: آخر تحديث
سلسلة من 52 مخطوطة كُتبت ما بين القرن الثاني والسادس

اكتشاف نسخة يونانية من تعاليم المسيح السرية

لندن: عثر باحثون على نسخة يونانية أصلية نادرة من "تعاليم المسيح السرية الى شقيقه جيمس". 

وتصف مقاطع من الوثيقة التي يعود تاريخها الى 1600 سنة كيف ينقل المسيح معرفته بالسماء والأحداث المقبلة، بما في ذلك موت جيمس المحتوم.

ويشير النص المستل من قصة "دينونة جيمس الأولى" الى جيمس على انه شقيق المسيح، ولكن "ليس شقيقه مادياً".

وتُعد القصة "محرمة" لعدم السماح بالكتابات التي تضيف الى العهد الجديد المعتمد حالياً أو تغير فيه. وتشكل القصة جزءاً من مكتبة نجع حمادي وهي سلسلة من 52 مخطوطة دينية كُتبت في وقت ما بين القرن الثاني والقرن السادس.

وعُثر على المخطوطات المكتوبة في 13 جزءاً على ورق البردي والمجلَّدة بالرق مدفونة في مصر، وهي مجموعة من النصوص الغنوصية التي تنتمي الى التراث الهرطيقي.

اكتشاف مهم 

وقال البروفيسور جيفري سمث، استاذ الدراسات الدينية في جامعة تكساس في اوستن، وأحد الباحثين اللذين عثرا على النسخة لمجلة نيوزويك، "إن هذا الاكتشاف الجديد مهم لأسباب منها انه يبين ان المسيحيين كانوا مستمرين في قراءة ودراسة كتابات خارج النصوص المعترف بها رسمياً قبل ان يعدها القادة المسيحيون هرطيقية بزمن طويل".

وكُتب العديد من مخطوطات نجع حمادي باللغة القبطية مثل غالبية النصوص الغنوصية.

وعُثر على مكتبة المخطوطات مدفونة في جرة كبيرة في بلدة نجع حمادي المصرية، وهي محفوظة الآن في جامعة اوكسفورد.

واكتشف باحثون ان احد نصوص المكتبة متميز لأنه نسخة من قطعة موجودة باللغة اليونانية. وعثروا على عدة مقاطع من القصة الغنوصية لدينونة جيمس الأولى مكتوبة باليونانية في القرن الخامس أو السادس، بعدما كان يُعتقد انها محفوظة بترجماتها القبطية فقط حتى الآن.

ويرجح الباحثان من جامعة تكساس ان النص كان يُستخدم كمادة تعليمية لمساعدة المصريين الشباب على تعلم اللغة اليونانية قبل قرون.

يستكمل القصة الانجيلية

والمخطوطة القديمة مشهورة لوصفها تعاليم المسيح السرية الى جيمس، الذي يشير اليه في احيان كثيرة بكلمة "شقيقي". ولكن المسيح يلفت الى ان جيمس ليس شقيقه الحقيقي، قائلًا إن صديقه "ليس شقيقي مادياً".

وقال الدكتور سمث "ان النص يستكمل القصة الانجيلية عن حياة المسيح ونشاطه بتمكيننا من الاطلاع على احاديث يُفترض انها جرت بين المسيح وشقيقه جيمس. وهي تعاليم سرية مكنت جيمس من ان يكون معلمًا جيدًا بعد موت المسيح".

ولكن النص يعد هرطيقيًا من الناحية التقنية، لأنه خارج الحدود التي وضعها اثناسيوس رئيس اساقفة الاسكندرية لقانونية النصوص المقدسة في القرن الثالث. وحدد اثناسيوس في رسالته الفصحية سنة 367 الأسفار السبعة وعشرين للعهد الجديد، قائلًا إنها النصوص المعتمدة ولا تجوز الاضافة اليها أو الاقتطاع منها.

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5135799/Rare-copy-Jesus-secret-teachings-brother-found.html


عدد التعليقات 141
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رب المسيحيين طلع له اخ
يا داهيه طبلي - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 15:21
هو الرب له اخ كمان ؟!! يا داهيه طبلي ؟!!!
2. رب المسيحيين طلع له اخ
يا داهيه طبلي - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 15:21
هو الرب له اخ كمان ؟!! يا داهيه طبلي ؟!!!
3. .........................
فتحي - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 17:01
قضايا الديانة المسيحية لاتنتهي .. وعليه وبناء على آخر هذه الخرافات والخزعبليات ربما يخرجوا لنا ببدعة جديدة .. الأب والأبن والروح القدس وجيمس .. خلاصة القول هو أن إثارة مثل هذا الدجل والنبش فيه لن يقدم أويؤخر في مكانة هذه العقيدة التي أصبحت تاريخاً يُروى بعد أن تم نسخها من رب هذا الكون .. ( إن الدين عند الله الإسلام ) صدق الله العظيم .
4. .........................
فتحي - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 17:01
قضايا الديانة المسيحية لاتنتهي .. وعليه وبناء على آخر هذه الخرافات والخزعبليات ربما يخرجوا لنا ببدعة جديدة .. الأب والأبن والروح القدس وجيمس .. خلاصة القول هو أن إثارة مثل هذا الدجل والنبش فيه لن يقدم أويؤخر في مكانة هذه العقيدة التي أصبحت تاريخاً يُروى بعد أن تم نسخها من رب هذا الكون .. ( إن الدين عند الله الإسلام ) صدق الله العظيم .
5. كشف الحقيقة
سالم محي الدين - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 18:38
ان هذه النصوص من نجع حمادي لو تم ترجمتها ونشرها على حقيقتها لتم اثبات ان الاناجيل الموجوده حاليا كلها محرفه وتم تحريفها من قبل بولس واتبعاه لهدم الديانه المسيحيه الحقيقيه التوحيديه وادخال المسيحيين في ظلام دامس وهرطقه خارج عن الايمان ،وادخالهم بالكفر والشرك بالله فسيدنا عيسى عليه السلام ذكر اكثر من مرة انه نبي مرسل الى بني اسرائيل والله هو ربي ومريم عليها السلام هي امي وولدت بمعجزة كما خلق الله ادم من دون ام واب وهو من ابناء الله اي من عباده المكرمين المؤمنيين بوحدانية الله وقال ربي اعطاني معجزات كما اعطى الانبياء السابقين من معجزات للنبي موسى وابراهيم ونوح وادريس ويونس وزكريا وغيرهم ليقنعوا قومهم بالايمان برسالة التوحيد والايمان بالله العلي العظيم الرحمن الرحيم والعمل بصالح الاعمال في الدنيا لتكون وسيله للبشريه في الدخول في ملكوت السموات عند البعث ونيلهم الجنه والخلود يوم القيامه واما الذين كقروا واشركوا بالله بوجود شريك له من ابن او اخ او قرين وعملهم الاعمال السيئه في الدنيا فمصيرهم جهنم خالدون قيها جزاءا بما عملوا في الدنيا فاعتبروا يا اولي الالباب قبل فوات الاوان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم بوحدانية الله والايمان بالله وبكتبه ورسله وملائكته واليوم الاخر وقضائه خيره وشره
6. كشف الحقيقة
سالم محي الدين - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 18:38
ان هذه النصوص من نجع حمادي لو تم ترجمتها ونشرها على حقيقتها لتم اثبات ان الاناجيل الموجوده حاليا كلها محرفه وتم تحريفها من قبل بولس واتبعاه لهدم الديانه المسيحيه الحقيقيه التوحيديه وادخال المسيحيين في ظلام دامس وهرطقه خارج عن الايمان ،وادخالهم بالكفر والشرك بالله فسيدنا عيسى عليه السلام ذكر اكثر من مرة انه نبي مرسل الى بني اسرائيل والله هو ربي ومريم عليها السلام هي امي وولدت بمعجزة كما خلق الله ادم من دون ام واب وهو من ابناء الله اي من عباده المكرمين المؤمنيين بوحدانية الله وقال ربي اعطاني معجزات كما اعطى الانبياء السابقين من معجزات للنبي موسى وابراهيم ونوح وادريس ويونس وزكريا وغيرهم ليقنعوا قومهم بالايمان برسالة التوحيد والايمان بالله العلي العظيم الرحمن الرحيم والعمل بصالح الاعمال في الدنيا لتكون وسيله للبشريه في الدخول في ملكوت السموات عند البعث ونيلهم الجنه والخلود يوم القيامه واما الذين كقروا واشركوا بالله بوجود شريك له من ابن او اخ او قرين وعملهم الاعمال السيئه في الدنيا فمصيرهم جهنم خالدون قيها جزاءا بما عملوا في الدنيا فاعتبروا يا اولي الالباب قبل فوات الاوان يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم بوحدانية الله والايمان بالله وبكتبه ورسله وملائكته واليوم الاخر وقضائه خيره وشره
7. تجربة لا تصدق لكن؟
عادل سالم - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 20:45
هذا الكلام الذي اسرده حقيقي 100% ولو كنت بشك مما حصلت لي من تجربة لما دونت حرف واحد نعم مع اني علماني التوجه لكن حادثة لايمكن ان تصدق بهذا الزمن بالقرن 21 وانا منهم لم اكن اؤمن بهذا لكن بعد الذي حصل تغيرت الاعتقادات والمفاهيم و ان الحياة بها اسرار لايمكن ان يستوعبها العقل البشري شيء اكثر من معجزة برأيي نعم تجربة لا تصدق لا اعرف التفسير لكن حصلت . اليكم هذه الحادثة .المسيح عيسى هنا اورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة . أقول الحق واليكم ما مررت في رؤيتي الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ وصاحي اعرف ما اقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م وانا نائم -فجاة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مسلم . حسب الولادة ومواطن قطري لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%صورة المسيح عيسى لان الزمن كان سريعا.وجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود اي اشياء خارجه عن المألوف ووجهه بلحية خفيفة ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لايوصف نظرات وعيون رائعة وشعررأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب او من شعوب الشرق الاوسط وهذا ونور الغرفه بها اضاءة وقد اعتقدت بداية انه يشبه احد الاصدقاء بدرجة بسيطة لكن بسرعة احسست او ألهام روادني لا هذا هو المسيح والذي ابهرني الوضوح التام للصورة-هذه شهادة واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائيةبعد هذا الذي حصل لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت وهذا ليس اسمي لأسباب خاصة --والاكثر ان هذه الظواهر معي من 2001م والى الان اشوف رسومات او صور لأحداث بعضها حدثت وغيرها لم تحدث لكني لا اعرف متى فقط ادرك ان هناك شيء سيحدث بسببه وهذه الرسومات تظهر على حائط او جدار غرفتي خصوصا احيانا بالنهار لكن اغلبها بالليل المهم انها واضحة لي
8. تجربة لا تصدق لكن؟
عادل سالم - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 20:45
هذا الكلام الذي اسرده حقيقي 100% ولو كنت بشك مما حصلت لي من تجربة لما دونت حرف واحد نعم مع اني علماني التوجه لكن حادثة لايمكن ان تصدق بهذا الزمن بالقرن 21 وانا منهم لم اكن اؤمن بهذا لكن بعد الذي حصل تغيرت الاعتقادات والمفاهيم و ان الحياة بها اسرار لايمكن ان يستوعبها العقل البشري شيء اكثر من معجزة برأيي نعم تجربة لا تصدق لا اعرف التفسير لكن حصلت . اليكم هذه الحادثة .المسيح عيسى هنا اورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة . أقول الحق واليكم ما مررت في رؤيتي الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ وصاحي اعرف ما اقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م وانا نائم -فجاة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني مسلم . حسب الولادة ومواطن قطري لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%صورة المسيح عيسى لان الزمن كان سريعا.وجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود اي اشياء خارجه عن المألوف ووجهه بلحية خفيفة ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لايوصف نظرات وعيون رائعة وشعررأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب او من شعوب الشرق الاوسط وهذا ونور الغرفه بها اضاءة وقد اعتقدت بداية انه يشبه احد الاصدقاء بدرجة بسيطة لكن بسرعة احسست او ألهام روادني لا هذا هو المسيح والذي ابهرني الوضوح التام للصورة-هذه شهادة واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائيةبعد هذا الذي حصل لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت وهذا ليس اسمي لأسباب خاصة --والاكثر ان هذه الظواهر معي من 2001م والى الان اشوف رسومات او صور لأحداث بعضها حدثت وغيرها لم تحدث لكني لا اعرف متى فقط ادرك ان هناك شيء سيحدث بسببه وهذه الرسومات تظهر على حائط او جدار غرفتي خصوصا احيانا بالنهار لكن اغلبها بالليل المهم انها واضحة لي
9. رسالة خلاص للبشرية
USAMA WADIE - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 20:59
السيد المسيح ليس له تعاليم سرية .... بل كان يعظ لليهود ايام السبوت فى الهيكل امام الجميع بما فيهم شيوخ اسرائيل... كان يعمل فى النور وليس فى الخفاء لكى يتمم رسالتة التى جاء من أجلها..وقد كان.
10. رسالة خلاص للبشرية
USAMA WADIE - GMT الإثنين 04 ديسمبر 2017 20:59
السيد المسيح ليس له تعاليم سرية .... بل كان يعظ لليهود ايام السبوت فى الهيكل امام الجميع بما فيهم شيوخ اسرائيل... كان يعمل فى النور وليس فى الخفاء لكى يتمم رسالتة التى جاء من أجلها..وقد كان.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  2. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  3. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  4. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  5. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  6. حرب داخلية في حكومة ماي
  7. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  8. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  9. الإمارات تعلن 2019
  10. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  11. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  12. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  13. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  14. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  15. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  16. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
في أخبار