إيلاف من لندن: قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إنه على الأميركيين الذين يريدون معرفة الإجابة عن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، أن يقرأوا لغة شفاه الرئيس الروسي فلاديمر بوتين.

وقال الرئيس الرئيس الروسي، خلال اليوم الثاني لاجتماعات المنتدى الدولي الرابع لمنطقة القطب الشمالي "آركتيكا — مساحة الحوار": "إقرأ لغة شفاهي"، وقال باللغة الإنكليزية "نو" (لا)، (Read my lips – no) مجيبا على سؤال إذا ما كان هو شخصيا أو الحكومة الروسية قد تدخلا بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وشارك الرئيس الروسي، أمس الخميس، في اعمال المنتدى الدولي الرابع لمنطقة القطب الشمالي، المنعقد في أرخانغيلسك شمال غرب روسيا، حيث تركزت المناقشات على تحسين نوعية الحياة في المنطقة القطبية الشمالية، والحفاظ على قدراتها البيئية الفريدة وتوفير التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمناطق القطبية، وتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق هذه الأهداف.

الربيع العربي

وعلى صعيد آخر، قال بوتين إن الاحتجاجات غير المرخصة جاءت بـ"الربيع العربي والانقلاب على السلطة في أوكرانيا". وقال بوتين في هذا الصدد أمام المنتدى القطبي الشمالي الدولي : "أنا أعتبر أنه من الخطأ أن يحاول أحد ما، أو أية قوى سياسية ما استخدام ( الاحتجاجات غير المرخصة) كأداة لتحقيق مصالح ضيقة وأنانية.

وأضاف: "الاحتجاج ليس لغرض تحسين الأوضاع في بلادهم، وإنما لتلميع أنفسهم على الساحة السياسية قبيل أحداث سياسية ما، بما في ذلك الحملات الانتخابية الداخلية في البلاد. وأريد لفت انتباهكم على الرغم من أننا نعلم جيدا وإياكم بأن هذه الأداة استخدمت في بداية ما يسمى بـالربيع العربي. إننا نعرف حق المعرفة إلى ماذا أدى ذلك، وإلى الأحداث الدامية التي جاء بها للمنطقة (العربية)".

وتطرق الرئيس الروسي لانعكاسات مثل هذه الاحتجاجات على الوضع في أوكرانيا قائلا:" نحن نعلم جيدا أنها كانت واحدة من الأسباب والحجج التي أدت إلى قيام الانقلاب الحكومي في أوكرانيا"... " نحن نعلم في أي فوضى أغرقت هذه الاحتجاجات جارتنا أوكرانيا".

سلوك عدواني

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في تعليقه على اتهام روسيا بالسلوك العدواني إن هذا الحديث"ينطلي على السذج". وأشار الرئيس الروسي، خلال المنتدى القطبي الشمالي الدولي المنعقد في مقاطعة أرخانغلسك الواقعة شمال غرب روسيا، إلى أن نشاط بلدان حلف الناتو في منطقة بحر البلطيق أكثر بكثير من نشاط روسيا.

وقال بوتين: "يحاولون إلقاء الذنب علينا في سلوك عدواني؟ أتعلمون ما هذا؟ هذا الحديث ينطلي على السذج، ومعد للاستهلاك الإعلامي. أما الخبراء والمختصون فهم الذين يتثبتون من هذه الأقاويل ويعرفون مدى صحتها. والشيء نفسه& ينطبق على منطقة القطب الشمالي. ونحن لا ننوي الاقتتال ولا مقارنة أنفسنا بـالولايات المتحدة".

وذكر بوتين أن ما تنفقه الولايات المتحدة الأميركية على التسليح والدفاع يفوق ما تنفقه بقية دول العالم مجتمعة.

في الوقت ذاته أكد الرئيس الروسي أن تحقيق النصر على الإرهاب الدولي يتطلب تعاون موسكو وواشنطن ليس فقط على المستوى الدبلوماسي وإنما على مستوى وزارتي الدفاع والأجهزة الاستخباراتية.
&