GMT 9:43 2017 الجمعة 10 نوفمبر GMT 13:45 2017 الجمعة 10 نوفمبر :آخر تحديث
البيت الأبيض يعلن أن القمة لن تتم والكرملين يرد بغموض

ترمب وبوتين في فيتنام: يلتقيان... لا يلتقيان !

نصر المجالي

بينما أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، لن يلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في فيتنام، على هامش قمة منتدى التعاون لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك). علق الكرملين بموقف لفته الضبابية حول إذا ما كان الرئيسان سيلتقيان.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز: "لم يتم تأكيد عقد أي اجتماع كما أنه لن يعقد بسبب صعوبة في التوفيق بين جداول الأعمال من الجانبين"، وذلك قبل دقائق على هبوط الطائرة الرئاسية الأميركية في دانانغ بفيتنام.

وكان ترمب أشار بوضوح إلى اللقاء مع نظيره الروسي خلال لقائه صحافيين على متن الطائرة الرئاسية، الأحد. وقال "أعتقد أنه من المقرر أن ألتقي بوتين.. نحن نريد الحصول على دعمه حول كوريا الشمالية".

وصول ترمب

ووصل ترمب، إلى فيتنام حيث من المقرر أن يلقي كلمة مرتقبة بشأن رؤيته للتجارة العالمية أمام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

وحطت الطائرة الرئاسية قبيل ظهر الجمعة في مطار دانانغ الدولي في المحطة ما قبل الأخيرة من الجولة الآسيوية، التي ينهيها ترمب في الفلبين.

وعلى هذا الصعيد، تهرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيليرسون، خلال وجوده في في بكين من الإجابة على أسئلة الصحافيين حول ما إذا كان ترمب سيلتقي بوتين، ولم يؤكد احتمال اللقاء.

الكرملين

وفي موسكو، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن إشارات متضاربة ترد من الجانب الأميركي بشأن إمكانية لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الأميركي، دونالد ترمب، على هامش قمة "إيبك".

المتحدث باسم الكرملين أوضح أن "المناقشات مستمرة عبر الهيئات البروتوكولية. لا وضوح حتى الآن. هناك معلومات متضاربة ترد من زملائنا الأميركيين".

وأشار إلى أنه سيتم اللقاء بشكل أو بآخر على هامش قمة دول آسيا والمحيط الهادئ "إيبك" في فيتنام، مؤكدًا أن الاتصالات بين الهيئات البروتوكولية مستمرة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أمس الخميس أن التحضير لاجتماع بوتين ترمب مستمر على قدم وساق، ولم يتبقَ أمام أجهزة المراسم في البلدين سوى تحديد موعد اللقاء.


في أخبار