GMT 11:22 2018 الثلائاء 10 يوليو GMT 21:40 2018 الثلائاء 10 يوليو :آخر تحديث
بعد اسبوع من تهديدات روحاني بغلق مضيق هرمز

إيران تغرق بردات الفعل الكلامية !

نصر المجالي

نصر المجالي: تواصلت ردات فعل وتعليقات المسؤولين في طهران من برلمانيين وسياسيين وعسكريين وحرس ثوري داعمة ومادحة لتصريحات الرئيس الإيراني بإغلاق مضيق هرمز في حال تنفيذ الولايات المتحدة لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية، محذرة واشنطن أن لا قدرة لها على المواجهة.

وعبر نائب رئيس البرلمان الإيراني على مطهري، اليوم الثلاثاء، عن دعمه لتهديدات روحاني بإغلاق مضيق هرمز في حال تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية، وذلك وفقاً لوكالة أنباء "فارس".

وقال مطهري: "إذا وصلت صادرتنا النفطية إلى الصفر سنغلق مضيق هرمز"، مضيفا: "تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني بذلك، كان تهديدا جيدا، وسيكون رادعًا بوجه منع صادرات إيران النفطية".

وتابع نائب رئيس البرلمان الإيراني، حسب ما نقلته وكالة (فارس): "أميركا ليست لديها القدرة لخوض حرب في المنطقة".

تهديد روحاني

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني هدد، يوم الثلاثاء الماضي، خلال تصريحات له على هامش زيارته لسويسرا، بمنع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ما استجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران.

وردت القيادة المركزية الأميركية على تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، مؤكدة أنها وشركاءها يوفرون الأمن للمنطقة.

وقال متحدث باسم القيادة المركزية إن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق التجارة الحرة، وذلك بعد أن هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشنطن مبيعاتها النفطية.

وقال المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش بيل أوربان، إنّ القوات البحرية الأميركية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع، حيثما يتيح القانون الدولي في الخليج العربي، بحسب قناة "الحرة" الأميركية.

الحرس الثوري

ومن جهته، اشاد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتصريحات روحاني حول تهديد صادرات نفط المنطقة إذا ما تم تطبيق العقوبات حول حظر صادرات النفط الإيراني.

وقال سليماني إن الحرس مستعد لتطبيق سياسة تعرقل صادرات النفط الإقليمية، حال حظر أميركا مبيعات النفط الإيرانية.

وندد قائد في الحرس الثوري الإيراني بأن طهران ستمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيراني.

ونقل الموقع الإلكتروني لنادي الصحافيين الشبان عن إسماعيل كوثري قوله "إذا كانوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني، فإننا لن نسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز"، بحسب ما ذكرته رويترز.

وكان الحرس الثوري الإيراني وجه رسالة إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عقب تهديداته بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، حال صدور قرار بمبيعات النفط الإيرانية.


في أخبار