GMT 1:30 2017 الجمعة 13 أكتوبر GMT 5:24 2017 الجمعة 13 أكتوبر :آخر تحديث
تقدم ملموس ممكن في الشهرين المقبلين

الاتحاد الأوروبي يستعد لبدء مفاوضات بريكست التجارية

إيلاف- متابعة

بروكسل: يعتزم قادة الدول الأوروبية خلال قمتهم التي ستعقد الاسبوع المقبل طلب البدء بالقيام باستعدادات داخلية متعلقة بمفاوضات بريكست التجارية.

وبحسب مسودة بيان حصلت عليها وكالة فرانس برس، سيعلن القادة ال27 بدون بريطانيا عدم حصول "تقدم كافٍ" حول قضايا بريكست من اجل الانتقال بشكل رسمي نحو المرحلة التالية، بما في ذلك مناقشة اتفاق تجاري يعقب خروج بريطانيا.

وتورد المسودة بأن القادة الاوروبيين سوف "يعيدون تقييم حالة التقدم المحرز" في قمتهم التي ستعقد في ديسمبر، وفي حال كان الحكم ايجابيًا سيقومون بإصدار توجيهاتهم حول المفاوضات التجارية وايضا الفترة الانتقالية التي اقترحتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وفي ما يُعتبر بادرة ايجابية تجاه بريطانيا التي تريد ان تبدأ المناقشات التجارية بشكل فوري، يضيف القادة الاوروبيون انه "من أجل ان نكون مستعدين بالكامل لهذا السيناريو، فان المجلس الأوروبي يدعو (الوزراء) جميعا مع المفاوض عن التكتل للبدء بمناقشات تحضيرية داخلية".

وأعلن كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الخميس ان المفاوضات حول بريكست تواجه "مأزقاً مثيراً للقلق" لكنه رأى ان تحقيق "تقدم حاسم" ممكن في الشهرين المقبلين.

وجاءت مسودة بيان القادة ايضا انتقادية بشأن الموضوع المالي، وذكرت انه "في الوقت الذي أعلنت فيه بريطانيا انها ستحترم واجباتها المالية التي التزمت بها خلال العضوية، فإن هذا لم يترجم حتى الآن الى التزام ثابت وصلب من قبل بريطانيا لتسوية كل هذه الواجبات".

لكن البيان "يرحب بالتقدم" حول حقوق ثلاثة ملايين اوروبي يعيشون في بريطانيا، ويقول ايضًا إن هناك "بعض التقدم" حول ايرلندا الشمالية.


في أخبار