GMT 10:45 2017 الثلائاء 5 ديسمبر GMT 13:33 2017 الثلائاء 5 ديسمبر :آخر تحديث
عنوان الرحلة «سيارة حمراء الى الكوكب الاحمر»

ايلون ماسك يعتزم إرسال سيارته الى المريخ

عبد الاله مجيد

لندن: يعتزم الملياردير ايلون ماسك ان يضع سيارة رياضية من انتاج شركة يملكها على متن صاروخ من شركة اخرى يملكها أيضًا، ويطلقه الى مدار حول المريخ. وستعزف السيارة في طريقها الى الفضاء بصورة متكررة اغنية من اغاني ديفيد بوي عن الفضاء بالطبع.

واعلن ماسك خطته هذه في رسالة غير مباشرة على تويتر أكد صحتها مصدر مطلع على الخطة في شركة سبيس أكس للرحلات الفضائية التجارية.

ومن المقرر ان تُنفذ الخطة في مطلع السنة الجديدة. وما يستحق الاهتمام في المشروع ليس سيارة تيسلا رودستر الحمراء التي ستوضع في مدار حول المريخ فحسب، بل ان الذي سيضعها هناك هو الصاروخ فالكون هيفي الذي طال انتظاره وسيُطلق من المنصة نفسها في ولاية فلوريدا التي أُطلقت منها صواريخ ابولو حاملة رواد فضاء اميركيين الى القمر. ويبين هذا طريقة ماسك مؤسس شركتي سبيس أكس وتيسلا، ورئيسهما التنفيذي، في تسويق أكثر من منتوج في آن واحد. ونحت حتى عنواناً للرحلة هو "سيارة حمراء الى الكوكب الاحمر".

وتستخدم شركة سبيس أكس صاروخ فالكون 9 الآن لزبائنها الذين منهم وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" وشركات خاصة للأقمار الاصطناعية والجيش الاميركي. ولكن الصاروخ فالكون هيفي الذي يمكن استخدامه أكثر من مرة أقوى بكثير ويجري العمل على تطويره منذ سنوات. وفي حين ان لصاروخ فالكون ـ 9 تسعة محركات فإن للصاروخ فالكون هيفي 27 محركاً ستُختبر أول مرة على الأرض قبل ان تنقل سيارة تيسلا الى مدار حول المريخ.

وقال فيليب لارسن مستشار الرئيس اوباما السابق للسياسة الفضائية الذي عمل في شركة سبيس أكس، والآن في جامعة كولورادو، إن هناك دروساً كثيرة يمكن تعلمها كلما يُطلق صاروخ جديد.

وكان عام 2017 متميزاً بالنسبة لشركة سبيس أكس، التي أطلقت خلاله 16 رحلة فضائية ، أو ضعف الرحلات الفضائية التي اطلقتها في 2016 ومن المقرر ان تنقل امدادات الى المحطة الفضائية الدولية في 8 ديسمبر الحالي بموجب عقد وقعته مع "ناسا".

ولكن العام نفسه كان إشكاليًا بالنسبة لشركة تيسلا التي كشفت عن سيارتها الكهربائية موديل ـ 3 في اواخر يوليو وسط حملة دعائية واسعة ولكنها لم تثبت حتى الآن انها قادرة على انتاج السيارة بكميات تجارية. إذ انتجت 260 سيارة فقط في الربع الثالث من العام، وهو رقم يقل يكثير عن توقعاتها بانتاج وتسويق 1500 سيارة. وقالت الشركة إنها تتوقع ان يصل انتاجها الى 5000 سيارة موديل ـ 3 في الاسبوع ابتداء من اواخر مارس المقبل وهو موعد متأخر ثلاثة اشهر عن التوقعات السابقة، بسبب مشاكل في انتاج البطارية.

وقال ماسك في اعلان مفاجئ مؤخرًا ان تيسلا ستأخذ حجوزات على الجيل القادم من سيارة رودستر التي لن تكون جاهزة حتى عام 2020 على أقل تقدير.

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «بلومبرغ». الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-12-04/elon-musk-isn-t-joking-about-sending-a-tesla-to-mars?utm_campaign=news&utm_medium=bd&utm_source=applenews


في أخبار