: آخر تحديث
مقتل عدد من منفذي الاعتداء.. وخسائر في صفوف الحرس الثوري

هجوم الأحواز يحصد 24 قتيلًا ويوقع 53 جريحا

طهران: قُتل 24 شخصا من بينهم نساء وأطفال في هجوم على عرض عسكري بجنوب غرب إيران شنته مجموعة مسلحة واتهمت طهران "نظاما أجنبياً" بالوقوف وراءه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم الذي وصفته طهران ب"الارهابي"، وأوقع عشرات الجرحى بعضهم في حالة خطيرة.

ويأتي الاعتداء في أجواء من التوتر الشديد بين إيران والولايات المتحدة التي تستعد لتشديد عقوباتها على الجمهورية الاسلامية في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ووقع الهجوم قرابة الساعة 09,00 (05,30 ت غ) بحسب وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا) شبه الرسمية في الأهواز كبرى مدن ولاية خوزستان ذات الغالبية من العرب.

وأوردت وكالة إسنا أن "عدد الشهداء الذين قتلوا في الاعتداء الارهابي ارتفع الى 24 قتيلا من بينهم نساء وأطفال من المتفرجين ويمكن أن ترتفع هذه الحصيلة لأن الجرحى في حالة حرجة".

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تغريدة "تم تجنيد الارهابيين وتدريبهم وتسليحهم وتمويلهم بواسطة نظام أجنبي. هاجموا الأهواز، ومن بين الضحايا أطفال".

وأضاف أن "إيران تحمّل رعاة الإرهابيين الإقليميين وأسيادهم الأميركيين مسؤولية الهجمات الإرهابية".

وكان الحرس الثوري اتهم قبلا المهاجمين بأنهم مرتبطين بمجموعة انفصالية عربية.

وأضاف ظريف أن "إيران سترد بسرعة وبحزم للدفاع عن أرواح الإيرانيين".
 

قتلى وجرحى

أوردت وكالة إرنا الرسمية أن ""عدد الشهداء الذين قتلوا في الاعتداء الارهابي ارتفع الى 24 قتيلا من بينهم نساء وأطفال من المتفرجين ويمكن أن ترتفع هذه الحصيلة لأن الجرحى في حالة حرجة".

وتابعت "أصيب أكثر من 53 شخصا بجروح ونقلوا الى مستشفيات عدة".

وصرح المتحدث باسم القوات المسلحة الايرانية الجنرال عبد الفضل شكرجي للتلفزيون الرسمي "من بين الشهداء فتاة ومقاتل سابق كان على كرسيه المتحرك".

وتابع شكرجي" من أصل أربعة مهاجمين تم إرسال ثلاثة الى الجحيم في عين المكان ولحق بهم بعد قليل الرابع الذي كان أصيب وأوقف  بسبب خطورة إصابته".

وأوردت عدة وسائل إعلام إيرانية أن المهاجمين كانوا يرتدون الزي العسكري.

ونقلت وكالة "إسنا" عن المتحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف "الذين فتحوا النار على الناس والقوات المسلحة ينتمون الى الحركة الاهوازية".

وقع الهجوم في اليوم الوطني للقوات المسلحة التي تحيي في 22 أيلول/سبتمبر من كل عام ذكرى إعلان بغداد الحرب على طهران (1980-1988).

وكانت خوزستان إحدى أكثر المناطق الايرانية تضررا من الحرب العراقية الإيرانية. وكان صدام حسين يعوّل على استقبال جنوده كمحررين من قبل السكان العرب في الولاية، إلا أنهم أبدوا ولاء لإيران.

وشهدت إيران في السنوات الاخيرة هجمات عدة استهدفت خصوصا الحرس الثوري.

قيمة صواريخنا

في 20 تموز/يوليو 2018 قتل عشرة عناصر على الاقل من الحرس الثوري في هجوم على إحدى قواعدهم في داري بماريوان في شمال غرب كردستان إيران.

في 07 حزيران/يونيو 2017 هاجم مسلحون وانتحاريون البرلمان وضريح الإمام الخميني في طهران ما أوقع 17 قتيلا وعشرات الجرحى في أول هجمات يتبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

وندد الحرس الثوري آنذاك ب"تورط" السعودية والولايات المتحدة في الاعتداءات.

وغالبا ما تتهم السعودية وحليفتها الولايات المتحدة إيران بالسعي الى زعزعة استقرار المنطقة.

وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في كلمة السبت خلال عرض عسكري في طهران قبل وقوع الاعتداء إن بلاده "ستعزز "يوما بعد يوم (...) قدراتها الدفاعية"، ملمحا إلى الصواريخ التي تقوم طهران بتطويرها وتثير قلق الغربيين.

وتابع روحاني "لن نقلص ابداً قدراتنا الدفاعية (...) سنزيدها يوما بعد يوم". وأضاف أن "غضبكم من صواريخنا يدل على أنها الأسلحة الأكثر فاعلية، بفضلكم أصبحنا نعرف قيمة صواريخنا".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الأحواز عربيه وليست ايرانيه
عراقي - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 08:38
" الأحواز " عربيه وستبقى عربيه الى الأبد , وعاصمتها المحمره , وشعبها بنو أسد وكعبٌ وتميم والخزاعل وطي , وسندعم الثوره العربيه في الأحواز حتى تتحرر من الأستعمار الأيراني الخبيث البشع . "النصر لعرب الأحواز والموت لأيران "
2. هل حقاً في نظركم مقاتلي الأحواز أرهابيين ؟
عراقي (2) - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 08:50
عافاكم الله يا ايلاف تسمون المقاتلين العرب الأحوازيين بـ " الأرهابيين " , لا يسعني ان أقول اكثر من ذلك . النعال اللي يلبسه المقاتل الأحوازي يساوي الف مرتزق عراقي ذليل لأيران ." عاشت الأحواز حُرّة عربيه والموت للأستعمار الأيراني الخبيث"
3. واجب على كل عربي شريف ان يدعم ثورة الأحواز
عراقي من المهجر (3) - GMT السبت 22 سبتمبر 2018 10:16
الثوار الأحوازيين قُرّة عيون العرب رغم انوف اهل " العكل" , اينهم الخليجيين من دعم الثوره الأحوازيه ؟ لم نسمع في يوم من الأيام ان تبرعوا ببندقيه واحده او دولار واحد لثوار الأحواز , ولكنهم يدفعون " الراشيتات " بمليارات الدولارات عن طيب خاطر للولايات المتحده وحلفائها من اجل ارضائهم , ويستغيثون بغيرهم من اجل تخليصهم من الكابوس الأيراني !! وبذات الوقت نرى نظام حُكم الملالي في ايران قد اغرق مرتزقته وميليشياته في المنطقه بترسانات الأسلحه والصواريخ والقنابل وحتى الطائرات الموجهه لاسلكياً (بدون طيار) . ولكن " ثورة الأحواز ستبقى ثورة بمُباركة الله وتأييدهِ حتى النصر المبين , والأحواز ستبقى عربيه " رحم الله شعب الأحواز وشهدائم واخزى المستعمرين . نحن لسنا ضد الشعب الأيراني الصديق الذي نتمنى له الحريه والحياة الكريمه ولكننا نحن ضد نظام حكمه الشوفيني المتخلف , وفي المناسبه ندعو من الله ان ينصر الثوره الأيرانيه " جبهة التحرير الوطني الأيرانيه " وشكراً


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لكن الكرملين يتهرب من السؤال!
  2. الملك سلمان: نتطلع لعودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة
  3. إطلاق أول مركبة فضائية إسرائيلية إلى القمر
  4. المغرب: العثور على جثتي سائحتين مقتولتين في سفوح جبل توبقال
  5. أردوغان ووزير داخليته يتناقضان
  6. الأمن الإيراني يداهم منازل عمال الاهواز ويعتقل العشرات
  7. البرازيل من البلدان التي لا تزال تنتظر من يكتشفها
  8. و.. أرطغرل يثير ضجة في الأردن
  9. ممثلة الأمين العام للامم المتحدة الجديدة في العراق تباشر مهامها
  10. ردود فعل غاضبة من زيارة البشير إلى دمشق
  11. وهج حراك المجتمع المدني اللبناني يخفت بعد الانتخابات
  12. المغرب ينشئ خلية أمنية مع حلفائه الأوروبيين تحسبًا للعمليات الإرهابية
  13. دراسة: صفحات فايسبوك المؤثرة في العراق تدار من الخارج
  14. الأرثوذوكس في أوكرانيا يؤسسون كنيستهم المستقلة عن الكنيسة الروسية
  15. ماي تحذر من
  16. فيسبوك يحظر صفحة نجل نتانياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمين
في أخبار