ذكرت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية الإثنين أن ناديي ريال مدريد الإسباني وتشلسي الإنكليزي اتفقا على انتقال نجم الثاني البلجيكي إدين هازار الى صفوف الأول، على أن يعلن ذلك بعد المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم ("يوروبا ليغ") المقررة في 29 أيار/مايو الحالي.

وأوضحت الصحيفة أن قيمة الصفقة تقارب 100 مليون يورو ما يجعل الدولي البلجيكي اللاعب الأغلى الذي يتعاقد معه النادي الملكي في تاريخه، متفوقا على الويلزي غاريث بايل (99,7 مليون يورو) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (94 مليون يورو) الذي انتقل الى يوفنتوس الإيطالي.

وأشارت الصحيفة الى أن الاتفاق بين الناديين من جهة، وبين النادي الملكي واللاعب البالغ 28 عاما من جهة أخرى، "تم التوصل إليه قبل أسابيع"، ولم يتبق "سوى تحديد الإعلان الرسمي عن هذا الانتقال".

وفي الخامس من نيسان/أبريل، لم يخف المدرب العائد لقيادة الدفة التدريبية لريال، الفرنسي زين الدين زيدان، إعجابه بمهاجم تشلسي الذي يلاقي مواطنه أرسنال في نهائي "يوروبا ليغ" في باكو عاصمة أذربيجان.

وأوضح الفرنسي يومها "ما يمكنني قوله هو أنه لاعب أقدره، والجميع يعلم ذلك (...) سبق له أن لعب في فرنسا (مع ليل)، وتابعته كثيرا وأعرفه شخصيا. لكن لا جديد بشأن به كلاعب: هو لاعب رائع".

من جهته، لم يخف هازار الذي ينتهي عقده مع تشلسي عام 2020 ولم يقدم على تمديده على رغم سعي فريقه لذلك في الأشهر الماضية، رغبته في الانضمام في يوم من الأيام لصفوف النادي الإسباني العريق.

وتسببت العقوبة التي فرضها الاتحاد الدولي (فيفا) على تشلسي بمنعه من التعاقدات لفرتي انتقالات متتالية حتى نهاية كانون الثاني/يناير 2020، في عرقلة المفاوضات بين الناديين اللندني والملكي. لكن تشلسي لجأ إلى محكمة التحكيم الرياضية ("كاس") في محاولة لوقف هذه العقوبة التي فرضت عليه بسبب مخالفته قواعد انتقال اللاعبين القصِّر.

- "اتخذت قراري" -

وبدا هازار دبلوماسيا في تصريحاته الأحد عقب المباراة الأخيرة لفريقه في الدوري الانكليزي، مؤكدا أنه اتخذ القرار بشأن مستقبله، من دون أن يكشف ما إذا كان سيرحل أم يبقى. وقال "لقد اتخذت قراري لكن الأمر لا يتعلق بي فقط".

وقال مدربه الإيطالي ماوريتسيو ساري "آمل في أن يبقى معنا، لكن في الوقت الراهن لا أعرف. أعرف جيدا أن إدين حاول القيام بأفضل ما يمكنه في المواسم السبعة مع تشلسي (...) لكن أعتقد أيضا أن علينا ان نحترمه ونحترم قراره".

وكان زيدان وعد في 11 آذار/مارس الماضي لدى عودته لانقاذ سفينة ريال مدريد بعد خروجه المبكر من مسابقة دوري أبطال اوروبا (فقد لقبه في المواسم الثلاثة الأخيرة على يد أياكس أمستردام الهولندي في ثمن النهائي) واقتراب نهاية خدمة جيله الحالي، "بتغييرات" عقب نهاية الموسم الحالي، مغذيا التقارير بخصوص الصفقات الجديدة.

وتطرقت وسائل الإعلام الإسبانية إلى أن النادي الملكي رصد ميزانية تصل إلى 500 مليون يورو لإعادة بناء التشكيلة، وأن زيدان نفسه أعطى بعض الخطوط العريضة حول اللاعبين المنتظر ضمهم إلى صفوفه، وبينهم بول بوغبا لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي حاليا.

وأشارت "ليكيب" الإثنين الى أن الصفقة المحتملة لبوغبا، تصطدم بعقبة الراتب المرتفع الذي يطلبه اللاعب، والذي قدرته بـ15 مليون يورو سنويا.

وبحسب التقارير الإسبانية، بدأ زيدان يرسم التشكيلة المستقبلية لفريقه من خلال مقابلات فردية مع اللاعبين يبلغهم فيها بخططه.

وأشارت صحيفة "ماركا" الرياضية الإثنين الى أن المدرب الفرنسي أبلغ حارس المرمى الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس (32 عاما) أنه لا يعول عليه في الموسم المقبل ويفضل عليه البلجيكي تيبو كورتوا (27 عاما) الذي انضم الصيف الماضي من تشلسي بالذات مقابل 35 مليون يورو.