رغم إقامة بطولة كوبا أميركا لكرة القدم في البرازيل ومشاركة كبار منتخبات قارة أميركا&الجنوبية ، إلا ان ذلك لم ينعكس إيجاباً على الحضور الجماهيري في مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات، بعدما رصدت عدسات وسائل الإعلام وجود مدرجات شاغرة في المباريات الست&الأولى.

وبحسب صحيفة "ماركا " الإسبانية، فإن أربع مباريات من اصل ست مباريات ، قد سجلت حضوراً جماهيرياً اقل من 40% من سعة الملعب، حيث بلغ الحضور قرابة من 23 الف متفرج في مباراة تشيلي واليابان ، &و 19 الف متفرج في مباراة البارغواي و قطر ، و 13 ألف متفرج فقط في مباراتي الأوروغواي و الإكوادور ، و بيرو و فنزويلا.

وتعتبر مواجهتا&البرازيل وبوليفيا و الأرجنتين وكولومبيا الوحيدتين&اللتين&سجلتا حضوراً جماهيرياً بلغت نسبته نحو 70% من سعة الملعب، بعدما حضر في المباراة الأولى 47 ألف متفرج ، فيما شهدت الثانية نحو 35 ألف متفرج ، نظراً لتواجد عدد من الأسماء اللامعة في كتيبة "السامبا" و "التانغو".

ومن اللافت للنظر بأن اللجنة المنظمة للبطولة، قد اكدت بأن 65% من تذاكر البطولة المطروحة للبيع قد نفذت بالكامل قبل انطلاق منافسات البطولة.

ويعزى هذا العزوف الجماهيري إلى إرتفاع سعر التذاكر مقارنة بالدخل الفردي في بلدان أميركا الجنوبية &، حيث يبلغ سعر التذكرة نحو 50 يورو ، وهو ما جعل الدولي البرازيلي داني الفيش ينتقد ارتفاع سعرها، يضاف إلى ذلك حاجة الجماهير إلى الانتظار ساعتين على الأقل من أجل الحصول على التذاكر ، وهو ما ساهم في تواضع الحضور في دور المجموعات ، فضلاً عن تواضع المستوى الفني للبطولة بسبب التباين بين المنتخبات المشاركة.

هذا ويتمنى المسؤولون في إتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم ان تنجح كبار منتخبات القارة كالبرازيل و الأرجنتين و الأوروغواي وكولومبيا وتشيلي في تجاوز دور المجموعات وبلوغ الدور الربع النهائي من أجل ضمان حضور جماهيري غفير في المدرجات ، لما تملكه تلك المنتخبات في صفوفها من نجوم يصنفون كأفضل اللاعبين في العالم .