: آخر تحديث
تنديدًا بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

حرق صور ترمب في عمان والاف يتظاهرون في تونس

عمان: تظاهر آلاف الاشخاص الخميس في المدن التونسية تنديدا بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وسط دعوات لتعبئة جماهيرية الجمعة، فيما تجمع محتجون في العاصمة الاردنية امام السفارة الاميركية.

وندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأميركية في عمان الخميس باعتراف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين "الموت لاسرائيل".

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط اجراءات امنية مشددة منددين بقرار ترمب، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

واحرق متظاهرون صورا لترمب واعلاما أميركية واسرائيلية، فيما رفعوا اعلاما اردنية وفلسطينية هاتفين "الموت لاسرائيل" و"اميركا اصل الارهاب، أميركا صهيونية". ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها "القدس عربية الى يوم الدين" و"القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و"أميركا أصل الارهاب في العالم".

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان الخميس منددين بقرار ترمب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات اردنية اخرى ابرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

ومن المقرر ان تنظم تظاهرات عدة منددة بالقرار الأميركي مساء الخميس في المملكة، بينما دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية الى تظاهرات رئيسية الجمعة عقب الصلاة.

وفي وسط العاصمة التونسية تجمع عدة مئات وهتفوا "كلنا فلسطينيون" و"اللعنة على ترمب". وحاول عشرات من المحتجين التوجه الى مقر السفارة الاميركية وعلى الفور نشرت عشرات من عربات الشرطة وقطعت كافة الطرق الموصلة الى السفارة.

وفي صفاقس ثاني اكبر المدن التونسية، نزل الف متظاهر الى الشارع وهتفوا "بالروح بالدم نفديك فلسطين".

وتبنى البرلمان التونسي بيانا ندد فيه بقرار ترمب داعيا الحكومات في البلدان العربية والمسلمة الى تحمل مسؤلياتها لابطال قرار ترمب.

كما دعا الشعب التونسي الى المشاركة بكثافة في المسيرة الوطنية الجمعة للتنديد بالقرار الاميركي.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية القوية) وكذلك حزب النهضة المشارك في الحكم الى النزول للشارع الجمعة.

وقررت سيارات الاجرة رفع شارة تضامن في حين قررت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين "مقاطعة المنتجات الاميركية والصهيونية".

وشهد العالم الاسلامي عدة تظاهرات مماثلة خصوصا في باكستان وتركيا.

واعلن الرئيس دونالد ترمب مساء الاربعاء ان الولايات المتحدة "تعترف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل"

وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. 

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة"، في حين يطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما هي ( القضيه ) ؟
كندي - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 20:11
( القضيه ) اليوم ، ومنذ عقود كثيره ،و ربما منذ ان بدأت ، عباره عن تنديد واحتجاج ومظاهرات وهتافات وشجب واستنكار وبيانات ومؤتمرات ، وقمم ، و.... ، وحكام ملتصقين بالكراسي دفاعا عن ( القضيه ) ، حسابات شخصيه تتضخم بالمصارف لأجل ( القضيه ) ، تماثيل شمع تحكم المغلوبين على امرهم باسم ( القضيه ) ، مزيدا من الاسلحه وأدوات التعذيب والقمع لأجل عيون القضيه ، جبهات ممانعه ، مقاومه ، صمود ، تصدي ، تحدي ... كله لأجل القضيه ، ولأجل ان تنتصر ( القضيه ) يجب على كل أفراد شعب ( القضيه ) ان يعيشوا في أقفاص واسعه بلا سفر بلا تعليم بلا خدمات ، فلتحيا القضيه .
2. وماذا فعلنا غير التعليقات
Rizgar - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 22:31
وماذا فعلنا غير التعليقات الغاضبة على الفيسبوك ورق صور وأعلام بينما حكامنا من أبناء أسرائيل لازالوا ينهبون دمائنا
3. الحق رَجع إلى أصحابهم
صومالية مترصدة وبفخر- - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 04:28
الحَقُ يَعِلو وَلا يُعلى عَليه ـــ صحيح الحَقُ يَعِلو وَلا يُعلى عَليه الحق رَجع إلى أصحابهم اليهود ألف مبروك لهم ... تجعل من نفسك خبيرا للتاريخ في حين لا تعلم شيئا لأنك حمار وإبنحمار وحفيد حمار هههههه، التاريخ ُتثبت بأن بأن ما يسمى بالقدس إسمها الحقيقي هي أورشليم ونحن المسلمون مَن غيرنا إسمها ، إحتُلت أورشليم من قبل عدة شعوب وملوك من ضمنهم نبوخذ نصر والإمراطورية البيزنطية الغربية إيطاليا والإمراطورية البيزنطية الشرقية (اليونان) لكن لم يُغيرو إسمها... قبل نزول الوحي إلى نبينا محمد (ص) كانت أورشليم مقدسة من قِبل اليهود والمسيحين ونحن المسلمين أشركنا أنفسنا في قدسية أورشليم مع العلم لم يكن هناك شيئ إسلامي في أورشليم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  2. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  3. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  4. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  5. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  6. السجائر الإلكترونية
  7. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  8. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  9. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  10. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  11. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
  12. أردوغان يلجأ إلى تميم
  13. الأكراد يجرون مباحثات ثانية مع النظام في دمشق
  14. إغلاق قاعدة إنجرليك الأميركية قد يكلف أنقرة غاليًا
  15. مستشار ترمب تحت الضغط... الخيانة المستحيلة بكلفة مليوني دولار
  16. البرلمان البريطاني
في أخبار