بينما توقع التحالف الدولي أن تستغرق عمليات استعادة مدينة الموصل أسابيع أو أكثر، فقد حررت القوات العراقية 9 قرى وصولًا إلى قضاء الحمدانية قرب المدينة، فيما طالب تحالف القوى السنية بتجهيز العشائر ومتطوعي نينوى من حشدها الوطني بالأسلحة المتطورة لمسك الأرض بعد تحريرها.

إيلاف من بغداد: أكد النائب عن التحالف الوطني حنين القدو أن القوات المشتركة حررت مركز ناحية النمرود في جنوب شرق الموصل، وتوجهت نحو مركز قضاء الحمدانية في شرق المدينة. وقال القدو في بيان إن قوات فرقة 90 المدرعة من الجيش العراقي في محور الكوير تتقدم الآن في ثلاثة محاور في سهل نينوى، وتمكنت من تحرير مركز ناحية نمرود (30 كم جنوب شرق الموصل).

أضاف القدو أن القوات متجهة الآن الى مركز قضاء الحمدانية (25 كم شرقي الموصل) وستلتحق بها قوات سهل نينوى خلال الساعات المقبلة من خلال عبور نهر دجلة.

من جهتها، تمكنت قوات الجيش العراقي من قتل اربعة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة حاولوا الهجوم على قطعات الجيش قرب نقطة تفتيش البراري ضمن قضاء الحضر في جنوب الموصل. كما اسفر الهجوم عن استشهاد جندي، لكن القوة تمكنت من صد الهجوم.&

كما صدت قوات البيشمركة هجومين انتحاريين لتنظيم داعش بسيارتين مفخختين في محور الخازر قبيل وصولهما الى أهدافهما. واستخدم داعش صهريجاً مفخخاً لاستهداف قوات البيشمركة في قرية شاقولي في محور الخازر التي تبعد 12 كلم فقط عن مدينة الموصل، لكن البيشمركة نجحت في صد الهجوم، عبر توجيه ثلاثة صواريخ من نوع "ميلان" من دون وقوع أي خسائر في صفوفها. &&

العبادي يحذر من عمليات ارهابية
وحذر رئيس الوزراء العراقي اليوم من شن تنظيم داعش هجمات ارهابية بالتزامن مع الحملة العسكرية لانتزاع الموصل من المتشددين. وقال العبادي في بيان "ندعو الى الحذر من عمليات ارهابية بالتزامن مع انطلاق تحرير نينوى وعلى القوات الامنية اليقظة من ذلك".

وطالب العبادي المواطنين بأخذ "الحيطة من عمليات انتقامية قد ينفذها تنظيم داعش الارهابي في المناطق الآمنة". وأعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية، مؤكداً أن دخولها سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.

وقال العبادي في كلمة الى العراقيين "يا ابناء شعب العراق العزيز،.. ‎يا ابناء نينوى الأحبة &‎لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير ‎بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين، وبالاتكال على الله العزيز القدير ‎أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة ‎نينوى".

القوى السنية تدعو لتجهيز متطوعي الموصل بالأسلحة لمسك الارض بعد تحريرها&
ودعا تحالف القوى العراقية السنية الى تجهيز ابناء العشائر ومتطوعي نينوى بالأسلحة المتطورة التي تمكنهم من دحر الإرهابيين ومسك الارض بعد تحريرها.

وطالبت الهيئة السياسية لتحالف القوى العراقية عقب اجتماع برئاسة أحمد المساري رئيس الكتلة النيابية للتحالف وحضور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وقادة العمليات بالحفاظ على ارواح المدنيين الابرياء وإيجاد الممرات الآمنة لإخراجهم من المدينة وتأمين المأوى والمسكن والخدمات الضرورية اليهم، وعدم تكرار ما حدث من انتهاكات وتجاوزات في معارك تحرير الفلوجة وتكريت وغيرهما.

وشددت الهيئة السياسية على "ضرورة تقديم كل اشكال الدعم اللوجستي الى قوات عمليات شرق دجلة وتجهيز ابناء العشائر بالاسلحة الحديثة لإنجاز مهامها بتحرير الحويجة والقضاء على اوكار الارهابيين، وعودة الامن والاستقرار فيها، بالتزامن مع تحرير محافظة الموصل بعون الله وهمة الغيارى من أبناء جيشنا الباسل".

وباركت الهيئة السياسية انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل "من دنس عصابات داعش الارهابية، وحيّت الاستعداد العالي وعزيمة وإصرار القوات المسلحة العراقية الباسلة بجميع صنوفها ومسمياتها وصولتها المباركة لتحرير محافظة الموصل وإجتثاث الارهاب والى الابد من ارض العراق الطاهرة".

1500 مقاتل من حشد الموصل دربتهم تركيا يشاركون في المعركة
يشارك في المعركة نحو 1500 مقاتل من عناصر حشد ابناء الموصل، دربتهم تركيا في عملية تحرير الموصل. وقالت مصادر في الجيش التركي اليوم إن "نحو نصف المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة في شمال العراق، وعددهم 3000 مقاتل، يشاركون في عملية طرد تنظيم داعش من مدينة الموصل"، كما نقلت عنهم وكالة رويترز، موضحة ان نصف الثلاثة آلاف يشاركون في العملية حاليًا، وتم الإبقاء على النصف الآخر كاحتياط.

وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية العراقية بشأن وجود القوات التركية في بلدة بعشيقة في جنوب الموصل والأطراف التي ينبغي أن تشارك في هجوم الموصل الذي تدعمه الولايات المتحدة.

الحشد الشعبي يستخدم صواريخ اهتزازية ضد خنادق وانفاق داعش&
من جانبه، استخدم الاسناد الصاروخي لقوات الحشد الشعبي للمرة الاولى الصواريخ الاهتزازية في استهداف الخنادق والانفاق التابعة لتنظيم داعش في المحور الجنوبي.

وقال الحشد في بيان اطلعت على نصه "إيلاف"، إن الاسناد الصاروخي لقوات الحشد الشعبي باشر باستهداف المواقع والمقار التابعة لعناصر تنظيم داعش في الموصل بالصواريخ الثقيلة، مبيناً أن "هناك انهياراً وتخبطاً كبيراً في الخطوط &الدفاعية للإرهابيين".

التحالف يتوقع استمرار&معركة الموصل اسابيع وأكثر &&
وتوقع التحالف الدولي أن تستغرق عمليات استعادة الموصل أسابيع أو أكثر. وقال القائد العسكري الجديد للتحالف الدولي ضد داعش ستيفن تاونسند إن العملية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من مسلحي التنظيم قد تستغرق أسابيع وربما أكثر.

وأضاف تاونسند في تصريح اليوم أن "المعركة تبدو طويلة وصعبة، لكنّ العراقيين استعدوا، ونحن نقف إلى جانبهم". موضحًا أن التحالف قام بتأهيل وتجهيز أكثر من 54 ألف رجل من أفراد القوات العراقية لانجاز هذه العملية.

وتعتبر نينوى ثاني اكبر محافظة في العراق مساحة بعد الأنبار، وتبلغ مساحتها (37323) كيلومترًا مربعًا، وتشكل تسعة بالمئة من مساحة العراق وتتكون من (32) بلدة.. عشر منها كبيرة و(22) صغيرة مترامية الأطراف، فيما يبلغ عدد سكانها قبل هجوم سيطرة داعش على المدينة حوالى ثلاثة ملايين ونصف مليون مواطن. &&

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق سكانًا بعد العاصمة بغداد، وأكبر مدينة تقع حاليًا في قبضة تنظيم داعش في العراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014، قبل أن يجتاح شمال البلاد وغربها. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم، مؤكدة أنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.


&


&