت بالعارضة وتهاوت داخل الشباك (68).

ورمى ليون بكل ثقله لادراك التعادل وكان له ما اراد بواسطة تسديدة يسارية لليو دوبوا (74).

وكان سانت اتيان ضغط على جاره ليون بفوزه على موناكو 3-2 في عقر دار الاخير الاحد ايضا.

ولا يزال موناكو مهددا بالهبوط الى الدرجة الثانية حيث لا يتقدم عن كاين آخر الهابطين سوى بثلاث نقاط فقط. يذكر ان فريق الامارة لم يفز في اخر ست مباريات له في الدوري المحلي.

وكان فريق الامارة بدأ المباراة جيدا واستحق التقدم بهدف رائع للاعبه البرتغالي جلسون مارتنز المعار اليه من أتلتيكو مدريد الإسباني، بعدما سيطر على الكرة على صدره قبل ان يطلقها "على الطاير" داخل الشباك (17).

وكان بوسع موناكو مضاعفة تقدمه لكن الروسي ألكسندر غولوفين والكولومبي راداميل فالكاو اهدرا فرصتين سهلتين (21 و34 تواليا).

وتعرض موناكو لضربة قوية باصابة حارس مرماه الكرواتي دانيال سوباشيتش فحل بدلا منه سيدو سي المغمور.

وانتفض سانت اتيان في الشوط الثاني لكن موناكو فوت فرصة ذهبية عندما تصدت العارضة لكرة سددها البولندي كميل غليك (54).

ونجح سانت اتيان في ادراك التعادل بالنيران الصديقة بواسطة لاعب موناكو فودو بولي توري (59)، ثم اضاف ريمي كابيلا هدف التقدم (71) تلاه ارنو نوردين بالثالث (80).

ورد موناكو بهدف شرفي لكارلوس فينيسيوس لكن بعد فوات الاوان في الدقيقة الاخيرة.

وقال مدرب سانت اتيان جان لوي غاسيه "قدم فريقنا وجهين: الاول سيء طوال الشوط الاول وكنا سعداء لتخلفنا بهدف وحيد في نهايته".

واضاف "لكن الامور تغيرت في الثاني. طلبت من اللاعبين ان يتحلوا بالهدوء لعدم وجود اي ضغوطات. نعاني كثيرا من الاصابات وحالات الايقاف لكن الجميع يبذل جهدا كبيرا ولديه حساسية ضد الخسارة وهذا مؤشر جيد".

اما مدرب موناكو البرتغالي ليوناردو جادريم، فاعتبر بان نقطة التحول كانت عندما اضاع فريقه فرصتين جيدتين في مطلع الشوط الثاني، وقال في هذا الصدد "تغير مجرى المباراة عندما اصطدمت كرة غليك في العارضة وسدد نالدو عاليا من وضعية جيدة من على بعد ثلاثة امتار".

وتابع "الانتقال من نتيجة 2-صفر الى 1-1 منح الفريق المنافس الحافز. تنقصنا النقاط لنحقق هدفنا (البقاء ضمن الدرجة الاولى). كل الامور ستكون صعبة لموناكو من الان وحتى نهاية الدوري".

وتغلب نانت على ديجون بثلاثية نظيفة، وتعادل تولوز مع رين 2-2 ومونبلييه مع اميان 1-1.

ملخص مباراة&ليل وليون:

ملخص مباراة موناكو وسانت إيتيان:

ملخص مباراة مونبلييه وأميان:

ملخص مباراة نانت وديجون:

ملخص مباراة تولوز ورين: