نصر المجالي: في خطوة لتعزيز تواجدها الدائم في مياه الخليج العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي، دشنت بريطانيا مركزا جديدا لإسناد العمليات البحرية الملكية في حفل اقيم في ميناء سلمان في البحرين يوم الخميس.

وقالت مصادر بريطانية إنه سيكون لمرافق الإسناد البحري دور محوري في قدرة المملكة المتحدة على العمل في المنطقة، كما ستكون مركزا لعمليات البحرية الملكية البريطانية في الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي.

وحضر مراسم تدشين المركز ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والأمير أندرو نجل ملكة بريطانيا والقائد العام لقوة الدفاع في البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وقائد القوات المشتركة البريطانية الجنرال سير كريس ديفيريل، وقائد القوات البحرية البريطانية الكومودور ستيف دينتون، ودوق يورك الأمير آندرو، 

وقال وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون إن قواتنا المسلحة هي وجه بريطانيا العالمية، وتواجدنا في البحرين سيلعب دورا حيويا في الحفاظ على أمن بريطانيا، إلى جانب تعزيز الأمن في منطقة الخليج.

عاهل البحرين مستقبلا الامير البريطاني أندرو 

لاعب أساس

وأضاف: تعتبر بريطانيا لاعبا أساس على الساحة الدولية، ومرافق الإسناد البحري الجديدة هذه سوف تساعد في التصدي للتهديدات المتنامية لبلدنا أينما برزت في أنحاء العالم، وحماية طريقة حياتنا.

وأكد الوزير ويليامسون: سوف تكون هذه المرافق بمثابة قاعدة عمليات مستدامة وذاتية الكفاءة، قادرة على تلبية احتياجات أي سفينة بريطانية تعمل في المنطقة، بما فيها حاملتي الطائرات البريطانية الجديدتين سفينة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث وسفينة صاحبة الجلالة أمير ويلز.

وقال: وستكون مقرا لما يربو قليلا على 300 من العسكريين البريطانيين والمدنيين المساعدين، ويمكنها استضافة نحو 550 شخص لفترات قصيرة. كما توفر هذه المرافق قاعدة أساسية استراتيجية شرق السويس لبريطانيا وحلفائها وشركائنا في التحالف.

تواجد مستدام

وفي تصريح أدلى به في ميناء سلمان، قال قائد القوات المشتركة البريطانية الجنرال سير كريس ديفيريل: افتتاح هذه القاعدة ضَمن تواجد بريطانيا في البحرين وفي منطقة الخليج عموما حتى المستقبل، وذلك بدورة ضَمن تواجدها المستدام في منطقة شرق السويس. 

وقال: خلال لقائي بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة اليوم، أعربت له عن شكري لاستمرار الدعم المقدم من البحرين، والذي يتيح لنا العمل في منطقة الخليج.

وأكد الجنرال سير كريس: البحرين حليف قديم لبريطانيا، ويعمل البلدان معا عن قرب في كافة المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والأمنية. وما يحدث في منطقة الخليج له أثر مباشر على أمننا القومي في المملكة المتحدة، وازدهار وسلامة مواطنينا. من الضروري أن نعمل مع حلفائنا المقربين، مثل البحرين، للتصدي للتهديدات الدولية كالتي يشكلها داعش.