تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مُعطيات جديدة عن استهلاك المغاربة لأدوية الأمراض النفسية والعقلية، أكدت أن قيمته وصلت، خلال السنة الماضية، إلى 70 مليار سنتيم (70 مليون دولار)، فيما استقر إجمالي مبيعات هذا الصنف من الأدوية عند حاجز 12 مليون علبة، غالبيتها مضادات الاكتئاب والذهان ومهدئات.

إيلاف من الرباط: أوضحت صحيفة "الأحداث المغربية" أن ميزانية الأدوية المخصّصة للأمراض النفسية والعقلية، وصلت إلى مليون درهم (100 ألف دولار) خلال سنة 2017، أي 6 بالمائة من ميزانية الأدوية المخصصة لوزارة الصحة، في وقت لم تتجاوز ما نسبته 1.2 في المائة من الميزانية العامة للأدوية.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة عينها فإن المغرب لا يتوافر على أدوية الجيل الثالث الخاصّة بعلاج الأمراض النفسية والعقلية، بل يكتفي بعلاج مرضاه بالأدوية، التي تنتمي إلى الجيل الأول والثاني، والتي لها مضاعفات قد تكون سببًا في الإصابة بأمراض جانبيّة.

حجز ثلاثة أطنان من فضلات الدجاج موجهة لتعليف الماشية
"المساء" كتبت أن عناصر من الشرطة التابعة لولاية أمن وجدة (شرق) تمكّنت من إيقاف سائق سيارة نفعية كانت محملة بكمية كبيرة من نفايات الدجاج وخليط من الدقيق ومادة "الشعرية"، بعدما أثيرت شكوك حول مصدرها ووجهتها والغرض مِنْهَا.

أضافت الصّحيفة نفسها نسبة إلى مصادر موثوقة أن عناصر الشرطة اضطرت إلى إيقاف المعني بالأمر وحجز سيارته المحمَّلة بالسلعة المذكورة وإحالته على الشرطة القضائية في وجدة بتنسيق مع الجهات المسؤولة، وعلى رأسها المكتب الوطنى للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمدينة.

وأوضحت الصّحيفة أن المسؤولين المعنيين انتقلوا برفقة السائق الذي تَم توقيفه إلى منطقة تُوجد في الطريق المؤدي إلى إقليم جرادة (شرق) حَيْث تم العثور على كميّات من فضلات الدجاج وكميات من الدقيق و"الشعرية".

تعاون موريتاني مغربي لإنهاء القطيعة بين البلدين
كشفت "المساء" أن تمويلًا خليجيًا حصلت عليه شركات مغربية مقابل بناء أول مركّب لتحلية مياه البحر في موريتانيا، يتم انطلاق العمل فيه قبل نهاية العام الجاري 2018، ضمن مشاريع سيتم التعاون المشترك فِيهَا.

وقالت مصادر موريتانية إن أكثر من مشروع مشترك بين البلدين الجارين تمت برمجته وسيتم الإعلان عنه قريبًا، مضيفة أن هناك تحركات في الكواليس لإنجاح الأمر على أعلى مستوى، وأرجعت ذلك إلى انتهاء القطيعة الدبلوماسية التي استمرت أكثر من خمس سنوات، امتنعت فيها حكومة نواكشوط عن تعيين سفير لها في العاصمة المغربية الرباط، مشيرة إلى أنه نتيجة لذلك بدأت مؤشرات التعاون الموريتاني - المغربي تظهر في الأفق.

مندوبية السجون تتعاقد مع محامين للدفاع عن موظفيها
"المساء" كتبت كذلك أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أكدت أن الدعم الذي تقدمه إلى موظفيها العاملين في مختلف السجون، من خلال التعاقد مع محامين على صعيد كل جهة للدفاع عنهم، مرتبط بالحالات التي يكونون فيها محل اعتداء من طرف نزلاء المؤسسات، ولا علاقة له على الإطلاق بموضوع الوقاية من التعذيب أو بالآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

أضافت الصّحيفة نفسها أنه تم تَعيين محامين للدفاع عن موظفي مندوبية السجون، واعتماد آلية للوقاية من التعذيب، وأن المندوبية ملتزمة بصون كرامة السجناء واحترام حقوقهم، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتخذ أي إجراء يتنافى وروح منطوق المقتضيات القانونية التي تجرم التعذيب في أماكن الاحتجاز.

وذكرت المندوبية أن المبادرة التي أطلقتها، والخاصة بتعيين محامين للدفاع عن موظفيها، ضد ما يتعرّضون له من اعتداءات تعود إلى تاريخ 27 أبريل 2016، وتدخل في إطار مجهوداتها للنهوض بأوضاع موظفيها العاملين في مختلف المؤسسات السجنية، وتعزيز حمايتهم الاجتماعية والمهنية في وجه ما قد يتعرّضون له من أخطار خلال أداء مهامهم.

شبح الإنهيار يهدّد عمارات سكنية في طنجة
تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن شبح الانهيار أصبح &يهدّد عمارات سكنية في مدينة طنجة (شمال)، حيث تضررت عشرات الشقق السكنية في أحد أكبر المجمعات الاقتصادية في المدينة جراء انهيارات أرضية وانجرافات للتربة، نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت خلال فصل الشّتاء.

وأضافت الصّحيفة عينها أن هذه العمارات أصبحت تشكل خطرًا حقيقيًا على حياة قاطنيها، مشيرة إلى أنه بعد مرور أسابيع على مراسلة السكان السلطات المحليّة، ومناشدتهم المسؤولين بأن يأخذوا مخاوفهم على محمل الجد، لم يسجل أي تحرك لحل المشكل تجنبًا لوقوع كارثة محتملة.

ارتفاع مكوّنات الأكلات المغربية التقليدية مع اقتراب رمضان
تختم "إيلاف المغرب"جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن أسعار مكونات الأكلات المغربية التقليدية، التي يكثر الإقبال عليها خلال رمضان، ارتفعت بنسب تتراوح بين 15 و25 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.&

أضافت الصّحيفة نفسها أن تجار الفواكه الجافة والمكسرات والتمور برروا هذه الزيادة في الأسعار بكونها ناتجة من ارتفاع كلفة اقتناء هذه المنتجات من أسواقها داخل المغرب وخارجه.