: آخر تحديث
يطالبون بحق عيش ايمانهم علنا في مجتمع مسلم بأكثريته

معتنقو المسيحية في المغرب يخرجون من الظل

الرباط: بعد مواجهة التمييز وممارسة ايمانهم في السر، بدأ المغاربة الذين اعتنقوا المسيحية يطالبون بحق عيش ايمانهم علنا في مجتمع مسلم بأكثريته يعتبر المسألة من المحظورات ويرفض بحدة الارتداد عن دينه.

في حي شعبي في مدينة اكادير (جنوب) انبثقت تراتيل من جهاز راديو علق على الجدار أعلاه صليب فضي. وقال رشيد، الأربعيني الذي يستضيف في داره حوالى 10 من معتنقي المسيحية "انا مغربي قبل كوني مسيحيا".

ولد الرجل لعائلة من أتباع الصوفية، واعتنق المسيحية في 2004 قبل ان يصبح قسا بروتستانتيا. وروى رشيد وهو أب لطفلين   لوكالة فرانس برس "اثناء طفولتي اجبرني والدي على ارتياد الزاوية الصوفية. لكنني لم أجد نفسي هناك".

أثناء المراهقة نما اهتمام رشيد بالمسيحية. واتصل من مقهى انترنت بموقع "يبشر بكلمة الرب" أرسل إليه نسخة من الكتاب المقدس. وقال "قرأته كاملا، ودرست كلمة الرب وتابعت دورات تدريب. (...) في سن الـ24 تعمدت في شقة بالدار البيضاء".

"ملء فراغ"

إلى جانب رشيد جلس مصطفى البالغ 46 عاما، الذي اعتنق المسيحية في 1994 "لملء فراغ روحي". وهذا الموظف حفيد رجل دين مسلم من تارودانت قرب أكادير ، وكان في شبابه عنصرا ناشطا في جماعة العدل والاحسان الاسلامية.

وأوضح مصطفى "تعبت من تناقضات الاسلام فتحول اهتمامي الى المسيحية عبر تبادل مكثف للرسائل مع مركز ديني في اسبانيا". ثم "خطوت تلك الخطوة"، على ما تذكر، هو ايضا الذي حصل على شهادة قس "بالمراسلة من الولايات المتحدة".

ومارس معتقداته سرا إلى ان قرر قبل عام ونصف عام نشر فيديو على الانترنت تحدث فيه عن اعتناقه المسيحية من دون إخفاء وجهه.

لكن سرعان ما توالت ردود الفعل. وقال ان بعض "الاقارب أداروا ظهرهم لي وتم عزلي في العمل. كما تعرض أطفالي للمضايقة في المدرسة".

سعى مصطفى ورشيد وغيرهما ضمن "تنسيقية وطنية"، إلى عيش ايمانهم على الملأ فتوجهوا الى المجلس الوطني لحقوق الانسان طلبا لـ"وقف الاضطهاد" بحق مجموعتهم الصغيرة.

وقال مصطفى المتحدث باسم التنسيقية "نطالب بحقنا في اختيار اسماء مسيحية لأطفالنا والصلاة في الكنائس وأن ندفن في مدافن مسيحية والاقتران بحسب ديانتنا".

لا تتوافر أرقام رسمية لعدد معتنقي المسيحية في المغرب، لكن وزارة الخارجية الاميركية تقدره بين ألفين وستة آلاف. وأشارت شهادات جمعتها وكالة فرانس برس الى أن أغلبهم بروتستانتيون (معمدانيون وانجيليون) ويتركزون بين مراكش وأكادير.

وتفتخر سلطات المغرب حيث الاسلام دين الدولة والملك محمد السادس "امير المؤمنين"، بتسامحها الديني والإجازة للمسيحيين الأجانب ولليهود ممارسة معتقداتهم بحرية.

"خطوة كبرى !"

لكن في ما يتعلق بالمغاربة الذين يعتبرون تلقائيا مسلمين إن لم ينتموا الى الأقلية اليهودية، فالردة مرفوضة اجتماعيا فيما يجرم القانون المغربي التبشير.

ورغم عدم ذكر الارتداد عن الاسلام بالتحديد في القانون الجنائي فان معتنقي المسيحية مهددون بالسجن في حال الاشتباه باستخدامهم "وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى".

وفي السنوات الأخيرة ، برزت عدة حالات توقيف بتهمة التبشير.

وأوضح خبير في اجتماعيات الاديان لوكالة فرانس برس ان "هذا الموضوع شديد الحساسية لأنه يحيل إلى تاريخ الاستعمار وفكرة أن المسيحية تهدد وحدة المغرب".

لكن الأمور تتحرك. وقال رشيد ان "التوقيفات انقطعت تقريبا، وهذه خطوة كبرى! كما باتت المضايقات نادرة وتبقى من واقع المجتمع"، مضيفا انه يعيش إيمانه منذ إشهاره "بشكل طبيعي في حي شعبي أمام انظار جيرانه المسلمين وبعلمهم".

واعتبر مصطفى ان "البلد شهد اختراقات كثيرة على مستوى حقوق الانسان" ، مشيدا بعمل العاهل المغربي في سبيل "العيش المشترك".

لكنه اسف "لعدم مواكبة القانون الجنائي والمجتمع" هذا التقدم متحدثا عن مجتمع "يعاني من الفصام والتناقضات الكثيفة حيث يتبنى كثيرون نمط حياة علمانيا لكنهم يشعرون بالانقباض ما ان يأتي ذكر اعتناق ديانة اخرى".


عدد التعليقات 66
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دين مسالم قوى خالص
جاك عطالله - GMT الأحد 30 أبريل 2017 16:01
يمارس المسلمون حق اجبار وخطف واغتصاب بنات المسيحيين وخاصة بمصر والعراق بلا وازع اخلاقى او حقوقى وبنفس الوقت يمنعون بالقتل زواج اى مسيحى من مسلمة فياله من دين سلام بشريعه مسالمة قوى خالص لا تستخدم الا السكين والاحزمة الناسفة فى اقناع الكافر بترك المسيحية والذهاب للدين المسالم قوى خالص
2. اخلاص البشرية بالمسيحية
المسلم بن دبي - GMT الأحد 30 أبريل 2017 16:18
خلاص البشرية هو في الدين المسيحي الذي يدعو عن حق الى المحبة والتسامح والانفتاح على كل انواع البشر. وفِي المغرب كما في كثير من الدول الاخرى هناك اعتناق للمسيحية عن قناعة واختبار وايمان بالالاف ولكن دون تطبيل أو تزمير. ويسوع المسيح يقوي الحياة الروحية للإنسان في عصر تكاد المادية تطغى فيه على كل شيء. فكما للمسلمين الحرية في ممارسة أنشطتهم بكل حرية في البلاد ذات الأكثرية المسيحية كذلك على المملكة المغربية ان تعطي كل الضمانات القانونية والاجتماعية والأمنية لمواطنيها المسيحيين لان الدين هو لله والوطن للجميع كما ان ملك المغرب هو من اكثر الحكام انفتاحا وتشبعا بالفكر الإنساني الرحيم
3. ;I have.....
Salman Haj - GMT الأحد 30 أبريل 2017 16:20
" I have my religion and you have yours." Would some one of explain the previous phrase?
4. ولا واحد يستطيع ان يطفئ
نور الرب يسوع المسيح - GMT الأحد 30 أبريل 2017 16:20
ولا واحد يستطيع ان يطفئ نور الرب يسوع المسيح المغرب كانت قبل الفتوحات الاسلامية الاحتلاية وسياسة اسلم تسلم الكريهة والمعادية للمسيحية مائة بالمائة مسيحية 100% وستعود مسيحية وكل شمال افريقيا وكل افريقيا وكل العالم لربنا الحبيب يسوع المسيح الله المتجسد له كل الكرامة والمجد والتسبيح امين
5. الحمد لله
hicham - GMT الأحد 30 أبريل 2017 16:29
الحمد لله على نعمة الإسلام
6. حتى القرضاوي يعترف بلا
عربي من القرن21 - GMT الأحد 30 أبريل 2017 17:05
حد الردة , سيزول الأسلام !!.. فما معنى :- الفتنة أشد من القتل ؟؟!..
7. الحرية حق مقدس
Raggawey - GMT الأحد 30 أبريل 2017 17:29
وخاصة في اختيار الانسان نمط حياته ومعتقداته (دينه) وقتل المرتد جربمة لا تغتفر من الله ومن الانسانية ، ولماذا لا تسمحوا في قراءة كتب دينية للغير للتعرف على مبادئه وتعاليمه و لماذا الخوف من ذلك ؟ الم يقل الرسول عليه السلام : سياتي يوماً على امتي لا يبقى فيه الاسلام الا اسمه ومن الإيمان الا رسمه ومن القرآن الا حرفه ، همهم بطونهم إيمانهم دراهمهم، قبلتهم نساءهم ، ، اتركوا الناس تعيش بحرية وعدم تقييدهم بسلاسل وتعاليم عفى عليها الزمن .
8. بيان الحق
سالم خليفة - GMT الأحد 30 أبريل 2017 18:20
لا يوجد انسان عاقل يرتد عن دين الاسلام الحنيف الفطري الذي يدين به كل انبياء الله ليدخل بدين اخر الا عن غباء او مصلحة مادية فهل يقبل الانسان بالتخلي عن شهادة الدكتوراة ليرجع لشهادة الدراسة الابتدائية فدين الاسلام هو خاتم الاديان وختامة برسول الله محمد رسول الرحمه ارسل للعالم كلة من انسة وجنه فمقارنة بين دين الاسلام ودين المسيحية او اليهودية وبالرجوع الى العقل والمنطق والفطرة تجد فرق بين السماء والارض ورسول الله قال جئت لاتمم مكارم الاخلاق فالكتب السماوية التورارة والانجيل والزبور خلال الفترات الزمنية السابقة تعرضت الى التحريف فلم يبق من كلام الله الى القليل وانزل الله القران الكريم دون تحريف على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم الا ليبين للبشرية الحق من الباطل ويفند الاكاذيب عن انبياء الله في كتبهم من اعمالهم الضالة والسيئه التى تأبى النفس الطيبة ان تتقبل هذة الافعال من انبيائهم
9. الى رقم 5
فول على طول - GMT الأحد 30 أبريل 2017 19:01
ما هى نعمة الاسلام ...؟ أم مجرد ترديد كلام وخلاص ...؟ هل تذكر لنا نعمة واحدة ؟
10. الى سالم تخاريف او خليفة
فول على طول - GMT الأحد 30 أبريل 2017 20:15
سالم تخاريف أو خليفة رقم 8 ...كلاامك ليس أكثر من تخاريف عفا عليها الزمن ...تعودتم على ترديد التخاريف دون قراءة حتى ما تكتبونة ....طيب يا سيدى لو واحد بهائى أو أحمدى وقال لك أنا أؤمن بالاسلام وبمحمد وبعيسى وكل الأنبياء الذين سبقوا البهائية ...ما هو اللقب الذى يستحقة ؟ وما الجديد الذى جاء بة الاسلام ...او ما الجميل الذى جاء بة ؟ وما هى مكارم الأخلاق الذى أتمها محمد ولم تكن موجودة قبلة ....؟ وهل محمد أشرف الخلق بالفعل ...أى أشرف من روح اللة وكلمتة ؟ وما دليلك أن الاسلام كلة على بعضة دين من عند اللة ؟ يا رجل كفاكم تخاريف ...ونكتفى بذلك .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المعارضة السورية تناقش اتفاق إدلب
  2. الحكومة الأردنية تقر قانون الضرائب
  3. اختبار أحدث سلاح يستخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح
  4. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  5. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  6. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  7. روسيا
  8. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  9. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  10. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  11. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  12. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  13. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  14. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  15. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  16. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
في أخبار