: آخر تحديث
الالتزام بالعادات والتقاليد والقيم الإسلامية أبرز الاشتراطات

السعودية تعد ضوابط للتأشيرات السياحية

الرياض: أعد فريق يمثل كل من وزارتي الداخلية والخارجية وهيئة السياحة السعودية، الضوابط المعتمدة بتنظيم مبادرة التأشيرات السياحية، حيث منعت النساء من الحصول على تأشيرات سياحية فردية،  واشترطت لمن تقل أعمارهن عن 25 سنة، مرافقتها أسرتها ضمن المجموعة السياحية الزائرة، فيما يمنع منح تأشيرة لمن تتجاوز أعمارهن الـ 25 سنة إلا برفقة المجموعة السياحية. 

وأكدت الضوابط بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية أن تأشيرات النساء وفق تلك المعايير يتم منحها بعد موافقة وإنهاء إجراءات التحقق والتنسيق من وزارتي الداخلية والخارجية وإكمال اشتراطات كل جهة. وبينت المصادر أن الضوابط التي انتهت إليها الاجتماعات التشاورية بين الجهات المختصة، تشتمل على وجود برنامج سياحي معتمد مسبقا لمسار محدد بإطار زمني ومكاني ومسوق له من قبل منظم رحلات خارجي معتمد من بلده ومنظم داخلي سعودي مرخص ومعتمد من هيئة السياحة، على أن ترسل كافة هذه المعلومات والبيانات من خلال نظام آلي محكم خلال ساعات بين الجهات المعنية والأمنية. ووفق الضوابط يجوز للمرخصين من الهيئة فقط تنظيم الرحلات السياحية الوافدة من خارج المملكة والعمل على إصدار أذونات التأشيرات السياحية والقيام بنشاط خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من الخارج والإشراف على إقامتهم ومغادرتهم، على أن يكون قدوم وإقامة من يحصلون على تأشيرات سياحية للمملكة وفق عقود مبرمة بين وكيل السفر الخارجي والمنشأة المرخص لها بالمملكة، مشتملة على برامج سياحة هادفة مبنية على قواعد إعلامية وإجرائية في بلد القدوم تقرها هيئة السياحة على أن يتضمن العقد أن تكون المسؤولية بين المرخص بالمملكة ووكيل للسفر الخارجي بالتضامن. 

وشددت الضوابط على التزام منظم الرحلات المرخص من الهيئة بتأمين مرشد سياحي واحد على الأقل من داخل المملكة مع كل مجموعة سياحية، وأن يكون يجيد لغة المجموعة التي يرافقها وملما بتاريخ وثقافة المنطقة التي يرشد المجموعة فيها، ويدخل منظم الرحلات المرخص من الهيئة كافة المعلومات عن المطلوب قدومهم بتأشيرات سياحية وفق الآلية المتفق عليها بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الداخلية

وأكدت الضوابط أنه يجب أن تقتصر البرامج السياحية والزيارات على المناطق المرخص بها من قبل الهيئة، وأن يلتزم السياح القادمون باحترام العادات والتقاليد المحلية ومراعاة القيم الإسلامية للمملكة ويجب على منظم الرحلات المسؤول عنهم إخبارهم بذلك قبل دخول المملكة، وأن يلتزم منظم الرحلات المسؤول عن المجموعة السياحية بالمحافظة على المجموعة حتى مغادرتهم من المملكة وإذا فقد أحد السياح يتعين عليه التبليغ خلال 24 ساعة. وحددت الضوابط عقوبات المخالفات، إذ إنه "كل منظم يثبت عليه مخالفات لهذه الضوابط تقوم الهيئة بإبلاغ وزارتي الداخلية والخارجية بمخالفته بعد أن يصبح قرار العقوبة نهائيا، و إذا بلغت نسبة التخلف 1 %أو 100 شخص خلال العام أيهم أسبق من السياح القادمين عن طريق أي منظم رحلات، فتصدر الهيئة قرارا بمنع هذا المنظم من تنظيم الرحلات الخارجية وتبلغ جهات الاختصاص.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اوروبيه تتسيح
بخيت - GMT السبت 13 يناير 2018 07:22
انا اعرف بنت اوروبية حلم حياتها تفضي مناسبة بلوغها عمر الخمسة عشرون غي السعودية. هي بتسأل لازم تجي مع العائلة او مع غروب سياحي؟ سؤال ارهق جميع السايحين الحالمين، الي يريدون يقضون كم يوم في فندق الريتز!!!
2. من تخاف الحمل لا تتزوج
بسام عبد الله - GMT السبت 13 يناير 2018 13:46
السياح ليسوا قطعان غنم تسوقهم الشركات السياحية. أعتقد أن السياحة ستفشل فشلاً ذريعاً طالما أن هذه الأفكار والشروط والضوابط لا زالت مسيطرة على عقلية المسؤولين عن السياحة. عليهم أي المسؤولين بذل الكثير من الجهود والدراسات وتقديم التسهيلات لتشجيع السائح على القدوم كسائح لا كباحث عن عمل أو صفقات تجارية فمثلاً هناك مئات الآلاف ممن ولدوا بالمملكة وهاجروا إلى امريكا واستراليا واوروبا وعندهم نوع من الحنين ويودون زيارة أصدقاءهم ومعارفهم دون رقابة أو مجموعات سياحية، ثم ما هي التسهيلات والأماكن السياحية التي سيزورها السائح، وهل سيكون هناك إستثمار للشواطئ على البحر الأحمر والخليج في درجات حرارة تزيد عن ال40 درجة؟ تذكرنا هذه الضوابط بالفتاة التي تريد أن تتزوج وتضع شروط تعجيزية لتبقى عانساً مدى الحياة. أنا أعرف أن هذا الكلام قاسٍ نوعاً ما ولكنه من النوع البنّاء ممن يحبوا المملكة وأهلها ويريدون الخير لهم وعاشوا لعقود بينهم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  2. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  3. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  4. روسيا
  5. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  6. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  7. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  8. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  9. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  10. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  11. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  12. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  13. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
  14. امرأة ثانية تتهم مرشح ترمب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية
  15. مرشح
  16. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
في أخبار