GMT 10:07 2017 الجمعة 18 أغسطس GMT 2:49 2017 الجمعة 25 أغسطس :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

«الحشيش» المغربي يتسبب في أزمة داخل الحكومة الفرنسية

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب"جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أن"الحشيش" المغربي يتسبب في أزمة داخل الحكومة الفرنسية، ويخلق المزيد من المتاعب للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي تراجعت شعبيته هذه الأيام.
الصحيفة ذاتها أضافت أن موقعاً إخبارياً متخصصًا في التحقيقات، نشر أن جيرالد دارمانين، وزير العمل، وسيباستيان ليكورنو، كاتب الدولة لدى وزير البيئة والتضامن، قضيا عطلتهما الصيفية في فيلا سياحية بجزيرة كورسيكا في ملكية شخص مدان بتهمة تهريب "الحشيش" من المغرب إلى فرنسا مرورًا بإسبانيا.
وكانت قوارب تهريب الحشيش المغربي تسببت في وقت سابق في أزمة دبلوماسية بين بريطانيا وإسبانيا بعد أن توغلت قوات الحرس المدني الإسباني في المياه الإقليمية لجبل طارق، التابع للنفوذ البريطاني، لمطاردة قوارب المهربين. 
واتهمت الخارجية البريطانية إسبانيا بانتهاك سيادة المملكة المتحدة، من خلال ما وصفته بـ"عمليات التوغل" المتكررة لسفن قوات الأمن الإسبانية في المياه التابعة لجبل طارق. 

وهبي يستعد للترشح لإمانة "الأصالة والمعاصرة"

في الشأن الحزبي ، كتبت "المساء" أن قيادات كثيرة من المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي تريد ان تترشح لمنصب الأمانة العامة بعد انعقاد دورة المجلس الوطني.
وأبرزت الصحيفة ذاتها أن عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي للحزب، ورئيس الفريق البرلماني سابقاً، يستعد بشكل رسمي لإعلان ترشحه ليخلف إلياس العماري في قيادة "الأصالة والمعاصرة".
الصحيفة  ذاتها كتبت أن وهبي ينتظرفقط انعقاد دورة المجلس الوطني التي ستبت في استقالة العماري، رغم أنه متمسك بقراره، إذ قال في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اجتماع المكتب السياسي: "إن المجلس الوطني لديه قراره، وأنا لديّ قراري".

اضراب 260 مغربياً معتقلين بطرابلس

وتطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أن أزيد من 260 مغربياً معتقلين بمراكز الاحتجاز التابعة لجهازمكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على عدم وفاء السفارة المغربية بطرابلس بوعودها بترحيلهم إلى المغرب.
وأوضح رضوان قنوش، أحد المغاربة الموجودين رهن الاعتقال بمركز جهاز مكافحة الهجرة غبر الشرعية بطرابلس، أنه يوجد هناك رفقة مجموعة من المغاربة منذ أزيد من أربعة أشهر، مورداً أن أوضاعهم صعبة للغاية بسبب الحرارة  المفرطة وانتشار الأمراض.

اعتقال جندي قدم مجموعة قسائم شراء مزورة

وفي أخبار الجرائم كتبت "الصباح" أن المصالح الأمنية التابعة لمنطقة أمنعين السبع بالدار البيضاء تمكنت من إيقاف جندي بعد تقديمه مجموعة قسائم شراء مزورة، محاولاً الاستفادة من المنتجات التي تتوفر عليها المراكزالتجارية الموجودة بالمنطقة نفسها.
ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن المتهم كان بعد كل عملية نصب ينوع مواقعه من مدينة إلى أخرى، تفادياً لافتضاح أمره وسقوطه في يد المصالح الأمنية، إذ سبق له التحايل على مركز تجاري في طنجة، بعد تمكنه من تقديم قسائم شراء مزورة تفوق قيمتها 30 ألف درهم (3 آلاف دولار).

جمعيات الرباط تلجأ إلى الوالي لتحرير الملك العمومي

بصحيفة "الأخبار" تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية، إذ كتبت أن فعاليات المجتمع المدني في الرباط اضطرت إلى اللجوء إلى الوالي محمد مهيدية لحل مشكل احتلال الملك العمومي بالرباط.
وطلبت الجمعيات تدخل الوالي مهيدية لحل مشاكل احتلال الملك العمومي، بعد فشل منتخبي الرباط بسبب عدم ضبطهم المجال، خصوصاً في المدينة القديمة، وسماحهم لبعض التجار باستغلال الملك العمومي وكرائهم فضاءات بشكل فير قانوني، تصل سومتها إلى 10 آلاف درهم حوالي (ألف دولار).
 


في أخبار