علمت "ايلاف" أن ممثلين عن حركة التجديد الوطني وممثلون عن المجلس الوطني الكردي السوري في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عقدوا اجتماعاً لبحث مسائل الحل السياسي ومستقبل الدولة السورية.

وأكد مصدر سوري معارض لـ "إيلاف" أن الطرفين بحثا "العملية السياسية والمفاوضات الجارية لتحقيق الانتقال الديمقراطي وأهداف الثورة السورية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وأهمية توحيد مواقف المعارضة السورية" .
وتناولت مباحثات الطرفين "شكل الدولة السورية والضمانات التي يجب أن تتحقق في النظام السياسي" .

وناقش الطرفان " المظالم الواقعة على مكونات الشعب السوري من كرد وعرب وتركمان وآثوريين وغيرهم، وأكدا أن أي حل سياسي قادم في سورية يجب أن ينهي جميع حالات الظلم الفردية والجماعية الواقعة على المواطنين السوريين دون استثناء.

وأيد الطرفان جهود عقد اللجنة الدستورية وأهمية البناء على ما تم في مفاوضات جنيف وأستانا، وضرورة النقاش الصريح بين القوى السورية حول جميع القضايا المطروحة كمسائل مثل الديمقراطية اللامركزية أو الفيدرالية، والدولة المدنية أو العلمانية، والتزام جميع القوى بالتوافق الوطني السوري في النهاية".

زيارة&

وزار وفد حركة التجديد الوطني برئاسة عبيدة نحاس وعضوية محمد سرميني وعمر جندلي وألان محمد؛ مقر المجلس الوطني الكردي في إسطنبول، حيث التقى وفداً من ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ترأسه عبد الباسط حمو نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض وضم كلا من &فؤاد عليكو وعبد الله كدو.

يذكر في هذا الصدد أن هذا الاجتماع هو أول اجتماع رسمي بين الطرفين .

وسبق لوفد حركة التجديد الوطني أن زار المنطقة في شمال سوريا وعقد سلسلة لقاءات في الداخل كما التقى بعدة أحزاب تعمل داخل وخارج سوريا ونسق معها من بينها تيار الغد السوري &.&
&