واشنطن: أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الإثنين أنّ مديرة وكالة الاستخبارات المركزيّة الأميركيّة "سي آي إيه" جينا هاسبل وافقت على إطلاع قادة مجلس الشيوخ حول ما تعرفه الوكالة عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الصحيفة إنّ هاسبل ستُدلي بإفادتها الثلاثاء، بعد عدم مشاركتها في جلسة لمجلس الشيوخ حول القضيّة في الأسبوع الماضي كان قد تحدّث خلالها وزيرا الخارجيّة مايك بومبيو والدفاع جيم ماتيس. لم تَرد تفاصيل أخرى عن إفادة هاسبل. كما إنّ "سي آي إيه" لم تؤكّد أو تنفِ أنّ هاسبل ستُقدّم إفادة.

من جهته لم يشأ رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري بوب كوركر الدخول في تفاصيل جلسة الاستماع إلى هاسبل. لكنّه أكّد أنّ جلسة الاستماع هذه ستجري الثلاثاء الساعة 11:00 (16:00 ت غ) في مجلس الشيوخ، لافتًا إلى أنّ "فريقًا صغيرًا" من المشرّعين سيُشاركون فيها.

كانت تقارير صحافيّة أفادت في وقت سابق بأنّ "سي آي إيه" استنتجت أنّ وليّ العهد السعودي محمّد بن سلمان أدار عمليّة قتل خاشقجي في 2 أكتوبر بوساطة فريق من السعوديّين في قنصليّة المملكة في إسطنبول.

الصحافي السعودي المخضرم الراحل كان من منتقدي الأمير محمّد بن سلمان، وأقام في الولايات المتّحدة حيث كتب لـ"واشنطن بوست" عن السياسة في السعودية والشرق الأوسط.

وذكرت "نيويورك تايمز" الإثنين أنّ هاسبل كانت غاضبةً إزاء تسريب استنتاجات الوكالة، والذي أدّى إلى مضاعفة الضغوط على البيت الأبيض لاتّخاذ خطوات قويّة ضدّ السعوديّة.

ورفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاستنتاج بأنّ وليّ العهد السعودي وافق على الجريمة، وقال إنّه لا يوجد دليل مباشر على ذلك.&