GMT 6:57 2016 الإثنين 12 سبتمبر GMT 8:51 2016 الإثنين 12 سبتمبر :آخر تحديث
أزمة رمضان مع الرقابة تضعه خارج المنافسة

السينما المصرية تستقبل الأضحى بأفلامٍ محدودة

أحمد طه

إيلاف من القاهرة: تشهد السينما المصرية منافسة بين عدد محدود من الأفلام خلال موسم عيد الأضحى الحالي بعد أن سيطر المشهد الضبابي على خريطة الموسم حتى الأيام الأخيرة قبل انطلاقته التي شهدت طرح الأفلام تجارياً، علماً بأن غالبيتها طُرِحَ دون دعاية كافية لضيق الوقت بين انتهاء تصويرها وموعد عرضها.

أفلام خارج المنافسة:

1- جواب اعتقال

وأبرز الأفلام التي خرجت من السباق في اللحظات الأخيرة هو "جواب اعتقال" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان علماً بأن عدم الإنتهاء من الفيلم هو السبب الحقيقي وراء خروجه. حيث أن فريق العمل لم يستطع الإنتهاء من التصوير حتى قبل أسبوع من موعد طرحه بسبب المشاكل التي تعرّض لها هذا العمل مع الرقابة والتي أوقفت تصويره لفترة قبل أن يتم تجاوزها، علماً بأن رمضان يغيب عن سباق الأضحى للمرةِ الأولى منذ 4 سنوات، لكنه أعلن أنه لن ينتظر موسماً محدداً لطرح فيلمه الجديد.

2- القرد بيتكلم
كما خرج فيلم "القرد بيتكلم" الذي يتقاسم بطولته عمرو واكد وأحمد الفيشاوي من السباق بسبب عدم الإنتهاء من أعمال الجرافيك الخاصة به، علماً بأن الشركة المنتجة قررت إرجاء عرضه حتى موسم إجازة نصف العام مع بداية العام الجديد.

أفلام في السباق:

1- لف ودوران

في المقابل تمكن الفنان أحمد حلمي من اللحاق بموسم عيد الأضحى في اللحظات الأخيرة حيث انتهى من تصوير فيلمه الجديد "لف ودوران" قبل طرحه بالسينما بعشرة أيام فقط. علماً أنه صوّر العمل بالكامل بمدينة شرم الشيخ، إلا أن توزيع الملصقات الدعائية له تم قبل يومين من طرحه، كما أن الفيديو الترويجي للفيلم انتشر قبل أيامٍ قليلة من موعد عرضه. 
والجدير بالذكر هو أن "حلمي" يعود  للمنافسة في السينما بعد غيابٍ استمر نحو 3 سنوات منذ تقديمه لفيلم "صُنع في مصر" الذي لم يحقق النجاح المتوقع منه، علماً بأنه أطلق حملةً دعائية عبر وسائل التواصل الإجتماعي للترويج لفيلمه الجديد بالتزامن مع استقبال الصالات السينمائية له منذ منتصف ليل أمس.

2- تحت الترابيزة
ورغم تخلي الفنان محمد سعد عن ظهوره بالشخصيات التي قدمها من قبل في فيلمه "تحت الترابيزة" إلا أنه واجه انتقادات من الجمهور مع بداية عرض فيلمه الجديد الذي انطلق قبل ثلاث أيام ولم يتمكن من تحقيق إيرادات مرتفعة.

3- حملة فريزر
أما الثنائي شيكو وهشام ماجد فطرح فيلمهما الأول "حملة فريزر" بدون زميلهما أحمد فهمي الذي قدّم فيلم "كلب بلدي" مع أكرم حسني وبيومي فؤاد، مع الإشارة إلى أن الفيلمين كوميديين ويتمعرضهما خلال السباق بنسخٍ متعددة بالصالات المصرية.

4- صابر جوجل
ويخوض محمد رجب سباق الموسم بفيلمه "صابر جوجل" الذي شهد عدة أزمات بمرحلة التصوير وتوقف أكثر من مرة بسبب الخلاف بين مخرج الفيلم محمد حمدي وبطلته سارة سلامة التي وصفها بالفنانة غير الملتزمة بمواعيدها، علماً بأن الفيلم طُرِحَ بدعايةٍ مكثفة في الصالات السينمائية.

5- علشان خارجين
أما الفنان حسن الرداد فيواصل تعاونه مع إيمي سمير غانم من خلال فيلمهما الجديد "علشان خارجين" الذي انطلق عرضه قبل 3 أيام علماً بأنه يقوم بجولاتٍ مكثّفة لمشاهدة الفيلم مع الجمهور في الصالات.


في ترفيه