: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة

المغرب يسعى إلى إنشاء صناعة حربية... ويفاوض دولا أوروبية

تشرع "إيلاف المغرب" في قراءة الصحف اليومية الصادرة الجمعة بـ"المساء"، التي تطرقت إلى توجه المغرب نحو إنشاء صناعة حربية، للتقليص من نفقاته العسكرية التي يدفعها سنويا لمزوديه الخارجيين.

إيلاف المغرب من الرباط: كتبت "المساء" أن تقريرا دوليا كشف أن المغرب يجري حاليا مفاوضات مع دول : بلجيكا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، من أجل إطلاق مقاولات مشتركة في صناعة الأسلحة وإنشاء شركات للصناعة البحرية فوق ترابه.

وتعليقا على الموضوع، قال عبد الرحمن مكاوي، الخبير العسكري والاستراتيجي في تصريح للصحيفة ذاتها، إن المغرب يتوفر على صناعة حربية، لكن لا يمكنه الكشف عنها بشكل رسمي، مشيرا إلى أن كل الأخبار الواردة في الموضوع تأتي من مصادر أجنبية، من بينها الحديث عن شراء المغرب لبراءات اختراع عسكرية من العديد من الدول من بينها الصين والهند وباكستان والبرازيل وكوريا الجنوبية.

وحسب المصادر الأجنبية ذاتها، فإن المغرب ماض في تصنيع العديد من الأسلحة، حيث تمكن من تصنيع بعض الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ قريبة ومتوسطة المدى، فيما تمكن أيضا من تصنيع برمجيات الكترونية متطورة بخصوص بعض الأسلحة الأخرى كالدبابات.

وتابع الخبير العسكري والاستراتيجي تصريحه قائلا إن المغرب، حسب المصادر الأجنبية دائما، تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الذخائر الصغيرة كالرصاص والبنادق الآلية والمسدسات، وكذا القنابل اليدوية والأرضية.

واستنادا إلى تقرير لمجموعة متخصصة في البحث والمعلومة حول السلام والأمن، يتضح أن المغرب يهدف من خلال إقامة مشاريع وبرامج الصناعات الحربية بأرضه، إلى تقليص إنفاقه العسكري الذي يدفعه سنويا على أسلحة مزوديه الخارجيين.

الخارجية الأميركية: المغرب حليف رئيسي

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن وزارة الخارجية الأميركية أكدت في تقريرها حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، أن المملكة المغربية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة من خارج الحلف الأطلسي، هي "شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الأمن" في إفريقيا جنوب الصحراء، ويتميز بمشاركته "النشطة" في مبادرة "الأمن والدفاع في إطار 5+5"، التي تعالج القضايا الأمنية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وذكر تقرير الدبلوماسية الأميركية، الذي نشر الأربعاء الأخير، بأن المغرب يحتضن التمرين المشترك المغربي - الأميركي "الأسد الإفريقي"، ويشارك في العديد من التمرينات الإقليمية والمتعددة الأطراف، مضيفا أن المملكة تعد أيضا عضوا نشيطا في الشراكة  من أجل مكافحة الإرهاب عبر الصحراء.

وأضاف التقرير أن المغرب مساهم فعال في محاربة الإرهاب، مسجلا أنه في أعقاب هجمات في برشلونة ، ساهم في التحقيق الإسباني، مذكرا بمجهودات المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، التابع للمخابرات الداخلية، الذي نجح في تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية.
وأعربت الخارجية الأميركية عن أسفها لكون "الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء لا يزال يشكل عائقا أمام التعاون الثنائي والإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب".

مبادرة التنمية البشرية..محاور برسم المستقبل

خصصت صحيفة " أخبار اليوم" موضوعها الرئيس لترؤس الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، حفل إطلاق المرحلة الثالثة لمبادرة التنمية البشرية، مشيرة إلى أن هذه المرحلة أطلقت في سياق يتسم بهاجس المشكل الاجتماعي، حيث سبق لعاهل البلاد أن دعا في الذكرى الـ 19 لجلوسه على العرش، إلى إعادة توجيه برامج التنمية البشرية، "للنهوض بالرأس مال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل".

وذكرت الصحيفة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قدم الخطوط العريضة للشطر الثالث لمبادرة التنمية البشرية، التي تضم أربعة برامج، وجرى استعراضها على الشكل التالي.

البرنامج الأول يهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة، ويركز على خمسة محاور تتمثل في الصحة والتعليم والكهربة القروية والتزويد بالماء الصالح للشرب، وإنجاز الطرق والمسالك القروية.

البرنامج الثاني، يهم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتشمل تدخلات هذا البرنامج عدة فئات اجتماعية، مثل  الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة والمرضى، والنساء في وضعية هشة، والسجناء السابقين من دون موارد، والمتسولين والمتشردين والمدمنين والأطفال والشباب، وخاصة الأطفال المتخلى عنهم، وأطفال الشوارع، والشباب من دون مأوى.

البرنامج الثالث يتعلق بتحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب، ويهدف بالأساس إلى توفير الدخل وخلق فرص الشغل للشباب، عبر الدعم والتكوين والمواكبة لإدماج الشباب حاملي المشاريع، واعتماد خارطة للتنمية الاقتصادية المحلية.

أما البرنامج الرابع، فيهم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، "عبر  الاستثمار في الرأس مال البشري منذ المراحل المبكرة للفرد"، وذلك بتركيز تدخلات المبادرة على محورين هما محور تنمية الطفولة المبكرة، من خلال استهداف النساء الحوامل والمرضعات، وكذا الأطفال أقل من 6 سنوات المنحدرين من الأوساط الفقيرة والمعوزة، إضافة إلى مواكبة الطفولة والشباب، وهو محور يستهدف الأطفال في سن التمدرس والشباب في نهاية مسارهم الدراسي.

"آخر ساعة" تنتقد " الأصالة والمعاصرة"

في تطور مثير ولافت للانتباه، لوحظ أن صحيفة " آخر ساعة" التي كانت محسوبة على حزب الأصالة والمعاصرة، (معارضة)، وضمن مشروعه الإعلامي سابقا، قد غيرت أسلوب تعاملها معه، من خلال انتقادها بنبرة حادة لبيان مكتبه السياسي، الصادر عقب اجتماعه الأخير.

تحت عنوان "البام" يدشن دخوله السياسي بـ"بيان باهت"، نشرت الصحيفة أن عددا من قيادات وشباب حزب الأصالة والمعاصرة كانوا ينتظرون موقفا قويا من المكتب السياسي يتفاعل مع ما تعرفه  الساحة السياسية في ظل الوضعية الاجتماعية، واستمرار الاحتقان الاجتماعي، والتفاعل مع المطالب الاجتماعية، قبل أن يتفاجأوا  بدخول سياسي "باهت"،  وبيان يخلو من "حرقة القضايا التي تثقل كاهل المواطنين"، بعدما فشلت الحكومة في التفاعل مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية رغم التوجيهات الملكية.

وواصلت الصحيفة انتقادها للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قائلة إنه اكتفى، عقب اجتماع الثلاثاء الماضي، بـ"دعوة الحكومة إلى إعادة النظر في طريقة تدبيرها"، معتبرا أن " مشروع القانون المالي لسنة 2019 سيكون مؤشرا سياسيا دالا على إرادة الحكومة، سواء من حيث التفاعل المطلوب مع الخطب الملكية التي أعادت صياغة وترتيب أولويات العمل الوطني، أو من حيث الاستجابة  لحاجات وانتظارات المواطنين الملحة، أو من حيث تحسين المؤشرات التنموية الدالة وطنيا ودوليا".

ولم تتوقف "آخر ساعة" عند بيان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، بل أوردت أيضا انتقادات شديدة وجهها محمد أبو درار، عضو فريق  الحزب بمجلس النواب، إلى أعضاء المكتب السياسي، عقب الاجتماع الأخير، واتهمهم "بإهمال المواضيع الأهم، وعلى رأسها التعيينات في المناصب العليا، وطلب لجنة لتقصي الحقائق، والاهتمام بدلا من  ذلك  بأمور من اختصاص المكتب الفيدرالي".

واعتبر بودرار أن حزب الأصالة والمعاصرة الذي يوجد اليوم على رأس المعارضة" ضيع فرص التسجيل، وهو ما يؤدي غالبا إلى تلقي الأهداف، حسب معادلة كرة القدم"، وفق قوله.

واشتملت مداخلة بودرار التي نشرتها "آخر ساعة" على مجموعة من التلميحات والتساؤلات ذات الحس النقدي الحاد تجاه حزب الأصالة والمعاصرة، ومن بينها: " ماذا فعل المكتب السياسي في المقابل؟ النوم ولا شيء غير النوم".

وخاطب قادة حزبه :" يخيل إلي أنكم تريدون فعلا فريقا برلمانيا ضعيفا، لذلك يجب أن تعوا أن تجاهل وتقزيم مبادرات الفريق البرلماني قد تؤدي إلى انخلاعه والتصرف  باستقلالية، ولعمري سيكون حينها الاندحار الكبير"، على حد تعبيره.

وتابع المتحدث نفسه:" ماذا لو كنا في الأغلبية والحزب المعلوم في المعارضة، (يقصد حزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي الحالي)، كيف سيكون تعاملهم معنا؟ قسما لمزقونا إربا إربا بالمبادرات والمداخلات، فلا داعي للتهادن مع الحكومة ونحن أكبر فريق معارض".

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن موقف النائب البرلماني أبو درار تناقله عدد من نشطاء حزب الأصالة والمعاصرة، على صفحات مواقع التواصل والاجتماعي، وشاطروه الموقف نفسه بتعبيرهم  عن غضبهم من غياب التفاعل مع الوضعية الاجتماعية المتأزمة للمغاربة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 4 قتلى و43 جريحًا في حادث قطار في أنقرة
  2. ما الصلة بين البحث عن كلمة
  3. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  4. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  5. محامي ترمب السابق يبكي
  6. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  7. في أميركا... الـ
  8. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  9. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  10. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  11. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  12. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  13. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  14. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  15. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  16. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
في أخبار