GMT 17:49 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 17:51 2017 الخميس 7 ديسمبر :آخر تحديث
اعتبرت تفسير الأمانة العامة صحيحا

هيئة التحكيم تؤيد قرار رفض مناقشة التمديد لابن كيران  في مؤتمر الحزب

عبدالله التجاني

الرباط: أيدت هيئة التحكيم الوطنية لحزب العدالة والتنمية المغربي، في قرار أصدرته اليوم الخميس، موقف الأمانة العامة للحزب الرافض لعرض موضوع الولاية الثالثة لعبد الإله ابن كيران، على المؤتمر، وأعلنت رفضها للطعون التي وجهها عدد من أعضاء المؤتمر ضد تأويل الأمانة العامة للنظام الأساسي للحزب.

وأكدت الهيئة، حسب ما نشره الموقع الرسمي للحزب، أن التفسير الذي ذهبت إليه الأمانة العامة "تفسير صحيح ومطابق لروح النظامين الأساسي والداخلي واللائحة الداخلية، ويحقق إرادة المشرع الحزبي، سواء فيما يتعلق بنتائج دورة المجلس الوطني المنعقدة يومي 25 و26 نوفمبر( تشرين الثاني) أو فيما يتعلق بتقيد المؤتمر الوطني بجدول الأعمال المحدد من طرف المجلس".

وأفادت هيئة التحكيم حسب ذات المصدر، بأن بيان الأمانة العامة يفيد أنها "مارست صلاحياتها في تفسير النظام الأساسي، وأن الإشكال كان محل نقاش في الاجتماع الذي عقدته يوم 21 نوفمبر كما يؤكده محضر الاجتماع الذي توصلت الهيئة بنسخة منه".

ويعزز قرار هيئة التحكيم القاضي برفض الطعون التي توصلت بها من طرف "49 عضوا بالحزب منهم 46 مؤتمرا"، موقف تيار الوزراء الرافض للولاية الثالثة لابن كيران، إذ من شأنه قطع الطريق على محاولة إدراج مناقشتها في جدول أعمال المؤتمر، الذي يسعى وراءه المتمسكون باستمرار ابن كيران أمينا عاما للحزب.

يذكر أن هيئة التحكيم الوطنية لحزب العدالة والتنمية كانت قد اجتمعت الثلاثاء الماضي بالرباط، للبت في الطعون، والتي تكشف نتائجها اليوم الخميس، وتضم في عضويتها كلا من سعاد العماري، وصباح بوشام، المحسوبتين على التيار المؤيد لابن كيران، في مقابل أوس الرمال، الذي يشغل منصب نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية للحزب، ومصطفى بابا، عضو ديوان وزير الطاقة والمعادن عزيز رباح، وإشراف رئيسها أبوبكر القاسم الهادي، الرافضين لاستمرار ابن كيران في قيادة الحزب.


في أخبار