: آخر تحديث
القضاء يحقق بغرق ملايين الدولارات والصدر يحذر البرلمانيين

الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك

إيلاف من لندن: كشف مركز رقمي عراقي عن السفارات العشر الاعلى في العراق متابعة من قبل مواطنيه على فيسبوك خلال العام الحالي حيث تصدرتها السفارة الأميركية وقنصلياتها.. فيما باشر القضاء الأعلى تحقيقا في غرق ملايين الدولارات بينما حذر الصدر البرلمانيين من سحب ثقة الشعب بهم.

ونشر مركز الاعلام الرقمي DMC الجمعة احصائية وتحليلا عن قائمة بالسفارات الاجنبية العاملة في العراق الاكثر متابعة وتفاعلا من قبل العراقيين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لعام 2018.
واوضح فريق المركز في تحليل تابعته "إيلاف" ان "السفارة الاميركية في بغداد تتصدر اهتمام العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي مقارنة باهتمامهم ببقية السفارات والبعثات الدبلوماسية الاخرى بينما تساوت صفحة القنصلية الاميركية في محافظة البصرة الجنوبية مع صفحة السفارة البريطانية في العراق في المرتبة لعدم وجود تفاوت كبير بينهما".

وأشار المركز إلى أنّ قائمة اكثر 10 سفارات وبعثات دبلوماسية يتفاعل معها العراقيون على فيسبوك لعام 2018 جاءت على النحو الاتي:

 المركز الاول: السفارة الاميركية في بغداد.
المركز الثاني: القنصلية الاميركية في اربيل.
المركز الثالث: القنصلية الاميركية في البصرة + السفارة البريطانية في العراق.
المركز الرابع: السفارة اليابانية في العراق.
المركز الخامس: السفارة التركية في العراق. 
المركز السادس: القنصلية البريطانية في العراق. 
المركز السابع: السفارة السويدية في العراق.
المركز الثامن: السفارة الاسبانية في العراق.
المركز التاسع: السفارة الاسترالية في العراق.
المركز العاشر: السفارة الهولندية في العراق. 

 

مواقع السفارت الأعلى متابعة من العراقيين

 

وأضاف المركز الرقمي ان"هذا التصنيف مبني على رصد وتحليل اعتمده فريق المركز ويشمل عدة معايير ابرزها تفاعل المستخدمين العراقيين مع الصفحات وعدد المنشورات الاسبوعية ونوعيتها ومضمونها والرسائل التي تضمنتها والتفاعل معها من حيث التعليقات والاعجابات والمشاركات، بالاضافة إلى عدد المتابعين والمعجبين.

وقال ان الاعلانات الممولة لعبت دورا في زيادة تفاعل الصفحات "اذ ان اتبّاع استراتيحية صحيحة وفاعلة للاعلان ممكن ان يساهم بخلق تواصل افضل مع المؤسسة وجمهورها المستهدف".

وأوضح المركز ان "صفحة انشئت بإسم السفارة الصومالية في العراق كانت هي الاسوأ اذ حصلت على 52 اعجابا للصفحة ونسبة تفاعل 0‎ %".

يشار إلى أنّ في العراق حاليا 104 سفارات وقنصليات تعمل على اراضيه، اضافة إلى عدد كبير من مقرات المنظمات العربية والاسلامية والدولية والبعثات التابعة إلى الامم المتحدة، بحسب وزارة الخارجية العراقية.

تظاهرة غاضبة والقضاء يحقق بغرق ملايين الدولارات 

إلى ذلك، أعلن مجلس القضاء الاعلى المباشرة بالتحقيق بموضوع غرق سبعة مليارات دينار عراقي (حوالي 6 ملايين دولار بمياه الامطار والذي وجه عراقيون اتهامات جراءه إلى ادارات البنك المركزي ومصرف الرافدين الحكوميين تراوحت بين الفساد والاهمال والتقصير. 

وقال الناطق باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان تابعته "إيلاف" إن"محكمة تحقيق الرصافة في بغداد قد باشرت بالتحقيق بموضوع غرق سبعة مليارات دينار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بهدر أموال البنك المركزي ومحاسبة كل من ساهم في ارتكاب هذه الجريمة". 

ومن جهتهم، نظم العشرات من مواطني بغداد تظاهرة غاضبة الجمعة أمام مبنى البنك المركزي وسط العاصمة مطالبين بمحاسبة المتسببين بهدر المال العام. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "ندين بشدة العبث بالمال العام".. و"نحن فقراء العراق نطالب بالكشف عن سرقة أموالنا والعبث بها".

ومنذ ايام، يعبر مواطنون وناشطون واعلاميون عراقيون عن غضبهم من تبريرات محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق حول تلف مبلغ الستة ملايين دولار والقائه باللوم على الامطار معتبرا الامر قضاء وقدرا، ووجهوا اصابع اتهامهم إلى الفساد الذي يضرب مؤسسات الدولة العراقية. 

ومن جانبه، برر مدير عام الادارة المالية في البنك المركزي صالح ماهود حادث غرق هذه الاوراق النقدية بأنه كان قضاء وقدرا.. موضحا في تصريح صحافي ان البنك قام بتعويض مصرف الرافدين المبالغ التي اغرقتها مياه الأمطار. 

وكانت اللجنة المالية في البرلمان العراقي قد قدرت في وقت سابق حجم خسائر العراق جراء الفساد في السنوات الاثنتي عشرة الماضية بحوالي 450 مليار دولارمن بينها 360 مليار دولار خلال فترة حكومتي رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي بين عامي 2006 و2014.

يشار إلى أنّ العراق يتصدر منذ سنوات قائمة مؤشر الفساد العالمي التي تنشرها "منظمة الشفافية الدولية" والتي اظهرت في مارس الماضي أن العراق جاء مجدداً في المراتب الأولى لجهة الفساد بين دول العالم.

.. والصدر يحذر البرلمانيين ويفتح خطا ساخنا لمواجهة الفساد

وعلى صعيد قضية الفساد ايضا، فقد حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر البرلمانيين من سحب الشعب لثقته بهم التي اوصلتهم إلى البرلمان وذلك بعدما تقرر صرف بدلات سكن لهم بمبالغ كبيرة.

 

تغريدة الصدر عن مخصصات سكن النواب

 

ونشر الصدر تغريدة بحسابه الخاص على "تويتر" تابعتها "إيلاف" جاء في نصها: "يا أعضاء البرلمان…كفاكم تصويتا لمصالحكم…كفاكم تصويتا من أجل مخصصاتكم…فلم ننتخبكم لأجل ذلك… فإن لم تنتهوا عن ذلك سلبناكم دعمنا…وسيسلبكم الشعب صوته…يا أيها النواب صوتوا من أجل كرامة الفقير".

 ومن جهته، دعا تحالف "سائرون" المدعوم من الصدر المواطنين ممن تتوفر لديهم وثائق أو معلومات أو أية أدلة عن حالات المخالفات أو الفساد المالي أو الإداري لغرض اتخاذ الاجراء اللازم بشأنها. 

واعلن التحالف عن فتح خط ساخن لمحاربة الفساد والفاسدين في مؤسسات الدولة وطالب من كل من تتوفر لديه وثائق أو معلومات أو أية أدلة عن حالات المخالفات أو الفساد المالي أو الإداري ان يقدمها ويرسلها عبر الايميل الالكتروني لغرض اتخاذ الاجراء المناسب.

وأكد التحالف ان جميع المعلومات ستكون بدرجة عالية من الحفظ والسرية.

ويشهد العراق منذ ايام موجة غضب وانتقادات شعبية على شبكات التواصل الاجتماعي لاعلان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تخصيص 3 ملايين دينار (حوالي 2700 دولار) شهريا لكل نائب من اعضائه البالغ عددهم 329 نائبا لاستئجار منزل في العاصمة.

لكن محمد الطائي المتحدث بإسم مكتب رئيس مجلس النواب دافع عن القرار قائلا "ان السلطة التشريعية مستغربة من البداية المبكرة لإستهدافها وحتى قبل مباشرة عملها من خلال استكمال اللجان النيابية والتشكيلة الوزارية".. مضيفا "يبدو ان الفاسدين قد تعجلوا بالهجوم بداية من خلال بدلات الايجار للنواب"، بحسب قوله في تصريح صحافي. 

وقال إن هذه التخصيصات لاتساوي شيئا مقابل إمتيازات السلطة التنفيذية من اعضاء الحكومة، والتي تشمل فيلات وقصورا ومساكن عالية المستوى. 

وأشار إلى أنّ النواب قد اختلفت مهامهم حاليا "وأصبحوا يواجهون الشعب وهم لسان حاله" وانهم لن يؤجروا دورا سكنية في المنطقة الخضراء وانما بمناطق قريبة منها. وقارن بين امتيازات النواب ومثيلاتها التي يتمتع بها وكلاء الوزارات، موضحا ان الواحد منهم تعادل إمتيازاته تخصيصات 5 نواب، وإمتيازات الوزير تساوي امتيازات 21 نائباً"، بحسب قوله.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  2. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  3. محامي ترمب السابق يبكي
  4. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  5. في أميركا... الـ
  6. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  7. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  8. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  9. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  10. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  11. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  12. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  13. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  14. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
  15. السعودية تعلن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر
  16. محادثات بلجيكية وأوروبية لعبدالله الثاني في بروكسل
في أخبار