يسعى دبلوماسيون اميركيون وغربيون الى صياغة استراتيجية دبلوماسية جديدة لانهاء الحرب في سوريا بعد الضربة المذلة التي تلقتها خطتهم العسكرية في هذا البلد.

نيويورك:&اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظراؤه الاوروبيون اتصالات مع عدوهم التقليدي ايران على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتدعم ايران وسوريا نظام الرئيس السوري بشار الاسد بينما تعتبره واشنطن سببا في الحرب السورية التي ادت الى سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف على نصف الاراضي السورية.

وبسبب عدم استعدادها لدعم عملية سلام تترك الاسد في السلطة بعد ان تسبب في قتل وتشريد العديد من ابناء بلده، اختارت الولايات المتحدة دعم جماعات صغيرة من المسلحين "المعتدلين".

الا ان هذه الاستراتيجية انهارت السبت بعد اعتراف وزارة الدفاع الاميركية ان المقاتلين الذين دربتهم للعبور الى سوريا قدموا ربع معداتهم العسكرية لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

وكانت جبهة النصرة هاجمت مجموعة من 54 من هؤلاء المسلحين عبروا الى شمال سوريا هذا العام ما ادى الى تشتتهم بحيث لم يتبق منهم سوى اربعة او خمسة مسلحين.

وبعكس الولايات المتحدة التي ترددت في دعم حلفائها ميدانيا، فان روسيا وايران اثبتتا انهما صديقتان وفيتان للاسد المتمسك بالسلطة في دمشق.

فقد ارسلت ايران لسوريا مليشيات شيعية مقاتلة دربها الحرس الثوري الايراني، فيما وسعت روسيا تواجدها العسكري القوي في قاعدة قرب اللاذقية.

ومع انهيار المبادرة الاميركية، جاء كيري وحلفاؤه الى نيويورك على امل اقناع طهران وموسكو بالسعي من اجل التوصل الى حل سياسي للازمة السورية.

وعقد كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني اجتماعات منفصلة مع نظيرهما الايراني محمد جواد ظريف لبحث هذه المسالة.

وقال كيري السبت في ظهور مشترك مع ظريف "اعتبر هذا الاسبوع فرصة كبيرة لكي تقوم بعض الدول بدور مهم في محاولة حل عدد من القضايا الصعبة للغاية في الشرق الاوسط".

واضاف "نحتاج الى تحقيق السلام ونجد طريقا الى الامام في سوريا واليمن وفي المنطقة نفسها، اعتقد انه توجد فرص هذا الاسبوع من خلال هذه المناقشات لاحراز بعض التقدم".

وبحسب بيان اصدره الاتحاد الاوروبي فقد ابلغ ظريف موغيريني ان ايران ستساهم في الجهود التي تقودها الامم المتحدة للتوسط من اجل التوصل الى تسوية سياسية تنهي الحرب في سوريا.

ولكن قبل محادثاته مع كيري، اوضح ظريف ان تركيز ايران في حوارها مع واشنطن لا يزال ينصب على تطبيق الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع الدول الكبرى في نيسان/ابريل لكبح نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات عنها.

واكد ظريف كذلك انه سيطالب باجوبة على كارثة التدافع التي وقعت اثناء الحج في السعودية وادت الى مقتل 136 حاجا ايرانيا على الاقل وفقدان مئات اخرين.

وقال "سنركز في هذا الاجتماع على التطبيق الكامل لخطة العمل المشترك الشاملة" في اشارة الى الاتفاق النووي.

واضاف "هذا هو المشروع الذي بدأناه معا ونامل أن نتمكن من خلال تطبيقه التام والمخلص، ان ننهي انعدام الثقة التي سادت خلال العقود العديدة الماضية. هذه هي اولويتي".&

وعقب لقاء بين كيري وظريف، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي ان الوزيرين ناقشا الاتفاق النووي، كما اثار كيري "مخاوفنا بشان الازمات المستمرة في اليمن وسوريا".

كما ناقش الوزيران ازمةالمواطنين الاميركيين المسجونين او المفقودين في ايرانن وهي المسالةالتي قال ظريف سابقا انها مفتوحة للنقاش اضافة الى مصير الايرانيين المسجونين في الولايات المتحدة بسبب مخالفات تتعلق بانتهاك العقوبات المفروضة على طهران.

ومن المقرر ان يلتقي كيري كذلك نظيره الروسي سيرغي لافروف الاحد، كما سيلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما بنظيره الروسي خلال برنامج الجمعية العامة.

وقد ضعف موقف الولايات المتحدة الدبلوماسي في نيويورك منذ البداية بسبب اعلان البنتاغون الجمعة ان 70 من مقاتلي المعارضة "المعتدلة" دربتهم لقتال تنظيم الدولة الاسلامية في اطار برنامج كلفته 500 مليون دولار، سلموا الكثير من معداتهم العسكرية لجبهة النصرة وبينها عربات وذخيرة.

وتواجه القيادة الاميركية الوسطى المشرفة على القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية تحقيقا بشان تقارير بانها تلاعبت بتقارير استخباراتية لرسم صورة افضل للحملة في سوريا.&