: آخر تحديث
رد على الادعاءات الاسرائيلية بشأن يهودية القدس

الأزهر يدعو لتشكيل لوبي دولي لوقف قرار ترمب

إيلاف من القاهرة: يسارع الأزهر الى اتخاذ قرارات عملية وفورية للرد على قرار الإدارة الأميركية بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وشملت القرارات التي اتخذها شيخ الأزهر أحمد الطيب رفض طلب نائب الرئيس الأميركي مقابلته في العشرين من ديسمبر الجاري بمشيخة الأزهر، ودعوة هيئة كبار العلماء ومجلس حكماء المسلمين لاجتماع طارئ لبحث التهديدات الخطيرة التي تواجه القدس.

ولقيت دعوة شيخ الأزهر بتخصيص خطبة الجمعة بجميع المساجد لدعم القدس استجابة واسعة في مختلف أرجاء العالم الإسلامي، كما ودعا الطيب الشعب الفلسطيني إلى القيام بانتفاضة ثالثة.

ومن ضمن القرارات الهامة التي قررها الإمام الأكبر، ولقيت اهتمامًا واسعًا في العالم الإسلامي، دعوته إلى عقد مؤتمر عالمي لمناصرة القدس، وذلك لتشكيل لوبي إسلامي عربي دولي ضد قرار ترمب.

المؤتمر سيعقد في يناير المقبل بالقاهرة، بالاشتراك مع مجلس حكماء المسلمين، حيث يحرص الأزهر على دعوة كبار رجال الدين والثقافة والسياسيين المعنيين بالقضية للمؤتمر، من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وذلك للخروج بقرارات عملية تتناسب مع التحديات الخطيرة التي تهدد المقدسات، والتحذير من إشاعة الكراهية بين الشعوب عبر هذه "القرارات الظالمة".

وثيقة الأزهر 

ونشر الأزهر وثيقة صادرة عنه عام 2011، قدم خلالها الأدلة والمواثيق على الأصول العربية لمدينة القدس، حيث ذكرت الوثيقة أن القدس "بناها العرب اليبوسيون في الألف الرابع قبل الميلاد، أي قبل عصر النبي إبراهيم بـ21 قرنًا، وقبل ظهور اليهودية بـ27 قرنًا"، ولفتت الوثيقة إلى أن "الوجود العبراني في مدينة القدس لم يتعد 415 عامًا بعد ذلك، على عهد داود وسليمان في القرن العاشر قبل الميلاد، وهو وجود طارئ وعابر حدث بعد أن تأسست القدس العربية، ومضى عليه ثلاثون قرنًا من التاريخ".

وأشارت الوثيقة إلى أن "تاريخ القدس قد شهد العديد من الغزوات والغزاة، وإن عبرة التاريخ تؤكد دائمًا أن كل الغزاة قد عملوا على احتكار هذه المدينة ونسبتها لأنفسهم دون الآخرين، وقد صنع ذلك البابليون والإغريق والرومان وكذلك الصليبيون، ثم الصهاينة الذين يسيرون على طريق هؤلاء الغزاة، ويعملون الآن على تهويدها واحتكارها والإجهاز على الوجود العربي فيها". أضافت: "القدس ليست فقط مجرد أرض محتلة، وإنما هي - قبل ذلك وبعده- حرم إسلامي مسيحي مقدس، وقضيتها ليست فقط قضية وطنية فلسطينية، أو قضية قومية عربية، وفوق كل ذلك قضية عقدية إسلامية، وإن المسلمين وهم يجاهدون لتحريرها من الاغتصاب الصهيوني، فإنما يهدفون إلى تأكيد قداستها، ويجب تشجيع ذلك عند كل أصحاب المقدسات كي يخلصوها من الاحتكار الإسرائيلي والتهويد الصهيوني". 

تابعت الوثيقة: "الأزهر يناشد كل أحرار العالم أن يناصروا الحق العربي في تحرير القدس وفلسطين، كما يدعو كل عقلاء اليهود للاعتبار بالتاريخ، الذي شهد على اضطهادهم في كل مكان حلوا به، إلا ديار الإسلام وحضارة المسلمين".

قرارات صادمة 

من جانبه، أكد وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان أن "الأزهر أول من وقف عمليًا ضد قرار الإدارة الأميركية بنقل السفارة إلى القدس، حيث دعا يوم الأربعاء الماضي بتنظيم أكبر مظاهرة ضد القرار تخرج من جامع الأزهر عقب صلاة الجمعة، كما خرج الإمام الأكبر ببيان طالب فيه الشعب الفلسطيني القيام بانتفاضة ثالثة لإجبار ترمب على العدول عن قراره، كما رفض الطيب لقاء نائب الرئيس الأميركي، وهو القرار الذي وقع على الإدارة الأميركية كالصدمة، وقد تبعه اتخاذ الكنيسة والرئيس الفلسطيني نفس القرار".

وقال شومان لـ"إيلاف": "إن المؤتمر الدولي المنتظر عقده في يناير سوف يتخذ قرارات تصب في صالح مناصرة القدس، وحماية المسجد الأقصى من العدوان الصهيوني الغاشم، حيث ينتظر تقديم المؤتمر الأدلة والبراهين التاريخية التي تثبت عروبة القدس وكشف كذب الادعاءات الإسرائيلية الأميركية بخصوص يهودية مدينة القدس، كما سيقدم المؤتمر الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه وعروبة القدس".

أضاف: "الأزهر سوف يقوم بإصدار العديد من القرارات الأخرى خلال الفترة المقبلة للرد على قرار الإدارة الأميركية، منها رفض مقابلة شيخ الأزهر أي مسؤول دولة يعترف بالقرار الأميركي أو يقرر نقل سفارة بلده للقدس على غرار القرار الأميركي، كما سيرفض الطيب لقاء أي مسؤول أميركي أو نواب من الكونغرس خلال الفترة المقبلة". مشيرًا إلى أن الأزهر يسعى لتكوين لوبي إسلامي عربي دولي ضد قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

لوبي إسلامي 

في السياق ذاته، أكد الدكتور محيي الدين العفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن "الأزهر سوف ينظم أكبر حملة دعوية يقودها كبار العلماء للقيام برحلات خارجية لمختلف دول العالم للتأكيد على عروبة مدينة القدس، والعمل على خلق ضغوط دولية لرفض قرار الإدارة الأميركية بنقل السفارة للقدس، كما سيقوم الأزهر من خلال مبعوثيه المنتشرين في دول العالم الأوروبية والأفريقية على تكوين رأي عام عالمي ضد قرار ترمب، وكشف العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى وكافة المقدسات الإسلامية في المدينة الفلسطينية التاريخية للمسلمين والمسيحيين أولًا". 

وطالب العفيفي في حديثه لـ"إيلاف" جميع المجمعات الفقهية في العالم بتوحيد الصفوف بجانب الأزهر لتكوين لوبي إسلامي قوي ضد قرار ترمب واسرائيل.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لوبي ايه
احمد شاهين - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 17:53
لوبي ايه يا ابة لوبيكيف تتحالف مع الكفار ذوي العقيدة الفاسدةأنتم ألأعلون ولا نسيت يجب ان يرضخوا لكم لأن دم المسلم لا يتساوى معهملازم قبل ام يتحالفوا معك يطالبوك بحرق كل كتبكم اللتي تفرح الارهاب
2. دانتَ نِسيت يا فضيلة الإمام الأكبر واللا إييييه!؟
- GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 19:10
من المقال أقتبس :""والتحذير من إشاعة الكراهية بين الشعوب من خلال هذه ((القرارات الظالمة)) انتهى الإقتباس يا فضيلة الشيخ . دا إنتَ يا فضيلة الشيخ ! نسيت إنّو في القرآن الكريم بتاعكم دعوات للكراهية ودعوات، وليس إشاعات، للقتل والإرهاب !! واللا عاوز يا فضيلة الإمام الأكبر أذَكَّرك بيهم ؟؟
3. ليس للعرب اي احترام
خالد - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 21:14
ما يقوله هذا الشيخ فقط للاستهلاك المحلي والعام...لم اجد اي انسان يهتم بكلام هذا الشيخ لأنه غير حر....يتبع كلام الحكومه...لو تسكت لحسن بكثير
4. اخرس قطع السانك مع
ايديك مع رجليك يا صليبي - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 21:35
اغسل فمك بالصابون ولسانك القذر قبل ان تخاطب الامام الأكبر يا شاهينوه الصليبي الملحد
5. حسبناها دعوة دولية من
أجل تحرير فلسطين - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 21:38
الا داعش وينها يا جماعة من قرار الصليبي المعتوه ترامب من جعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارة بلده اليها ؟!!
6. قرار صائب وصحيح 100%
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 10 ديسمبر 2017 23:43
والله أنا مسلم لكن هذا القرار ألذي إتخَذهُ الرئيس دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية ، قراٌ صائب وصحيح 100% لهذه الأسباب : سؤوال[email protected] أليس القُدس كانت إسمها ـ أورشليم ـ وغيرنا إسمها دون وجه حق ؟؟؟ [email protected] أليس القُدس مُقدسٌ من قِبل اليهود والمسيحين قبل مجيئ الإسلام ومجيئ ما يسمون بالفلس وطينيين ؟؟؟ ، @3 أليس القُدس مَن إحتلناها نحن المسلمن بدون وجهِ حق وجعلناها إحدى مُقدساتنا ؟؟؟ @ أليس القُدس هي مهد الديانتين اليهودية والمسيحية وكانت ضمن مملكة يهودا بما فيها ما نسميها الآن بفلسطين ؟؟؟ نحن العرب موطنُنا شبه الجزيرة العربية ، لماذا لا نقبل أن يجعلها اليهود عاصمتةً لهم ؟؟؟ أليست أورشليم ـ القدس ـ تراب يهودية قُــــح100% ؟؟؟ ، لقد أعطينا شُهداءً من أجل سودا عيون الفلس وطينيون الذين هم أجبن من النعامة بدليل بضع يهود طردوهم من ديارهم في سنـــ1948ـــة وإنهزمو إلى دول الجوار والبعض منهم وصلو إلى أوروبا عن نسوان فلس وطين ، ويريدون نحن العرب والمسلمين أن نحرر لهم القدس ـ أورشليم ـ ، اليس أورشليم قُدس المسيححين واليهود ، ألا يكفي نحن دول الخليج ندفع رواتب موظفي وعمال السلطة الفلس وطينية من قوت شعوبنا ؟؟؟ ثم لماذا ندفع وهل يُعقل أن تقام دولة ( فلس وطين ) والآخرون يدفعون رواتبهم ومصاريف دولتهم ؟؟؟ لالالالا وألف لالالا لقيام دولة ( فلس وطين ) يجب ملاحقة غزة بمصر ورام الله مع الأردن ،الفلسطينيون ليسو بشعب وهم ليسو حتى بعرب بل مستعربون هم بقايا المغول وجواري االأتراك وقطاع الطرق والدليل د . إسماعيل هنية شكله منغولي والشيخ ياسين شكله باكستاني ومحمود عباس شكلهُ إبن جارية تركية وحنان العشراوي شكلها إيرانية ... إلخ ، يجب أن يرجع كل مملكة يهودا إلى أصحابهم .
7. أدب مع مقام الامام الأكبر
يا هجوره الصليبي الحقود - GMT الإثنين 11 ديسمبر 2017 09:17
بين بقت الكراهية اللي بتتكلم عنها يا هجوره الصليبي الحقود وقد ولدت مسلماً على الفطر ة فقام إبرام بتعميدك مسيحياً صليبياً حقوداً وعايش صليبي وبتفتري على الاسلام والقرآن صليبي وبتشتم في المسلمين وأمامهم. الأكبر بوقاحة وانت صليبي وحتموت صليبي وحتخش جحيم الابدية صليبي برضو فأين القتل والكراهية يا حقود صليبي
8. الصليبيون المشارقة
يصفقون لقرار ترومب ؟!! - GMT الإثنين 11 ديسمبر 2017 09:24
من التعليقات تستشف عن الصليبيين المشارقة موافقين من باب النكاية والكراهية للإسلام والمسلمين ان تكون القدس عاصمة لكيان اليهود ؟! مع ان اليهود يقولون عن رب المسيحيين وأمه الصديقة الطاهرة حاجات قبيحة. أقلها ان نهاية مخلص المسيحيين في بركة من ماء يغلي ؟! يا صليبيي المشرق وما أشد حقدكم الذي فشلت معه الوصايا والتعاليم ان تكونوا بشرا أسوياء.
9. لا تشمتوا يا صليبيين غداً
يدمر اليهود كنائسكم - GMT الإثنين 11 ديسمبر 2017 22:09
لا تفرحوا يا صليبين مشارقة ولا تتشفوا في المسلمين غداً لا سمح الله لو سقط المسجد الأقصى فسوف يستدير اليهود نحو كنائسكم ويدمرونها
10. رداً على الذي يدعي انه
مسلم و نقول له قد كفرت - GMT الإثنين 11 ديسمبر 2017 22:18
هل هذا تعليق او كمشة شتائم وبذاءات تليق بكاتبها وتلطخ وجهه البارد الكالح ان كنت مسلما كما تدعي فإنك بعد هذا التعليق كفرت بالله ورسوله لأن اعتقادنا في القدس من الاسلام والإيمان والقرآن يا لخسارتك كفرت لكي ترضي اليهود وللاسف يوجد بينهم من هو اشرف منك ولا يقبل باحتلال القدس ولا باحتلال فلسطين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طفل شكره أوباما على
  2. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  3. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  4. ابتزاز الوطن في الصحراء
  5. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  6. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  7. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  8. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  9. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  10. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  11. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  12. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  13. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  14. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  15. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  16. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
في أخبار