هافانا: رغم الثقل التاريخي للزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو، يجسد غياب عدد من رؤساء الدول عن حفل التابين الثلاثاء في هافانا شعور حكوماتهم بالضيق ازاء ارثه، لكن عشرين من قادة الدول الشقيقة والصديقة يشاركون في المناسبة.

يبدا التابين مساء الساعة 19:00 (00:00 ت غ) في ساحة الثورة، وسط العاصمة الكوبية. ومن المتوقع ان يحضر عدد محدود من الضيوف جنازة الاحد في سانتياغو دي كوبا في شرق البلاد.

-الغائبون-
اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما، الذي بدأ التقارب التاريخي مع كوبا، انه لن يحضر هذا التكريم لفيدل كاسترو الذي توفي ليلة الجمعة الى السبت عن عمر يناهز 90 عاما.

وبسبب انتقادات وجّهت اليه لإشادته بكاسترو، لن يكون رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في عداد الحاضرين رغم الصداقة العميقة بين والده بيير اليوت ترودو و"القائد".

اما الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند فانه سيكون ممثلًا بوزيرة البيئة سيغولين رويال، وجان بيير بيل، مبعوثه الشخصي الى اميركا اللاتينية والرئيس السابق لمجلس الشيوخ.

كما لن تشارك رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دون تحديد من سيمثلها. وستتمثل الرئيسة الاشتراكية في تشيلي ميشال باشيليه باحد وزرائها. وسترسل الصين وايران، رغم صداقتهما لكوبا نائبي الرئيس في البلدين. بدوره، لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التابين ايضا.

-الاصدقاء من اميركا اللاتينية-
سيكون اليسار في اميركا اللاتينية، الذي استلهم افكاره من الثورة الكوبية، ممثلا برؤساء الاكوادور رافائيل كوريا وبوليفيا ايفو موراليس وفنزويلا نيكولاس مادورو ونيكاراغوا دانيال اورتيغا.

ومن الرؤساء الاخرين في القارة، سيحضر الكولومبي خوان مانويل سانتوس والمكسيكي انريكه بينيا نييتو، ورئيس هندوراس خوان اورلاندو هيرنانديز الفارادو ورئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، وفقا للقائمة الرسمية.

-المدعوون من افريقيا واوروبا-
تضم القائمة الرسمية رؤساء زيمبابوي روبرت موغابي وكينيا اوهورو كينياتا وغينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيما وجنوب افريقيا جاكوب زوما وناميبيا هاغي غينغوب ورئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس، الاوروبي الوحيد في الوقت الراهن.

-رؤساء سابقون-
سيمثل المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر، الذي التقى فيدل كاسترو خمس مرات، المستشارة انغيلا ميركل.

كما سيمثل ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس نجله الملك فيليبي السادس، وسيحضر ايضا رئيس اوروغواي السابق خوسيه موخيكا والرئيس السابق لموزمبيق ارماندو غيبوزا.