«إيلاف» من الرباط:عقد محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، اخيرا في مقر الوكالة في الرباط، اجتماعاً مع أعضاء الصندوق البلجيكي للتعاون التقني &يندرج ضمن إطار لجنة متابعة التمويل تكريساً للتعاون الثلاثي بين المغرب وبلجيكا وأفريقيا.

الاجتماع كان فرصة لمناقشة عدد من المشاريع المدرجة بالنسبة إلى سنة 2017، والتي خصصت لها موازنة قدرها170 ألف يورو ، تهم ثلاثة مجالات،هي &:الماء وتكوين المرأة الأفريقية، ودعم البحث العلمي في المجال البيطري.

وفي تصريح لـ"إيلاف المغرب" ، قال السفير مثقال إن اتفاق الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وبلجيكا يندرج ضمن التوجه الاستراتيجي للشراكة الشاملة مع أفريقيا، مضيفاً في السياق&نفسه، ان الوكالة المغربية للتعاون الدولي &تلعب دوراً رائداً في الاتفاقيات الثلاثية بين عدد من الدول الشريكة، و يتعلق الأمر بهذا الخصوص بكل من السينغال والكوت ديفوار والنيجر، وغينيا كوناكري والبنين، والطوغو والغابون .

وتندرج الشراكة الثلاثية بين المغرب و بلجيكا &وافريقيا، ضمن إطار التعاون التقني لدعم جهود تطوير الكفاءات &، من خلال مشاريع يتم الاتفاق على انجازها خاصة تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي تسعى إلى تكثيف الشراكات مع عدد من المؤسسات المانحة و الدول الصديقة من قبيل اليابان &وبلجيكا ..، لتعميق الشراكة جنوب-جنوب &و تنسيق الجهود مع مختلف الشركاء لتبادل الخبرات و توفير قنوات تمويل المشاريع التي تعود بالنفع على القارة الأفريقية ضمن إطار متوازن وعقلاني يروم الاستجابة لحاجيات الشعوب الأفريقية في مجالات حيوية من قبيل الأمن الغذائي و الصحة و التعليم و الطاقات المتجددة وغيرها.