: آخر تحديث
الجوامع تكبّر ودعوات للمواطنين للابتعاد عن المباني

زلزال العراق: قتلى وتشققات بسدود وهزات ارتدادية

أسامة مهدي: أعلنت هيئة الرصد الزلزالي العراقية عن احتمال حدوث هزات ارتدادية منتصف الليلة أو غدا اثر الزلزال الواسع الذي ضرب مختلف مناطق العراق في وقت سايق اليوم وبلغت دؤجته 7.6 بالمائة على مؤشر ريختر المتكون من 9 درجات وسط توقعات بمقتل واصابة 100 شخص.

ومن جهتها ذكرت مصادر عراقية ان مائة شخص قتلوا واصيبوا نتيجة الزلزال فيما اصيب حوالي 200 آخرين بحالات اغماء.

وضربت هزة ارضية معظم مناطق البلاد مساء اليوم وشعر بها سكان الكويت والسعودية ولبنان وقال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي ان سد حمرين شمال شرق بغداد بحالة جيدة فيما تأثر سد دربندخان قرب السليمانية شمال العراق تاثر بالهزة وانهارت بعض المنازل المجاورة له.

صور من تويتر لبعض الخسائر المادية

وقال في تصريح صحافي "لقد حدثت انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان وسقطت بعض احجار وانقاض في المسيل المائي للسد وانهارت بعض المنازل المجاورة له". واوضح ان "سد دربندخان اقرب منشا لمركز الهزة الارضية ولسنا متاكدين من حجم الانزلاقات بسبب الظلام لكن المطمئن ان سد حمرين وهو اسفل سد دربندخان بوضع جيد".

واضاف الوزير سلامة سد الموصل وقال "اتصل بي قبل دقيقة مدير سد الموصل وقد قام مع كوادر السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الاميركي بتفتيش جسم السد ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات ولا يوجد شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها.

استنفار الدفاع المدني ووزارة الصحة

وقد وجه وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي اجهزة الدفاع المدني بالاستنفار تحسبا لاي حالات طارئة قد تنتج عن ارتدادات زلزالية. كما وضعت وزارة الصحة جميع اجهزتها في حال استنفار مع نقل المئات من المصابين الى المستشفيات في عموم البلاد.

ومن جهتها اوصت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي المواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد في حال استشعار الهزة. ودعت المواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي.

وسجلت مراصد الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق حدوث هزة ارضية في منطقة بنجوين جنوب شرق محافظة السليمانية على الحدود العراقية الإيرانية بمقدار 7.6 ريختر وامتدت آثارها لتشمل عموم محافظات العراق.

ومن جانبه اشار المركز العالمي لرصد الزلازل ان مركز هزة اليوم منطقة الحدود العراقية الايرانية وبلغت 7.2 على مقياس ريخترالمؤلف من 9 درجات". واضاف في بيان ان ابرز المدن التي تعرضت للهزة هي بغداد دمشق الكويت الموصل البصرة حلب طهران انقرة تبليسي اصفهان. وفي العراق شملت العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب اضافة لبعض مناطق شمال البلاد.

المساجد تكبر

بدأت مساجد العاصمة بغداد بالتكبير بعد ان تعرضت بغداد وعدد من المحافظات الى هزة ارضية مساء اليوم وقالت الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان ائمة المساجد ابتهلوا الى الله سبحانه وتعالى ان يحفظ العراق وشعبه من كل مكروه.

وأمر رئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم بفتح جميع المساجد للمتضررين من الهزة الارضية.

وقال سكان في محافظات أربيل والسليمانية ونينوى إنهم شعروا بقوة بالزلزال، فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً توثق الأضرار التي لحقت بمنازل ومحال تجارية ومستشفى وسيارات.

وهذا يُعد اقوى زلزال مر على العراق منذ عقود طويلة.
وأكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة، شعر بها معظم سكان البلاد.

وفي لبنان شعر السكان في مدن عدة بهزة أرضية خفيفة ناتجة عن زلزال كبير على الحدود العراقية- الايرانية.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يوم اربعين الحسين
بخيت - GMT الأحد 12 نوفمبر 2017 21:51
سبحان الله، حتى الارض بكت على اربعين الحسين ! هزلت....
2. مؤسسة الارصاد العراقية
نائمة لاصوت ولا اشارة - GMT الأحد 12 نوفمبر 2017 22:33
مؤسسة الارصاد العراقية كانت غائبة في الوقت الذي تعرضت فيه البلادد الى هزةمتوسطة ... لم يصدر منها اي تحذير ولا حتى توضيح وهذا ان دل على شى فانما يدل على التسيب في الدولة ..... فحال الارصاد حالها حال بقية المؤسسات الموظفون يستلمون رواتبهم دونما القبام حتى بدرء الاخطار وكان الرواتب هي عملية توفير معاشات للمنتسبين وليس تقديم خدمة للناس كان الاجدر بالارصاد ربط او الحصول على اشتراك بمؤسسة الارصاد الامريكية اذا كان يتغذر عليها شراء اجهزة مكلفة ....ان حال المؤسسات العراقية كلها او معظمها وهي التى لا اثر لها عندالاخطار وعند الحاجة هوانها نائمة كشليف الصوف حسبما يعبر العراقيون .
3. الغباء والجهل
الصيني - GMT الأحد 12 نوفمبر 2017 22:41
لعد الواحد شيتوقع من ايران غير الغباء والجهل والتدمير ! حته الزلازل انتقلت من أراضيهم الى ارض العراق واعوذ بالله من االشيطان الرجيم !
4. انذار سماوي لوحدة العراقي
ابو سنحاريب - GMT الأحد 12 نوفمبر 2017 23:57
نشكر الرب على ان الخساءر في الارواح كانت قليلة ،ان هذا الزلزل شمل كل العراقيين ولم يفرق بين اشوري او كردي او عربي او تركماني او بقية العراقييين ،وهذا يدل على اننا كعراقيين جميعا نشترك في الضراء والسراء ولذلك على الجميع ان يعمل كصف وطني واحد للعيش بامان وسلام فقد انتهى عهد المزايدات السياسية فالكل امام القانون متساوون ومن مسوولية الجميع العمل بروح وطنية تجمع الكل كاسرة عراقية كبيرة
5. لا احب العناوين
ابراهيم - GMT الإثنين 13 نوفمبر 2017 02:00
والله الزلزال الاكبر هي العقلية التي اراها في هذه التعليقات السابقة، واحد يقول ان الارض بكت على الحسين، وينهي التعليق بهزلت، ثم يتلقى 45 ديسك لايك حته اللحظة،الثاني وجدها فرصة سانحة لانتقاد وضع العراق ككل، ولكن للاسف انتقاد بلامعنى، فهيئة الرصد الزلزالي العراقية هي في بلد غير واقع على خط الزلازل، وقضية الاجهزة المتطورة متوفرةبالقدر الكافي الذي يسمح برصد شدة الزلزال في فروع الهيئة كافة، أما مسالة التوقع فغير ممكنة اصلا، ثالث يحمل بسذاجة ايران مسؤولية الهزة، ليتلقى 85 لايكا على هذا الاكتشاف الاعجازياما ابو سنحاريب فكتب بحماسة وطنية جميلة وقراءة مختلفة للزلزال فاعتبره هبة الهية تدل على ضرورة توحد العراقيين، ليتلقى 70 شلوتا آسف ديسلايك على هذا الكلام.. والله زلازل الارض اهون من زلازل تطير عقلك وتخليك ما فاهم الناس ماذا تريد اساسا؟؟
6. بشائر
بنيامين م. بنيامين - GMT الإثنين 13 نوفمبر 2017 05:26
بل إن هذه الزلازل تبشر بأن هذه البلاد هي في طريقها الى الإنقسام’ لتعود بعدها الى أصحابها الأصليين. فمن تدعيهم من التركمان والعرب والأكراد هم غرباء عن هذه الأرض الطيبة التي سكبوا دماء أصحابها ويتقاتلون فيما بينهم طيلة مئات السنين الماضية.
7. بلاد الائمة
كريم الكعبي - GMT الإثنين 13 نوفمبر 2017 05:39
بوجود أئمة أهل البيت ع ، دفع الشر عن العراقيين بمختلف طوائفهم، وليس هنالك أضرار اقتصرت على الماديات وبعض الاصابات الخفيفة، أنه اليوم أمتحان للقلوب المشككة بوحدانية الخالق الملحدين وأصحاب الموبقات الرجوع الى الله وترك الاوهام الغارقين بها ، ندعو من الله العلي القدير أن يحفظ العراق واهله وسائر بلدان المسلمين من كل سوء ،ويجعل أهل السوء في جحيم اعمالهم
8. ايران ارض الحضارات
زارا - GMT الإثنين 13 نوفمبر 2017 06:30
يا احمق يا غبي, إيران هي ارض الحضارات القديمة جدا قبل ان يتواجد اهل الصحراء. الجهل مصدره الأوحد هم العرب ويليهم الترك. فرق على الأقل بين الشعب الإيراني والقيادة السياسية الإيرانية الحالية, والتي هي غبية متشنجة لأنها دينينة ودينها هو دين العرب.
9. Hhhh
Mohmad - GMT الإثنين 13 نوفمبر 2017 10:15
بالله عليك هسه الامام الحسين يقبل انو الارض تهتز عشان اربعينتة ويموت اناس ابرياء ....متى بدكم تصحو من جهلكم وتتعلموا ان هذه ظواهر طبيعيه تحدث بأمر الله ولا تحدث لموت احد او ولادته..... والله معممينك زرعوا فيكم بذور الجهل والتخلف ...اسأل الله يهديكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  2. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  3. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  4. طفل شكره أوباما على
  5. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  6. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  7. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  8. ابتزاز الوطن في الصحراء
  9. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  10. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  11. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  12. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  13. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  14. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  15. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  16. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
في أخبار