bbc arabic
: آخر تحديث

حقائق عن إقليم كردستان العراق

أقر دستور العراق الصادر عام 2005 بالحكم الذاتي لإقليم كردستان في شمال البلاد وتديره حكومة الإقليم.

وجاء ذلك ثمرة عقود من العمل السياسي والعسكري من قبل الأكراد الذين يقدر عددهم بنحو عشرة ملايين نسمة ويمثلون ما يتراوح بين 17 و20 بالمئة من سكان العراق.

يلاصق الإقليم حدود ثلاث دول هي سوريا في الغرب، وتركيا في الشمال، وإيران في الشرق . ويمر عبره، وهو منطقة يغلب عليها الطابع الجبلي.

ويقطن الاقليم العرب والتركمان والسريان والكلدان والآشورييين.

معظم سكان الإقليم من المسلمين وهناك أقليات دينية كالايزيدية و الشبك والكاكائيين والمسيحيين.

مدينة أربيل هي عاصمة الإقليم، واللغات الرئيسية فيه الكردية والعربية، أما العملة الرسمية فهي الدينار العراقي.

ومع عودة العنف الطائفي إلى العراق عام 2013، والذي وصل ذروته باجتياج ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في عام لمساحات شاسعة من غربي البلاد عام 2014 وقد باتت وحدة العراق على المحك. وقد شاركت قوات البيشمركة الكردية إلى جانب القوات العراقية المختلفة في مواجهة التنظيم.

في يوليو/تموز عام 2014 أعلن رئيس الإقليم مسعود برزاني عزمه إجراء استفتاء على الاستقلال في وقت لاحق من ذلك العام مما أثار قلق جيران العراق.

ولكن مع خروج نوري المالكي من الحكم وتولي حكومة عراقية جديدة بقيادة حيدر العبادي مقاليد الامور في بغداد تحسنت العلاقات بين بغداد وأربيل، حيث اتفق الطرفان على العمل سوية لهزيمة العدو المشترك وهو تنظيم الدولة وتم إرجاء الاستفتاء على الاستقلال.

صراع طويل

خضع أكراد العراق للاحتلال البريطاني بعد هزيمة الإمبراطورية العثمانية عام 1918، ومع شعورهم بالظلم لعدم حصولهم على الاستقلال أسوة بالعرب، قاد الأكراد سلسلة عمليات تمرد وعصيان ضد البريطانيين وحكم بغداد.

وتم إخضاعهم بقسوة، وكانت أقسى الحملات ضدهم تلك التي حدثت في أواخر ثمانينيات القرن الماضي عندما شن صدام حسين ضدهم حملة عرفت بحملة "الأنفال".

وشمل ذلك تدمير آلاف القرى واستهداف المدنيين بمختلف الأسلحة ومن بينها الأسلحة الكيماوية وبلغت الحملة ذروتها عندما تم قصف مدينة حلبجة بتلك الأسلحة عام 1988.

وتعهد حكام العراق بمنح الأكراد الحكم الذاتي بعد ثورة 1958 ولكن لم يتم تنفيذ ذلك حتى تم فرض منطقة حظر طيران في شمال العراق بعد حرب الخليج الأولى عام 1991.

إعادة البناء

عملت حكومة الاقليم على إعادة البناء واحتواء مئات الآلاف من المشردين بعد سنوات طويلة من الحرب والدمار.

كردستان العراق
Getty Images
اقتصاد كردستان العراق يعتمد على النفط والزراعة

وقد نجا الإقليم من حالة الفوضى التي عصفت بالعراق عقب سقوط نظام صدام حسين عام 2003 حيث أقاموا نوعا من الحكم البرلماني واقتصادا لا يخلو من مشاكل وعيوب.

لكن ما زالت المشكلات الرئيسية التي يواجهها الاقليم قائمة، فهو منطقة مغلقة تحيط بها دول غير متعاطفة مع تطلعات الأكراد مثل تركيا وإيران وأخرى تعيش صراعات مثل سوريا وباقي العراق. وهناك مناطق متنازع عليها بين حكومة الإقليم وحكومة العراق المركزية من بينها كركوك الغنية بالنفط والتي يقطنها مزيج من القوميات أهمها الأكراد والتركمان والعرب.

bbc article

عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حقائق غير حقيقية!!!
Saeed - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 06:15
أول حقيقة قرأتها في هذا التقرير الغير حقيقي هو أنه عدد الأكراد في العراق هو ١٠ مليون نسمة وما يعادل ١٧-٢٠ بالمية من سكان العراق الذين لا يتجاوز عددهم ٣٠ مليون نسمة!!!!!! اذا كانت نسبة الاكراد ٢٠ بالمية بيجب أن يكون تعداد سكان العراق ٥٠ مليون وليس ٣٠!!! لم أكمل قرأة التقرير لانه بدأ بكذبة وليس حقيقة.
2. ربع مليون ضحية الأنفال
زارا - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 06:50
لا, ذروة عمليات الأنفال لم تكن بقصف هلبجة, بل بتدمير قرى منظقة (كرميان) ودفن نحو مئتي الف كوردي اغلبهم نساء واطفال, احياء, في ودافن جماعية في الصحراء في جنوب وغرب العراق.قصف هلبجة نتج عنه قتل 5 الاف فقط, بينما عمليات الأنفال نتج عنه دفن نحو 200 الف, اي نحو ربع مليون. رجائا يا بي بي سي كونوا دقيقين وانشروا الحقائق.
3. الموضوع بحادة الى حيادية
Ahmad Helwani .Phd - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 07:57
مع تقديري للمعلومات المتضمنة ، فن الأمر يحتاج إلى تعمق وتفاصيل أكثر حيادية ولم يذكر اتفاق الجزائر والذي كان بمكن ان يكزن حلا مرضيا ونهائيا كما لم يذكر سبب التدمير الذي لحق بالإقليم وهو اعتماد القتال المسلح من الكرد بديلا عن المطالبة السلمية مضافا إليها التعصب القومي لدى البعثيين العرب والقوميين الكرد وعلاقة الكرد مع أعداء العراق ولاسيما إسرائيل سرياً ، كما لم يتوقف عن العلاقات التاريخية الأخوية بين الشعبين العربي والكردي والمشاركة الكبيرة بينهما في جميع الميادين وأنّ الكثير من الأكراد تولوا أعلى المناصب في العراق وسورية ووصل عدد منهم الى رئاسة الجمهورية والوزراء في سورية مثلا دون حساسية او إشكالية بحكم المساواة المواطنية والأخوة التاريخية .
4. ستكون من الدول الغنية
باسم زنكنه - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 08:53
كردستان من الدول الغنية حيث انها تمتلك مخزون نفطي 50 مليار برميل من النفط وكميات كبيرة من الغاز وهو الاغنى عالميا من حيث حصة الفرد من المياه حوالي 7000 متر مكعب وهو اكثر من كندا المصنفة الاغنى عالميا بالمياه بالاضافة الى الزراعة والسياحة والمعادن الثمينة والموقع الجغرافي المميز والاهم من كل ذلك هو القيمة العليا للعمل حيث ان الاكراد شعب نشيط ويحتقر الكسول ولايخطط اي فرد منهم لكي يكون شيخ عشيرة مثل اخواننا العرب حيث احتقار العمل وتضخيم الكرش وزيادة عدد الزوجات والاستحواذ على المال بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة والبذخ لكي يثبت انه شيخ!--بصراحة كردستان ستكون شعلة وضاءة وسط العالم الاسلامي الداكن السواد
5. كيان سرطاني خبيث
Rizgar - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 09:24
زرع الإنكليز كيان سرطاني خبيث وتم الاعتراف بالكيان اللقيط ١٩٣٢ عندما تزاوجً مصالح العرب مع الا نكليز.بعد اكثر من ١٠٠ سنة فشل الكيان في تحقيق الرغبات العرقية العربية في الانفال والتعريب والاغتصاب بحق الشعب الكوردي بالرغم من صرف مبالغ خيالية .في اخر محاولة للكيان الخبيث يحاول الشيعة الاستهتار بكرامة المورد عن طريق الحصار الا قتصادي .هل سينجح الحصار الشيعي على كوردستان ؟ شخصيا أشك
6. هل العراق كيان لقيط؟!
مضاد رزكار - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 12:52
العراق الذي تاريخه يمتد إلى آلاف السنين مهد الحضارات هل يتجرأ أحد فيقول إنه كيان لقيط؟ العراق بلد الآشوريين والأكديين والبابليين والسومريين لقيط؟ هذا البلد العريق الذي كان يسميه سقراط الحكيم بلد مابين الرافدين كيان لقيط؟ العراق الذي تردد اسمه حتى في شعر الجاهليين والجميع يحفط بيت شعر مجنون ليلى الذي قال فيه((يقولون ليلى في العراق مريضة ـ فياليتني كنت الطبيب المداويا)) هل هو لقيط؟ العراق الذي جاء ذكره في أدبيات وكتب تاريخية لاتعدّ ولا تحصى بلد لقيط؟ الكيان اللقيط أيها البعيد هو الكيان الذي تستميتون لتأسيسه بأي ثمن ياتفالات مهاباد وإيلام إيران الذين لا تزيد مدة وجودكم على أرض العراق على ١٤٠ عاماً.. هل تعلم ياكفاحيزكار اسكتلندي، كل يوم يتوضح لي سبب اختيارك من قبل مسعود بارزاني مستشاراً إعلامياً له، وهل يختار الأمّي مستشاراً إعلامياً إلاّ من مستواه أي: أمّيّاً مثله؟! أخيراً وليس آخراً إعلم ياسيادة المستشار ((المثقف والمهذّب)) لو كانت الكيانات تؤسَّس بالألفاظ البذيئة ومفردات العهر لأصبحت الآن كل عاهرة رئيسة إقليم!
7. مرضى
زارا - GMT الجمعة 08 سبتمبر 2017 13:55
يا الهي, ماذا انتم يا عرب؟؟!!! كيف ميف استطاع النبي العيش بينكم؟؟؟!!! كل دولكم تقريبا لها سفارات في اسرائيل, كل سياسييكم لديهم علاقات مع اسرائيل, الا تستحون؟؟؟!!! والكورد يا احمق طالبوا بحقوقهم لفترة طويلة بسلام وبدون قتال, ولكنكم اثبتتم انكم اناس لا تستيطيعون انتم ان تعيشوا مع انفسكم, فكيف بالأخرين؟؟!!!انتم مرضى, معقدون, لا فائدة من اي حوار معكم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  2. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  3. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  4. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  5. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  6. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  7. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  8. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  9. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  10. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  11. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  12. ولكواليس
  13. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  14. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  15. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  16. اتهام الأردن بـ
في أخبار