أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، نتائج التحقيقات بشأن قضية&مقتل الصحافي السعودية جمال خاشقجي بمقر قنصلية الرياض في إسطنبول.

الرياض:&أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، توجيه التهم إلى 11 شخصًا من بين 21 تم التحقيق معهم، في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي مشيرة إلى أن قائد فريق استعادة خاشقجي هو من أخذ قراراً بقتله.

وصرح النائب العام أنه "إلحاقا للبيانين الصادرين بتاريخ 19 و25 أكتوبر بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي وبناء على ما ورد من فريق العمل المشترك السعودي ـ التركي، والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا، بعد استدعاء النيابة العامة لثلاثة أشخاص آخرين، فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة، مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم".&

وطالب النائب العام السعودي، الخميس، بإنزال عقوبة الإعدام على 5 من بين 11 مشتبهاً بهم في القضية. وتابع أن النيابة طالبت "بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية".

&

وكيل النيابة العامة السعودية شعلان الشعلان في مؤتمر صحافي

&

الأدلة والتسجيلات

وطلبت النيابة العامة من الجانب التركي إفادات الشهود ونسخة من الرسائل الإلكترونية في جوال خاشقجي والتسجيلات في محيط مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول.

&

&

وقالت "في هذا الصدد تود النيابة العامة الإشارة إلى أنه سبق أن طلبت من تركيا تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديهم ومنها أصول كافة التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي المتعلقة بهذه القضية، وأن يتم توقيع آلية تعاون خاصة بهذه القضية مع الجانب التركي الشقيق لتزويدهم بما تتوصل له التحقيقات من نتائج، وفقا لأحكام النظام، وطلب ما لديهم من أدلة وقرائن تدعم أو تتعارض مع ما تم التوصل إليه من نتائج للإفادة منها ولا تزال النيابة العامة بانتظار ما طلب منهم".

وأكدت النيابة العامة السعودية أن قائد مهمة استعادة خاشقجي قرر قتله في حال فشل بإقناعه.

وأشارت إلى أن&خاشقجي قُتل بعد شجار، وتمَّ حقنه بمادة مخدرة قتلته.

تقرير كاذب

وقالت النيابة إن المتهمين قدموا تقريرا كاذبا لنائب رئيس الاستخبارات السابق، وأن شخصاً واحد قام بتسليم جثة خاشقجي بعد تجزئتها إلى متعاون محلي، و خمسة متهمين قاموا بإخراج جثة خاشقجي من القنصلية بعد تجزئتها.

وتابعت: جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية.

صورة تقريبية للمتعاون المحلي

وأكدت النيابة أن الموقوفين أنكروا قتل خاشقجي في البداية. وأنه تم رسم صورة تقريبية للمتعاون المحلي وسيتم تسليمها للجانب التركي.

وأعلنت أن المستشار السابق المذكور في القضية تم منعه من السفر، ويتم التحقيق معه. وأن أصل المهمة كان إعادة خاشقجي.

&