أحرزت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة ثامنة لقبها الأول الكبير، وستصعد الى المركز الثاني في التصنيف العالمي الجديد بفوزها السبت في نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثانية بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا الـ 38 عالميا بمجموعتين 6-1 و6-3.

وخاضت كل من بارتي (23 عاما) وفوندروسوفا (19 عاما) النهائي الأول في البطولات الكبرى ولم تتأهل أي منهما الى المربع الأخير قبل عام 2019 في رولان غاروس،

وقبل هذه البطولة، كانت أفضل نتيجة لبارتي في الغراند سلام بلوغها ربع النهائي في بطولة استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير الماضي، في حين لم تستطع فوندروسوفا تخطي ثمن النهائي الذي بلغته في فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي.

وصرحت بارتي بعد فوزها "إنه أمر لا يصدق. أنا ألان من دون صوت. لقد لعبت مباراة عظيمة اليوم، وأنا فخورة بنفسي وبفريق عملي. هذان الاسبوعان (في رولان غاروس) غير معقولين".

وأضافت "هذا مكان مميز بالنسبة الى الأستراليين. هنا سام (سامنتا ستوسور) اقتربت من التتويج. لقد كانا أسبوعين رائعين جدا".

- اول لقب منذ 64 عاما -

واحرزت بارتي، لاعبة الكريكيت سابقا والعائدة عام 2017 الى ملاعب الكرة الصفراء بعد انقطاع دام عامين، اللقب الثاني هذا العام بعد تتويجها في دورة ميامي الأميركية، والخامس في مسيرتها، في ساعة و10 دقائق.

وباتت بارتي أول استرالية تتوج باللقب في بطولة فرنسا منذ 64 عاما حين نجحت مارغريت كورت صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (24 لقبا) في احراز لقبها الخامس على الرمال الباريسية عام 1973.

وكانت فترة الستينات والسبعينات ذهبية بالنسبة الى الاستراليات في البطولة الفرنسية فاحرزن 8 القاب خلال 12 عاما، خمسة منها لكورت (اعوام 1962، 64، 69، 70 و73)، وإثنان لليزلي تيرنر (1963 و65)، وواحد لإيفون غولاغونغ (1971).

كذلك أصبحت بارتي أول استرالية تحرز لقبا كبيرا بعد ستوسور التي فشلت في نهائي رولان غاروس عام 2010 قبل أن تنجح في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في العام التالي (2011).

من جانبها، توجهت الشابة التشيكية الى &منافستها خلال تسليم الجوائز قائلة "تهاني لك ولفريقك"،، وأضافت "رغم أني لم أفز اليوم إلاَ أني حقا سعيدة بكل شيء".

وبدأت المباراة مع تأخير نحو ساعة عن الموعد المحدد، وهو الزمن الذي ةتوقفت فيه مباراة نصف النهائي بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول والنمسوي دومينيك تييم الرابع الذي تأهل الى النهائي لملاقاة الإسباني رافايل نادال الثاني وحامل اللقب للمرة الثانية تواليا بعد أن خسر أمامه العام الماضي.

واستفادت &بارتي من بداية خجولة لمنافستها فحسمت المجموعة الأولى بسهولة في 30 دقيقة بعد أن كسرت أرسال التشيكية ثلاث مرات، لكنها خسرت إرسالها مرة واحدة في الشوط الخامس.

وشهدت المجموعة الثانية مقاومة أكبر من جانب فوندروسوفا التي كانت تحلم بأن تصبح أصغر لاعبة تتوج بلقب كبير منذ نجاح الروسية ماريا شارابوفا في فلاشينغ ميدوز عام 2006 بعمر التاسعة عشرة، وأحرزت ثلاثة أشواط على إرسالها دون ان تستطيع وقف تفوق الأسترالية.

وارتكبت فوندروسوفا التي حققت نتائج رائعة قبل مباراة اليوم حيث لم تخسر أي مجموعة في طريقها الى النهائي، 22 خطأ مباشرا، واكتفت بعشر ضربات رابحة مقابل 27 لبارتي.