: آخر تحديث
مع تعليق ملف الغاز للمرة الثانية عقب استقالة الحريري

هل تضيع فرصة التنقيب عن النفط في لبنان؟

للمرة الثانية يتم تعليق ملف الغاز والنفط في لبنان، وبعد استقالة الحريري الأخيرة يطرح السؤال جديًا هل ضاعت فرصة التنقيب عن النفط والغاز في لبنان وذهبت الى غير رجعة؟

إيلاف من بيروت: للمرة الثانية يتعطل المسار الذي كانت تسلكه وزارة الطاقة والمياه في لبنان ويعلّق ملف التنقيب عن النفط والغاز، المرة الأولى تجلّت باستقالة حكومة نجيب ميقاتي بينما كانت 51 شركة عالمية تتهيأ للدخول في مزايدة التنقيب، والمرة الثانية تجلّت في استقالة رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري بعدما انهت وزارة الطاقة جولة التراخيص الاولى والتي أثمرت عن تقديم مزايدتين من كونسورتيوم مؤلف من ثلاث شركات كبيرة في التنقيب عن النفط والغاز.

والسؤال الذي يطرح اليوم، بعد استقالة الحريري هل تضيع فرصة التنقيب عن النفط والغاز في لبنان؟ يستبعد الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة الأمر، ويقول لـ"إيلاف" إن الفرصة لن تضيع، خصوصًا بعد مقابلة الحريري الأخيرة التي أعلن فيها أنه قد يعود عن استقالته أو أن يقبل بتشكيل حكومة جديدة باتفاق جديد بين الأطراف.

ويلفت حبيقة إلى أن النأي بالنفس مطلوب وهذا ما سيحصل، وقال الحريري إنه سيعود ونأمل بذلك، وبالتالي قد يعود عن الإستقالة ويبقى الإتفاق الحالي للتنقيب عن النفط مع تأخير بسيط في الموضوع، ولا تطير عملية التنقيب عن النفط لكن قد تؤجل حتمًا حتى تعود الأمور السياسية الى سابق عهدها.

شفافية

ولدى سؤاله كيف يمكن اليوم التعامل بشفافية في موضوع التنقيب عن الغاز في بحر لبنان والعمل به بجدية؟ يعتبر حبيقة أن استقالة الحريري لا تزيد أو تنقص من الجدية في معالجة الموضوع، وبالتالي الجدية في البحث بموضوع التنقيب عن النفط لا تتغير، ورغم الإستقالة لا يرى حبيقة أن لبنان جاهز فعليًا اليوم للتنقيب عن نفطه في البحر، والجدية إذا وجدت في ملف التنقيب عن النفط إنما سنراها بعد الانتخابات النيابية في لبنان، بعد مايو، مع حكومة جديدة ونفس حديث قد نرى أن التنقيب عن النفط في لبنان سيبحث بجدية، بحسب نتيجة الانتخابات.

اسرائيل

عن كيفية استثمار لبنان لنفطه بعيدًا عن الطمع الإسرائيلي في هذا الموضوع، يلفت حبيقة إلى ضرورة أن يستعجل لبنان في التنقيب عن نفطه، واستثماره ولا نزال متأخرين، علمًا أن الطمع الإسرائيلي موجود في نفط لبنان وفي مجمل الأمور اللبنانية، من مياه واقتصاد وغيرهما، اسرائيل تريد أن تأخذ مجمل الأمور من درب لبنان، وعلينا في موضوع الغاز والنفط أن نكون بقدر المسؤولية، لكن للأسف، لسنا كذلك بسبب الخلافات الداخلية وطمع البعض وجشعه.

وعلينا الاستعجال في البت في الموضوع ومنذ 50 عامًا نتحدث عن وجود نفط في بحر لبنان، وحتى الساعة لم يُعمل جديًا على استخراجه.

الفساد

عن كيفية استثمار لبنان لنفطه أيضًا بعيدًا عن المحسوبية والفساد والرشاوى، يشير حبيقة الى ضرورة اتباع المثال النروجي في هذا المجال، فالنروج تضع كل إيرادات النفط في صندوق سيادي وهو يوظف في الأسواق المالية وغيرها، والعائد من هذا الصندوق يدخل ضمن موازنة الدولة، وبالتالي هكذا يجب أن نفعل في لبنان، وعلى هذا الصندوق السيادي يتم تأليف لجنة تشرف عليه من أصحاب الإختصاص والنزاهة، وليس ممثلين للأحزاب.

فضلاً عن مثال النروج يمكن أن يحذو لبنان أيضًا حذو أبو ظبي، وكذلك السعودية وغيرهما.

عن امتلاك لبنان طاقات بشرية متخصصة لاستثمار نفطه، يلفت حبيقة الى امتلاك لبنان طاقات هائلة في هذا المجال وهم موجودون في لبنان وخارجه، من أمثال راي عيراني على سبيل المثال، وهو من أهم خبراء النفط من الطراز الأول، وغيره كثيرون.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ريما زهار
سعودي - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 10:50
اكيد من بعد احتجاز رئيس وزراء لبنان تقف عجلة التطور في هذا البلد....لكن لبنان القوي و هو قوي بشعبه سيقاوم كل قاهر ان كان من العرب او الصهاينه....و سينقلب السحر على الساحر....لبنان ليس يمن و الحريري ليس اميرا في السعوديه
2. سعد الحريري محتجز
ميشال عون - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 10:53
أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أن "رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز وموقوف في السعودية"، معتبرًا ذلك "عملاً عدائياً ضد لبنان"، لافتًا إلى أن "الحكومة غير مستقيلة". وأكد أمام وفد وسائل الاعلام، أن "لبنان سيقوم بكل ما عليه للمطالبة بالافراج عن الرئيس الحريري ويتواصل مع الدول العربية والغربية بهذا الغرض"، مشددًا على أن "عودة الحريري لها علاقة بالحصانة الدولية وبالسيادة الوطنية وللتحرك الخارجي دور مهم في المساعدة بعودته سريعا".ورأى عون أن "هناك انتهاك لحقوق الانسان في ما يحصل مع الحريري لأنه لا يمكن توقيف إنسان من دون سبب ولا رابط بين توقيفه وتوقيفات الأمراء لان الحريري سوّى أموره المالية من قبل".وأشار الى أن "الوحدة الوطنية هي المدخل الفعلي للاستقرار والوضع المالي والنقدي مضبوط ولا خوف على السوق المالية والوضع اكثر من جيد".وكشف عون أن "الحريري اتصل بي يوم استقالته وقال لي: استقلت لأنني تعبت، ومنذ ذلك اليوم لم نستطع التكلم أو التواصل معه".وقال عون: "مستعدون للتفاوض بالمطالب التي وضعها الرئيس الحريري في ما جاء في مضمون استقالته شرط عدم المساس بالسيادة والأمن اللبنانيين".
3. الموقف الأمريكي
السبهان - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 11:00
الموقف الأمريكي حيال قضية الحريري ليس كما يظهر. وأوضحت الصحيفة أن "أن القلق الأمريكي من التهوّر السعودي صار كبيرا، إلى درجة أن وزير الحرب السعودي على لبنان ثامر السبهان تلقّى توبيخا حادا من مسؤولين أمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن". ونقلت الصحيفة عن ما وصفتها بـ"المصادر الدبلوماسية الغربية"، أن "السبهان سمع التوبيخ القاسي في اجتماعين منفصلين، ومن جهتين مختلفتين في الإدارة الأمريكية". وكان الاجتماع الأول، بحسب الصحيفة، في وزارة الخارجية بحضور ممثل عن وكالة الأمن القومي، والثاني في وزارة الدفاع، حيث قال الأمريكيون للسبهان إن "التصرّفات السعودية حيال لبنان هوجاء"، مضيفين أن "هذه التصرفات تضر بمصالح الولايات المتحدة في لبنان".


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. يد دونالد ترمب تقترب من الصحراء
  2. جمعيات القضاة المغاربة تعتزم رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  3. هل أطلق الشباب رصاصة الرحمة على التلفزيون التقليدي؟
  4. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  5. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  6. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  7. جامعة غانا تزيل تمثالًا لغاندي من حرمها: لا مكان للعنصرية بيننا
  8. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  9. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
  10. حاكم مينيسوتا يرفض مقابلة ترمب!
  11. الكرملين: مستعدون لقمة بين بوتين وترمب
  12. اتفاق بين روسيا والأمم المتحدة حول دستور سوريا
  13. هل ينقذ جنرالات النصر على داعش العراق من أزمته الحكومية؟
  14. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  15. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  16. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
في أخبار