: آخر تحديث
الملتقى ينطلق في عمان باحثاً عن ضوابط لا قيود

"ناشر إيلاف" يحصل على درع ريادة الإعلام الإلكتروني

من المنتظر أن يتم تكريم ناشر ورئيس تحرير "إيلاف" الأستاذ عثمان العمير، تقديرا لريادته كصاحب أول صحيفة عربية الكترونية، في ملتقى الإعلام الالكتروني، الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحافيين، بالشراكة مع شبكة "إرم الإخبارية"، على هامش أعمال الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي.


محمود العوضي من عمان: افتتح وزير الدولة لشؤون الإتصال والاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في العاصمة عمان الجمعة، فعاليات ملتقى الإعلام الالكتروني، الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحافيين، بالشراكة مع شبكة "إرم الإخبارية"، على هامش أعمال الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي.

ريادة إيلاف

وسوف يتم تكريم ناشر ورئيس تحرير "إيلاف" الأستاذ عثمان العمير، تقديرا لريادته كصاحب أول صحيفة عربية إلكترونية في فضاء الشبكة العنكبوتية، والتي انطلقت في 21 مايو عام 2001، لتصبح الأولى والأكثر ريادة، وهو ما دعا ملتقى الإعلام الإلكتروني، إلى منح ناشر إيلاف درعاً يتواكب مع دوره، ويطلق عليه "درع ريادة الإعلام الإلكتروني".

واعتبر المومني أن "على الملتقى واجبا أخلاقيا يتمثل في وضع ضوابط للدخلاء على مهنة الصحافة"، وأوضح أن "التوسع والثورة في عالم الإعلام الإلكتروني كبيران"، مشددا على أن الأردن "يقدر دور الإعلام الإلكتروني؛ الذي لا يمكن تجاهله أو السيطرة عليه، ويساهم في التفاعل الإيجابي لما فيه من خير للمجتمعات، ويوفر كمًا أكبر من المعلومات ويساهم بالارتقاء والوعي في المجتمعات".

وأشار إلى دور الحكومة في تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني من الدخلاء على المهنة، لأن ذلك "بات يمسّ السلم الإجتماعي لعدم إلتزامه بالمهنية وأخلاقيات العمل الصحافي واللجوء إلى الابتزاز".

تنظيم لا تقييد

وأضاف: "نحن مع تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني وليس تحديده، وهذا لا ينتقص من سقف الحريات ويعزز حجم المسؤولية والقيم الصحافية، وهناك تشريعات تنظم هذا الأمر، كان لدينا نحو 400 موقع إلكتروني، وبعد فرض أمر الترخيص للمواقع،  تم إغلاق العديد منها".

وأضاف أن "المواقع المرخصة لا تستطيع الحكومة إغلاقها، إلا بأمر قضائي، إذا خالفت أحكام القانون، لأنها لا تقل أهمية عن الصحف الورقية، فهي صحافة كاملة الدسم".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمركز نضال منصور إن التحديات التي يواجهها الاعلام الالكتروني في العالم العربي "كبيرة، وعلينا أن نطور المحتوى ونتغلب على مشاكل الملكية الفكرية". واستعرض منصور التحديات التي تواجه الإعلام الالكتروني منذ بدايات التأسيس إلى رياح التغيير في العالم العربي.

من جانبه، دعا رئيس تحرير شبكة "إرم" الإخبارية تاج الدين عبدالحق الحكومات إلى توفير "مناخات مشجعة لحرية الإعلام، وتطوير العمل الإعلامي الإلكتروني العربي".

وأكد أهمية الملتقى للارتقاء بالمهنة والدفاع عنها في ريادة الإعلام الإلكتروني ومساهمته في الإضاءة على التحديات التي يواجهها الإعلام الالكتروني ودوره في تشكيل الإعلام البديل، بالإضافة الى دوره في تطوير المحتوى الإعلامي ومواجهة الدخلاء على المهنة.

تشريعات قاصرة

من جهته، قال رئيس تحرير موقع "المصري اليوم" أحمد السيد إن الإعلام الإلكتروني يواجه تحديات كبيرة، وخاصة في دول الربيع العربي.

وأشار إلى أن مصر عانت بعد ثورة 25 يناير من اتخاذ الحكومة إجراءات لإغلاق المواقع الإلكترونية و"كانت تجربة فاشلة، وكل القوانين والتشريعات لم تتطور لمواكبة ما يحصل على أرض الواقع".

من ناحيته، اعتبر رئيس تحرير وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية ناصر اللحام أن الربيع العربي "ما يزال يتكون ولم يتنه بعد، ما ساهم في تغيير وجهات النظر، وأنهى عصر الصحافة القديمة، وهذا ينطبق على دخول البث الفضائي".

المواطن الصحافي

بدوره، قال مؤسس موقع "اريبيا اون لاين" أحمد حميض إن التكنولوجيا "تخترق العالم، والحديث عن الصحافة الإلكترونية، مجزوء بمعزل عن التطور في مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح المواطن اليوم صحافيا ويوثق الأخبار والصور والفيديو".

وتحدث حول الإعلام الشعبي، الذي قال إنه "انتشر أكثر من المواقع التي تملك علامة تجارية مشهورة موجودة ضمن عمل مؤسسي".

يذكر أن الملتقى سيشهد اليوم السبت 3 جلسات، الأولى بعنوان "الاستقلالية والاستقلال السياسي" والثانية بعنوان "حرية الاعلام بين الخطاب الديني وشعارات الأمن الوطني والقومي" فيما تأتي الجلسة الثالثة بعنوان "الإعلام وحقوق الإنسان".


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مش صحيح
قاريء متابع - GMT الجمعة 09 مايو 2014 21:26
غير صحيح ان موقع ايلاف كان اول موقع اليكتروني عربي فقد سبقه موقع عربي سعودي .بشهور .
2. مبروك لايلاف
احمد حليم - GMT السبت 10 مايو 2014 02:11
مبروك لايلاف و مبروك للاستاذ عثمان العمير و مبروك للجنود المجهولين العاملين فى ايلاف و لا نعلم اسمائهم و فى الحقيقه ان ايلاف تعتبر نافذ ه علميه و ثقافيه و صحفيه للعرب جميعا كما انها تعتبر متنفس للعرب يمكنهم الكتابه من خلاله و التعبير منه عن آرائهم المختلفه و ارجو ان تظل مناره للرأى و الرأى الآخر فى عالمنا العربى خاصة ان صدورها من لندن لا يضعها فى دائرة تسلط بعض الانظمه العربيه الجائره .... و مرة اخرى مبرووووووووووك ايلاف
3. الى رقم ١
متابع - GMT السبت 10 مايو 2014 05:49
نظرة واحدة الى مواضيع ايلاف في الشأن السوري يكفي بان تعرف ان صدورها في لندن يمنع ان تأخذ موافقتها على المنشورات في الرياض , لا توجد صحافة عربية حرة.
4. مبروك
Nafie Akrawi - GMT السبت 10 مايو 2014 09:20
أيلاف استطاعت ان تقدم للقارئ العربي ما عجزت عنه الكثير من الصحافة الإلكترونية على نفس السـاحة ..ونجاح ايلاف هو ثمرة جهود جميع العاملين ومن ضمنهم رئيس التحرير .فالف مبروك للصحيفة الالكترونية ((ايلاف )) ولقرائهــــــــا .
5. جريمة إيلاف الكبرى
مدمن ايلاف - GMT السبت 10 مايو 2014 10:43
إنها استطاعت أن تجعل الآلاف من العرب يدمنون على قراءة موقع يشفي غليلهم ؛دسم واحترافي وموضوعي ومحايد وجامع ومانع حتى يكاد أن يصل إلى درجة الكمال التي هي للّه وحده في زحمة المواقع والصحف التي تعج بها الساحة العربية أحبك يا نديمتي أحبك يا قاتلتي أحيك ياإيلاف يالئيمة انتي يا لئيمة !
6. elaph
thera - GMT السبت 10 مايو 2014 12:16
ايلاف مجلة الكترونية رائدة اثبتت حضورها على الساحة الاعلامية العربية والعالمية ...الى الامام ايلاف
7. أمنية
هدى - GMT السبت 10 مايو 2014 13:53
أتمنى لكي نعرف الحقيقة ، اقصد حقيقة ايلاف ، والجهات التي تقف خلفها ، لو ان الدكتور نجم عبد الكريم يكتب ذلك ، والماذا توقف عن الكتابة فيها ، وهل تغذية الكراهية بين القراء وفتح المجال على مصراعيه بالتركيز على سب طوائف إسلامية بعينها ومحاربة كل كلمة صادقة ، بل ان اسرائيل لها مجال السبق فيما يكتبه بعض اليهود العرب عن ذكرياتهم ، ولماذا معظم صفحات الراي، مقتصرة على نوعية من دينصورات الشيوعين الذين انتهت صلاحيتهم ، وهناك الكثير مما يمكن ان عن ايلاف !!!
8. صحيفة سعودية اماراتية
محايد - GMT السبت 10 مايو 2014 14:46
لا يوجد قاريء محايد يقف مع ايلاف ويؤيدها فهي مدعومة سعوديا واماراتيا ومهمتها الحالية هي مهاجمة كل الدول التي لاتتفق سياستها مع هاتين الدولتين وحاليا الهجوم على قطر بمواضيع اشكاليتها موجودة اصلا في السعودية والامارات ناهيك عن التضخيم ونشر اخبار كاذبة واشاعات مغرضة..متأكد تماما ان معظم المعلقين اعلاه هم من محرري ايلاف وكتبته
9. أجمل تحية لصحيفة ايلاف
george - GMT السبت 10 مايو 2014 18:47
ألف تحية لجميع العاملين هنا في صحيفة أيلاف ولرئيس تحريرها وألف مبروك هذا الأنجاز
10. تستحق الجائزة
مستفرب - GMT السبت 10 مايو 2014 21:21
طبعا إيلاف تستحق الجائزة و خاصة لدورها المتواصل في الترويج للفتن الطائفية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  2. هجوم يستهدف عرضًا عسكريًا في الأحواز الإيرانية
  3. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  4. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  5. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  6. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  7. شبكة
  8. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  9. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  10. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  11. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  12. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  13. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  14. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  15. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  16. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
في أخبار